facebook twitter instagram youtube whatsapp
No Image
الاقتصادية

سعر نفط عُمان يرتفع 2.81 دولار .. والأسعار العالمية تتراجع

22 يوليو 2021

عواصم- وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الخميس تسليم شهر سبتمبر القادم (71.56) دولار أمريكي.

وشهد سعر نفط عُمان ارتفاعا بلغ 2.81 دولار أمريكي مقارنة بسعر يوم الأربعاء البالغ (68.75) دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ (66.40) دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار (٣) دولارات أمريكية و(٣٠) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

وتراجعت أسعار النفط الخميس بعد زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية ووسط تنامي إصابات «كوفيد-19» التي تهدد الطلب، لكن الأسعار حافظت على معظم مكاسب الجلسة السابقة لتوقعات باستمرار شح الإمدادات حتى نهاية العام.

كان خام برنت منخفضا 11 سنتا بما يعادل 0.2 بالمائة إلى 72.12 دولار للبرميل، بعد صعوده 4.2 بالمائة في الجلسة السابقة.

وانخفض الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط ستة سنتات أو 0.1 بالمأئة ليسجل 70.24 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 4.6 بالمائة الأربعاء.

وقال إدوارد مويا، كبير المحللين في أواندا: التقلبات في الطاقة ما زالت كبيرة مع محاولة المتعاملين استيعاب ضعف الطلب في المدى القصير من جراء بواعث القلق حيال السلالة دلتا وتوقعات استمرار شح الخام لنهاية العام.

وتابع: سيكابد النفط مصاعب لتعويض خسائره إلى أن يبدأ انحسار موجة القيود الجديدة في أنحاء جنوب شرق آسيا وأستراليا وأوروبا.

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، 2.1 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 439.7 مليون برميل، في زيادة لم تكن متوقعة هي الأولى منذ مايو.

استهلاك الصين

أعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية العراقي مظهر محمد صالح أن الصين تستهلك 44 % من صادرات النفط العراقي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن صالح إن "الصين تعد السوق الأولى في صادرات النفط العراقي وتستهلك وحدها حوالي من 40 إلى 44% من صادرات النفط العراقي وبما يوازي حوالي 80 ألف برميل نفط يوميا".

وأضاف أن "جزءاً يسيراً من تلك الصادرات هي مستحقات عقود الخدمة النفطية للشركات الصينية العاملة في العراق، وقد أضيف إليها مؤخراً ما قيمته 100 ألف برميل يوميا تودع في الحساب المصرفي المخصص لتنفيذ مشاريع اتفاق إطار التعاون الذي أصبح نافذ المفعول حقا من الشهر الماضي".

أعمدة
No Image
موسوعة الأثر البعيد
محمود الرحبي - من يقرأ "موسوعة عمان في التراث العربي" التي تكفل بجمعها الدكتور هلال الحجري في ثلاث مجلدات، يقف على حضور متنوع لعمان في المدونة العربية القديمة، حضور يشمل الأدب والتاريخ والأنساب والجغرافيا والرحلات، إلى جانب التفسير واللغة والفقه والطب. يكفي مثلا أن نستحضر "أبا الحسن العماني" هو البطل...