facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

السّيد ذي يزن بن هيثم يرعى انطلاق "أسبوع عُمان للاستدامة" مارس القادم

31 يناير 2022

مسقط / العمانية / تنطلق أعمال "أسبوع عُمان للاستدامة" تحت رعاية صاحب السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في الرابع عشر من مارس القادم تأكيدًا على أهمية الاستدامة في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وصون البيئة والموارد الطبيعية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بفندق كراون بلازا وأعلنت فيه شركة تنمية نفط عُمان، وشركة أعمال المعارض العُمانية (كونكت)، تفاصيل "أسبوع عُمان للاستدامة" الذي يأتي تنظيمه بإشراف من وزارة الطاقة والمعادن، وبالتعاون مع الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) وجمعية مهندسي البترول.

ويجسد "أسبوع عُمان للاستدامة" التزام سلطنة عُمان بمبادئ الاستدامة وهو ما يعكس رؤيتها وحرصها على تعزيز جهود التنمية في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية عبر إطلاق العديد من المبادرات والبرامج المبتكرة.

وقال المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عُمان: "لم تعد التنمية المستدامة خيارا، بل هي ضرورة تنموية ملحة بشكل عام، ومن المهم أن نوجد توازنا بين النمو الاقتصادي والحفاظ على سلامة البيئة والموارد من حولنا".

وأضاف: تماشيا مع أهداف رؤية "عُمان 2040" لتحقيق اقتصاد وطني متطور ومتنوع ومستدام، كان هناك تركيز كبير على الاستخدام الفعال للتكنولوجيا والاستفادة المثلى من الموارد لضمان اتباع نهج مستدام لزيادة الاستهلاك.

وأردف قائلًا: إن إقامة فعاليات وطنية استراتيجية مهمة كأسبوع عُمان للاستدامة سيسهم في دعم التنمية المستدامة باعتبارها ركيزة أساسية في الحوكمة وسيكون لها دور فاعل في دعم التنويع الاقتصادي، موضحًا أن سلطنة عُمان كرست جهودها لتحقيق اقتصاد صديق للبيئة من خلال تنفيذ الاستراتيجيات المرتبطة بهذا المجال وإطلاق المبادرات للاستفادة من مصادر الطاقة المتجدّدة.

ويتضمن برنامج "أسبوع عُمان للاستدامة" إقامة معرض ومؤتمر وقمة للقيادات الفكرية، وزيارات لعدد من المواقع، علاوة على أمسية لتكريم وتوزيع الجوائز.

وسيقدم معرض أسبوع عُمان للاستدامة أحدث تقنيات الاستدامة والحلول والمبادرات من جميع أنحاء العالم، بالتزامن مع انطلاق المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا، المقرر عقده من 14 إلى 16 مارس القادم، والذي سيكون منصة لتعزيز العلاقات بين أصحاب المصلحة المحليين والعالميين وإثراء الحلقات النقاشية لبناء وتعزيز التعاون المتبادل، وسيعقد على هامش الحدث مؤتمر جايا لقيادة الفكر، يومي 13 و14 مارس القادم.

ومن المتوقع أن يشهد "أسبوع عُمان للاستدامة" مشاركة واسعة لأكثر من 100 شركة تمثل أكثر من 20 دولة، وحضور 5 آلاف من المهتمين، من بينهم أصحاب العلاقة في القطاع، وصناع القرار، وخبراء الاستدامة وقادة الصناعة في سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

من جانبه، أكد محمد بن سليمان الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي، لشركة "بيئة": إن "أسبوع عُمان للاستدامة" يعد منصة للتعلم والمشاركة والتعليم، ويعزز مكانة سلطنة عُمان في خارطة العالم، كدولة تمنح الاستدامة أولوية قصوى وتشارك وتدعو إليها في كل مبادراتها وعلى صعيد القطاعات الحكومية والخاصة كافة.

أعمدة
No Image
نبض الدار : صندوق النقد الدولي للباحثين عن عمل
tahiraallawati@gmail.comأصدر صندوق النقد الدولي تقريره القطري عن عمان في ١٢ سبتمبر ٢٠٢١، و بقراءة التقرير الذي يحوي حوالي ٨٠ صفحة نخلص إلى بعض الأمور المثيرة للجدل والقلق في الآن نفسه.يورد التقرير جدولا عن معدل البطالة، ويبين أن حوالي ١٥% معدل البطالة أو الباحثين عن العمل العمانيين، ومع ذلك طالب بالمزيد...