facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

توقيع اتفاقية لبدء تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الأول بالدقم

22 يونيو 2022
بطاقة إجمالية تقدر بحوالي 100 ألف طن متري سنويا

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة الأربعاء اتفاقية حق انتفاع بالأرض مع شركة الهيدروجين الأخضر والكيماويات، التي أسستها شركتيّ أكمي الدولية، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، وشركة سكاتيك النرويجية لتطوير المرحلة الأولى من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الذي تعتزم الشركة تنفيذه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقع الاتفاقية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة، فيما وقعها عن الشركة مانوج أوبادياي، رئيس مجلس إدارة ومؤسس مجموعة أكمي.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة الهيدروجين الأخضر والكيماويات بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع على مساحة تبلغ 12 كيلومتر مربع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وذلك بطاقة إجمالية تقدر بحوالي 100,000 طن متري من الأمونيا سنوياً، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية بعد اكتمال المشروع بأكمله إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

وفي تصريح له عقب توقيع الاتفاقية، أشار المهندس يحيى بن خميس الزدجالي، المكلف بتسيير أعمال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بأن المنطقة ستلعب دورًا رئيسيًا في مستقبل تحول الطاقة في سلطنة عُمان، الأمر الذي سيجعل من الدقم مركزًا لمشاريع الهيدروجين الأخضر، حيث سيسهم استقطاب مثل هذه المشاريع والاستثمارات للدقم إلى إثراء قطاع الطاقة النظيفة الواعد في سلطنة عُمان.

وأضاف: يمثّل توقيع هذه الاتفاقية شاهدا على مكانة سلطنة عمان كوجهة رائدة لمشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونيا، نظرًا لتوفّر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدار العام، الأمر الذي سيشجع على استقطاب المزيد من الاستثمارات ومشاريع الطاقة النظيفة إلى سلطنة عُمان والدقم بشكل خاص.

من جانبه، أفاد راجات سيكساريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة أكمي، بأنه سيتم قريبا بدء الأعمال الإنشائية للمشروع الذي يتضمن إنشاء محطة وفق أحدث المعايير والتقنيات المستخدمة في هذا المجال التي تمثل بداية فصل جديد للتعاون التجاري بين الهند والمملكة المتحدة وسلطنة عُمان.

وإذ نُعرب عن امتناننا لسلطنة عُمان على دعمها ومساهمتها في مسيرة الابتكار والتحوّل إلى استخدام مصادر الطاقة النظيفة، ويسعدنا كذلك أن تكون شركة سكاتيك شريكنا الاستراتيجي في هذا المشروع الحيوي.

كما علق تيرجي بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتيك، أن توقيع اتفاقية حق الانتفاع بالأرض يشكّل خطوة أساسية للمضي في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء الذي يعكس شراكتنا مع مجموعة أكمي، حيث يعد الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء أمرًا حيويًا للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فقط؛ لذا فإننا نسعى من خلال هذا المشروع إلى إنتاج إمداد قوي من الهيدروجين الأخضر للمساعدة في إيجاد طاقة نظيفة وآمنة.

وأوضح جورشارن جازال، المدير الإقليمي لشركة الهيدروجين الأخضر والكيماويات بسلطنة عُمان، قائلاً: "يُعد توقيع اتفاقية حق الانتفاع علامة فارقة لجهودنا المستمرة لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في الدقم، حيث سيتم البدء بتنفيذ الأعمال الخاصة بالمشروع على الأرض التي تم حجزها. كما أننا نثمّن دعم حكومة سلطنة عُمان والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة للمضي قدماً بالمشروع. ومن جانبها ستعمل مجموعة أكمي وشركة سكاتيك كشركاء في المشروع عن قرب مع الهيئة ووزارة الطاقة والمعادن لتنفيذ هذا المشروع والذي نأمل أن يسهم بشكل كبير في تحقيق رؤية سلطنة عُمان في مجال الطاقة الخضراء ويضعها كمركز عالمي لتصدير الوقود الأخضر.

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية جاءت عقب اتفاقية حجز الأرض التي وقعتها الهيئة وشركة أكمي الدولية في أغسطس 2021، وتضمنت إجراء دراسات ميدانية تحليلية للمشروع من خلال تركيب عده محطات لمراقبة الطقس لأغراض المسوحات وجمع البيانات وقياس سرعة الرياح في الدقم.

كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أن المشروع وقع مذكرة تعاون مع شركة المرافق المركزية «مرافق» لإمداد مرافق المحطة بالطاقة الكهربائية في غير أوقات استخدام الطاقة الشمسية، حيث سيتم قريباً ترجمة هذه المذكرة إلى اتفاقية شراء للطاقة التي بموجبها ستكون شركة مرافق مزود الخدمات للمشروع.

تعد شركة مرافق هي أول مزود للخدمات المركزية في سلطنة عُمان والمزوّد الحصري للخدمات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

أعمدة
No Image
مكيافيللي.. الأمير.. المكيافيللية؟
ظلت هذه الكلمات تتردد على مسامعنا في الوثائقيات مذ كنا أطفالا، ثم رافقتنا في قراءتنا للأدب والسياسة وشتى أفرع علوم الاجتماع والإنسان. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو كتاب الأمير للسياسي الإيطالي نيكولو ماكيافيللي -حسب نطقه بالإيطالية- بترجمة محمد لطفي جمعة مرفقا بتقديم ودراسة للدكتور ياسر عبدالحسين والذي طبعته دار...