facebook twitter instagram youtube whatsapp
No Image
الاقتصادية

صعود الأسهم الأوروبية .. والتضخم يرفع أسعار العائد على السندات الأمريكية

22 يوليو 2021
بيع حصة الحكومة في مجموعة نات ويست

نيويورك - لندن (د ب أ - رويترز): تستعد صناديق الاستثمار وشركات إدارة الأموال لعودة ما تسمى بتجارة التضخم الناتج عن سياسات التحفيز التي أنعشت أسواق المال في وقت سابق من العام الحالي.

ويقول بعض المستثمرين: إنهم يشترون أسهم الأسواق الصاعدة، في حين يفضل آخرون شراء سندات الشركات مرتفعة العائد لمواجهة أي ارتفاع في العائد على سندات الخزانة الأمريكية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مدير استثمار مخضرم في شركة بلاتنيوم أسيت مانجمنت لإدارة الثروات أن أسهم الدول النامية سترتفع باعتبارها مكونا رئيسيا في تجارة عودة التضخم ولأنها رخيصة بعد تراجع أدائها خلال الفترة الماضية.

وسيبدأ المستثمرون التحرك بعيدا عن سندات الخزانة الأمريكية مع توقعات وصول العائد على السندات العشرية إلى 2% بنهاية العام الحالي، بحسب بوب مايكل المحلل الاقتصادي في شركة جيه.بي مورجان أسيت مانجمنت.

وأظهرت تجارة عودة التضخم مؤشرات على التعافي خلال الأيام القليلة الماضية مع تحسن أرباح الشركات مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسهم بنسبة كبيرة.

في الوقت نفسه أصبحت أسهم الأسواق الصاعدة جاذبة للمستثمرين بعد خسائرها الأخيرة إلى جانب تعافي اقتصادات تلك الأسواق مع لحاقها بالدول المتقدمة على صعيد التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب جوزيف لاي الذي أسس صندوق استثمار جديد خلال الربع الحالي من العام ضمن شركة أوكس كابيتال مانجمنت في مدينة سيدني الأسترالية.

قد تراجع مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الصاعدة بنحو 9% بعد أن كان قد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في فبراير الماضي، والآن يرتفع المؤشر بنسبة 2.5% مقارنة بمستواه في بداية العام، في حين ارتفع مؤشر إم.إس.سي.آي للدول المتقدمة بنسبة 13% منذ بداية العام الحالي.

وأضاف جوزيف لاي: إن الاقتصادات الصاعدة تحقق نموًا والأعمال فيها تحقق نموا لكن أسواق المال نفسها لا تتحرك، مشيرًا إلى أن قيمة الشركات الجيدة «منخفضة لأن الناس لا تعطي اهتماما كافيا بالأسواق الصاعدة ونحن نعتقد أنها فرصة».

وواصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي، مع تعزز المعنويات في السوق بفضل بوادر موسم نتائج قوي وتوقعات بألا يحيد البنك المركزي الأوروبي عن سياسة التيسير النقدي.

ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمائة. كان المؤشر أغلق مرتفعا 1.7 بالمائة الأربعاء، ليتعافى تعافيا كاملا من تراجعات حادة ألمت به في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وقفز سهم شركة الاستثمار المباشر السويدية إي.كيو.تي 9.5 بالمائة متصدرا ستوكس 600 بعد الإعلان عن أرباح قوية للنصف الأول من العام.

وزاد سهم أيه.بي.بي السويسرية الهندسية 2.3 بالمائة إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2007 بعد أن رفعت توقعاتها لمبيعات العام بأكمله إلى مثليها.

لكن سهم عملاق السلع الاستهلاكية يونيليفر نزل أربعة بالمائة بعد أن خفضت توقعاتها لهامش أرباح التشغيل السنوية بسبب ارتفاع تكاليف السلع الأولية، وصعد مؤشر أسهم منطقة اليورو 0.7 بالمائة.

من ناحية أخرى أعلنت الحكومة البريطانية اعتزامها بيع جزء من حصتها في أسهم مجموعة الخدمات المصرفية والتأمينية البريطانية العملاقة نات ويست جروب من خلال خطة تداول يديرها بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي.

وبحسب البيان سيبدأ بيع الحصة اعتبارا من 12 أغسطس الحالي على أن تستمر العملية لنحو 12 شهرا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه وفقًا لخطة التداول المقررة، لن يتم بيع أكثر من 15% من حجم أسهم المجموعة المطروحة للتداول بالفعل في البورصة خلال الفترة المقررة لتنفيذ الخطة.

كانت الحكومة البريطانية قد كشفت في مارس الماضي عن اعتزامها بيع حصة الأغلبية التي تمتلكها في المجموعة خلال العام المالي 2025-2026 أي قبل عام كامل من الموعد المستهدف السابق.

في الوقت نفسه قالت الحكومة: إن خطة بيع أسهم المجموعة ستخضع لظروف السوق وتحقيق عائد جيد لأموال دافعي الضرائب التي تم استخدامها في شراء أسهم المجموعة التي تعمل في مجال البنوك والتأمين لحمايتها من الإفلاس في وقت سابق.

تمتلك الحكومة البريطانية حوالي 62% من أسهم المجموعة بعد تدخلها لإنقاذها من الانهيار منذ نحو عشر سنوات عندما كان اسمها رويال بنك أوف سكوتلاند.

أعمدة
No Image
يوميات سورية 16
ـ 1 ـهذا المساء... قدم لي النمل درسا في عناد الغريزة العليا.هذا المساء قدّم لي ذكر النحل درسا في الغريزة العليا.والعصفور، وهو يغني قبل النعاس، قدّم لي درسا في تحمل الأحزان.النمل... للمؤونة من أجل شتاء قادم.ذكر النحل أدى واجبه في ازدياد الخلايا.وأنا أتعثر بغموض الكلمات الواضحة.ـ 2 ـخفضت حصة الفرد...