facebook twitter instagram youtube whatsapp


ميناء الدقم يطمح لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل مع التركيز على تطوير المشاريع الاستراتيجية
ميناء الدقم يطمح لتحقيق نمو مستدام طويل الأجل مع التركيز على تطوير المشاريع الاستراتيجية
الاقتصادية

تسارع وتيرة تركيب رافعات الحاويات الآلية وتوريد أخرى جسرية بميناء الدقم

05 أغسطس 2022
اهتمام دولي للاستثمار في المناطق الصناعية واللوجستية بالميناء

وصلت نسب الإنجاز في مشروع تركيب وتوريد رافعات الحاويات الآلية والرافعات الجسرية ذات الإطارات المطاطية بميناء الدقم نسب متقدمة، مع تسارع وتيرة عمل إدارة ميناء الدقم لإنجاز المشروع، ومن المتوقع مع انتهاء المشروع أن تشهد حجم الحركة التجارية في الميناء نموًا مطردًا.

ويتضمن المشروع تركيب (4) رافعات حديثة لنقل الحاويات بطاقة (65) طنًا، وتوريد (12) رافعة ساحات جسرية ذات الإطارات المطاطية بطاقة تحمل (41) طنًا.

وتتميز الرافعات بإمكانيات عالية، وقد تم تزويدها بتقنيات الجيل الخامس، ونظام الألياف البصرية لنقل البيانات ليتيح خاصة التحكم عن بُعد من قبل مشغل الرافعة، كما تم تزويدها بأنظمة القيادة الذكية، ونظام مراقبة الساحة، ونظام الهبوط التلقائي، مع إمكانيات الوصول إلى (71) مترًا للأمام، والوصول الخلفي إلى (18) مترًا، وفق بيانات نشرتها مجلة الدقم الإقتصادية.

إلى ذلك يسهم ميناء الدقم في دعم البيئة الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال توفير قطع أراض للمستودعات والمخازن والأنشطة الصناعية الخفيفة، وتشهد المنطقة اللوجستية والصناعية بميناء الدقم حراكًا ونموًا مطردًا في عدد من الأنشطة الاقتصادية، ففي المنطقة اللوجستية أسست شركة تي أي جي المتخصصة في المركبات الخاصة بالصناعات الدفاعية مرفقًا كبيرًا لها، تصدر من خلاله المركبات المدرعة إلى مختلف دول العالم عبر ميناء الدقم، وتعمل شركة الغالبي للهندسة على بناء منشأة تخزين للأملاح الصناعية، والمشتقات الكيميائية الأخرى لصناعة النفط والغاز.

وفي المنطقة الصناعية البالغ مساحتها 2000 هكتار تعمل شركة الدقم للأراضي الصناعية حاليًا على تطوير أول منطقة مخصصة بمساحة 250 هكتارًا؛ لتأجير قطع الأراضي لمشاريع الصناعات الثقيلة والمتوسطة، حيث تم الانتهاء من تسوية الأرض، وهي جاهزة للتأجير مباشرة لإنشاء مختلف المشاريع الصناعية.

وحظيت «الدقم للأراضي الصناعية» باهتمام كبير من المجتمع الصناعي، حيث تمكنت شركات السرين والتسنيم ولافرج من تأسيس مصانعها في المنطقة. وتعمل شركة ريسوت للأسمنت حاليًا على تأسيس مصنع طحن للأسمنت في المنطقة، الذي من المتوقع تشغيله خلال العام الحالي.

وأوضحت شركة الدقم للأراضي الصناعية أنها تلقت العديد من الاستفسارات المبشرة بمستقبل واعد من شأنه إحداث تحول في قطاع الصناعة والتصنيع في الدقم خلال السنوات المقبلة، كما شهدت المنطقة خلال الفترة الماضية زيارات متكررة لعدد من الشركات الصناعية الخليجية والدولية؛ لاستكشاف فرص الأعمال المحتملة، وتأسيس شركاتهم في المنطقة، حسب بيانات نشرتها مجلة الدقم.

التفاصيل ص 5

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...