facebook twitter instagram youtube whatsapp
No Image
الاقتصادية

خسائر مليارية بسبب فيضانات أوروبا..وهيونداي تحقق أكبر أرباحها منذ 7 سنوات

22 يوليو 2021

عواصم (د ب أ)- أعلنت غرفة الصناعة والتجارة الألمانية أنها تتوقع خسائر هائلة لدى الشركات في ظل كارثة الفيضانات غرب ألمانيا.

وقال رئيس الغرفة بيتر أدريان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بالعاصمة برلين إنه على الرغم من أنه لا يزال صعبا ذكر حجم الخسائر بالتحديد، "فإنه يمكن القول: إن هناك آلاف من الشركات تأثرت بشكل مباشر أو غير مباشر من الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية. الخسائر ستصل بشكل إجمالي إلى مليارات بالتأكيد".

يشار إلى أن أدريان ينحدر من حي إرانج بمدينة ترير الذي تضرر بشدة من الكارثة، وقال: "إنها عواقب مفزعة"، موضحا أنه رأى ذلك بنفسه في كثير من المناطق، وقال: " إن ذلك يجعل المرء مذهولا، عندما يرى ما حدث هناك. زرت مصنعا لتقنية اللحام. تضرر المبنى جزئيا بشكل كبير... ليس هناك تيار كهربائي ولا مياه. رأيت كثيرا من المحولات التي لا تزال تحت الماء".

وأضاف أن إعادة البناء ستكون مهمة ضخمة، لافتا إلى أن هناك مشكلة محلية تتمثل أيضا في نقص المتخصصين، وقال: "إننا بحاجة حاليا هنا مثلا لكثير من عمال الكهرباء".

ودعا أدريان لتقديم مساعدات بعيدا عن البيروقراطية، وأكد أنه من المهم في مثل هذه الظروف ألا تضطر شركة لملء 10 استمارات كي تحصل على الدعم، لافتا إلى أن كثيرين لا يمكنهم حاليا التحميل على الإنترنت أو التنزيل منه، أو ملء استمارات على الإنترنت؛ نظرا لأن شبكات الكهرباء والتليفونات لم تعمل جزئيا حتى الآن.

وأضاف: "يعني ذلك أننا بحاجة لمساعدة مباشرة برجماتية سريعة وغير بيروقراطية من أجل الحد من الضائقة. من المهم أن يكون هناك موظف مختص في الهيئات".

يذكر أن الحكومة أقرت الأربعاء مساعدة عاجلة بقيمة 200 مليون يورو في البداية. ومن المقرر أن تساهم الولايات بأموال بالقيمة ذاتها، بحيث تصل قيمة إجمالي الأموال المتوفرة إلى 400 مليون يورو. ولكن وزير المالية الاتحادي أولاف شولتس أوضح أن الحكومة سوف توفر مزيدا من الأموال عند الحاجة.

وفي كوريا الجنوبية أعلنت شركة هيونداي موتور أكبر منتج سيارات في البلاد تحقيق أكبر أرباح لها منذ سبع سنوات خلال الربع الثاني من العام الحالي بفضل المبيعات القوية لسياراتها الفارهة التي تحمل العلامة التجارية جينسيس وسيارتها الكهربائية إيونيك5، لكنها حذرت من تداعيات نقص الرقائق الإلكترونية على نتائجها خلال الربع الثالث من العام الحالي.

بلغت أرباح تشغيل الشركة الكورية الجنوبية خلال الربع الثاني من العام الحالي 89ر1 تريليون وون (64ر1 مليار دولار) مقابل 590 مليار وون خلال الفترة نفسها من العام الماضي، لتسجل أكبر أرباح ربع سنوية منذ الربع الثاني من 2014، كما جاءت الأرباح متفقة مع تقديرات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم وكانت 9ر1 تريليون وون.

كانت هيونداي قد أوقفت الإنتاج مؤقتا في مصانعها حول العالم خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية المستخدمة في تصنيع السيارات. ولتقليل تأثير هذه الأزمة على نتائجها قللت هيونداي إنتاجها من السيارات الأقل شعبية مثل سوناتا الصالون. ومن المتوقع أيضا أن يتأثر أداء شركات السيارات في العالم بارتفاع أسعار المواد الخام مثل المطاط والصلب.

وفي ديترويت قال كارلوس تافاريس الرئيس التنفيذي لمجموعة ستيلانتيس التي تنتج سيارات بيجو وستروين الفرنسية، وفيات الإيطالية، وكرايسلر الأمريكية، وأوبل الألمانية إن صناعة السيارات في العالم تعاني حاليا من تداعيات ارتفاع أسعار المواد الخام مع احتمالات استمرار أزمة نقص الرقائق الإلكترونية المستخدمة في تصنيع السيارات خلال العام المقبل.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تافاريس قوله خلال حلقة نقاشية نظمتها وكالة أوتوموتيف برس أسوسيشن للأنباء قوله "أرى الضغوط التضخمية بوضوح. أرى التضخم يأتي من مجالات عديدة"، مشيرة إلى التباين بين رؤية تافاريس بشأن التضخم ورؤية بعض المحللين.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة إن أسعار الصفقات ترتفع ونقص المكونات مثل الرقائق الإلكترونية يسبب اضطرابات ويرفع تكلفة الإنتاج.

وتعتبر مجموعة ستيلانتيس أحدث مجموعة سيارات أوروبية تعرب عن قلقها من الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام ونقص المكونات الأساسية. وكانت مجموعة دايملر الألمانية لصناعة السيارات وأكزو نوبل الهولندية لمواد الطلاء قد أعربتا عن قلقهما من ارتفاع أسعار المواد الخام.

يذكر أن ستيلانتيس تشكلت من اندماج شركة بي.إس.ايه جروب الفرنسية وفيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية. وقد سعت المجموعة بكل ما في وسعها من أجل حماية إنتاج شاحنتها الخفيفة رام والطرز الجديدة التي أطلقتها مؤخرا من أزمة نقص الرقائق الإلكترونية بحب تافاريس.

وأشار تافاريس إلى اعتزام المجموعة طرح سيارات كهربائية من إنتاج أوبل في السوق الصينية خلال الفترة المقبلة، في حين تدرس المجموعة حاليا مدى صلاحية تقنية جديدة للبطاريات الصلبة للسيارات الكهربائية تقدمها إلى الشركات والتي لم يكشف تافاريس عن اسمها.

أعمدة
No Image
يوميات سورية 16
ـ 1 ـهذا المساء... قدم لي النمل درسا في عناد الغريزة العليا.هذا المساء قدّم لي ذكر النحل درسا في الغريزة العليا.والعصفور، وهو يغني قبل النعاس، قدّم لي درسا في تحمل الأحزان.النمل... للمؤونة من أجل شتاء قادم.ذكر النحل أدى واجبه في ازدياد الخلايا.وأنا أتعثر بغموض الكلمات الواضحة.ـ 2 ـخفضت حصة الفرد...