facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

النفط يتراجع وسط مخاوف من الركود متجها لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية

01 يوليو 2022
خام عمان عند 106.4 دولار

تراجعت أسعار النفط الجمعة مواصلة الهبوط من اليوم السابق، إذ أثرت المخاوف المستمرة حيال الركود على المعنويات، مما يجعل خامي القياس في طريقهما لتسجيل ثالث خسائر أسبوعية على التوالي. وبلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 106.4دولار أمريكي، منخفضًا 2.16 دولار، ويبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري 107.22 دولار.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى108.60 دولار للبرميل بمتخلية عن مكاسب سابقة بأكثر من دولار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أغسطس 60 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 105.16 دولار للبرميل، متخلية أيضا عن مكاسب مبكرة بنحو دولار.

وانخفض كلا العقدين بنحو ثلاثة بالمئة الخميس.

وقال تسويوشي أوينو، كبير الاقتصاديين في معهد أبحاث إن.إل.آي "في وقت سابق من الجلسة، أخذت السوق استراحة من عمليات البيع المكثفة يوم الخميس حيث لم تصدر عن أوبك+ مفاجأة عندما قالت إنها ستلتزم بزيادة إنتاج النفط المخطط لها في أغسطس".

وأضاف "لكن المعنويات تأثرت بعدم اليقين حيال سياسة أوبك+ في سبتمبر وبعده والمخاوف من أن يؤدي رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة بشدة إلى ركود في الولايات المتحدة ويعيق الطلب على الوقود".

واتفقت مجموعة منتجي أوبك+، التي تضم روسيا، أمس الخميس، على التمسك باستراتيجيتها الإنتاجية بعد اجتماعات استمرت يومين. وتجنبت المجموعة مناقشة السياسة من سبتمبر فصاعدا.

وفي السابق، قررت أوبك+ زيادة الإنتاج شهريا بمقدار 648 ألف برميل يوميا في يوليو تموز وأغسطس آب، ارتفاعا من خطة سابقة لإضافة 432 ألف برميل يوميا في الشهر.

وسيبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن جولة في الشرق الأوسط في منتصف يوليو تموز تشمل ثلاث محطات، بينها السعودية، مما يدفع بسياسة الطاقة إلى دائرة الضوء إذ تواجه الولايات المتحدة ودول أخرى زيادة في أسعار الوقود مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم.

وقال بايدن الخميس إنه لن يضغط بشكل مباشر على السعودية لزيادة إنتاج النفط للحد من ارتفاع الأسعار عندما يلتقي بالعاهل السعودي وولي العهد خلال الزيارة.

وقال أوينو "كل الأنظار تتجه إلى ما إذا كانت السعودية أو أي من منتجي النفط الآخرين في الشرق الأوسط سيعززون الإنتاج استجابة لطلب الولايات المتحدة".

وأظهر استطلاع الخميس أجرته رويترز أن من المتوقع بقاء أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل هذا العام في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا ومناطق أخرى للتخلص من الاعتماد على الإمدادات الروسية، لكن المخاطر الاقتصادية قد تبطئ ارتفاعها.

وكشف استطلاع حديث للرأي أن 71% من سكان ألمانيا تساورهم مخاوف مالية من استمرار ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجراه معهد "يوجوف" لقياس مؤشرات الرأي، ونشر نتائجه اليوم الجمعة، أن 26% فقط من الألمان لا تساورهم مخاوف من هذا الأمر. ولم تدل 4% بموقفها. تم إجراء الاستطلاع الخميس وشمل 2586 شخصا.

وترتفع أسعار الطاقة في ألمانيا بشكل حاد منذ شهور، ويرجع ذلك جزئيا إلى الحرب الروسية في أوكرانيا والشكوك المرتبطة بإمدادات الغاز والنفط.

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي، ارتفعت تكلفة الطاقة بنسبة 38% في يونيو الماضي على أساس سنوي. وتعد أسعار الطاقة المرتفعة أحد الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع التضخم.

أعمدة
No Image
السِّتارة المسرحيّة
ماذا يُمكن أن يجري وراء السِّتارَة المسرحيّة؟ذات يوم في شهر وفَصلٍ غير معلومين حوالي عام 1601م كتب الشاعر والمسرحي الإنجليزي وليم شكسبير رائعته الخالدة البهيّة مأساة الأمير هاملت مازجا فيها أولا بتعبير الأرديس نيكول "عدة عناصر مميزة في وحدة متكاملة ليصور روح المأساة تصويرا تاما [...] ويمكن تسمية هذه العناصر:...