facebook twitter instagram youtube whatsapp


الاقتصادية

الرقائق الإلكترونية.. صناعة تعتمد على الابتكار وتقود الاقتصاد نحو المستقبل

23 يونيو 2022

وخلال تفشي الجائحة في عامي 2020 و2021 شهد العالم نقصًا كبيرًا في الرقائق الإلكترونية وهو ما هدد كثيرا من الصناعات، وجاء ذلك بسبب الإقبال الضخم على استهلاك الأجهزة الإلكترونية من جانب، ومن جانب آخر، عمليات الإغلاق ومشكلات سلاسل الإمداد التي أثرت على كافة الصناعات. وبعد انتهاء التبعات الحادة للوباء تتجه صناعة الرقائق لتكون في صدارة أهم الصناعات العالمية مع أفق جيد للغاية للطلب والربحية في هذه الصناعة، ومن المتوقع أن يتواصل النمو في صناعة أشباه الموصلات بمعدل سنوي 4.93 بالمائة.

وفي الوقت الحالي هناك عدد من الشركات الكبرى التي تستحوذ على صناعة الرقائق، وتتصدر سامسونج المرتبة الأولى في مجال أشباه الموصلات خاصة في مبيعات رقائق الذاكرة الإلكترونية ووصلت عائداتها إلى 75.8 مليار دولار العام الماضي مقارنة بـ 57.7 مليار دولار في عام 2020 كما تتضمن الشركات الكبرى في صناعة الرقائق إنتل واس كيه هاينكس وميكرون وكوالكوم، وتستحوذ أكبر 10 شركات على 58 بالمائة من إجمالي سوق أشباه الموصلات، بينما استحوذت أكبر 20 شركة على 76 بالمائة من السوق، مما يدل على النمو المستمر لكبار الشركات في هذه الصناعة. ويتوقع بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل أن تعاني صناعة أشباه الموصلات من نقص في الإمدادات حتى عام 2024 مما يتطلب توسعا لتلبية الطلب المتزايد.

ووفقًا لإحصائيات مؤسسة تكنولوجيا أشباه الموصلات العالمية والخدمات الذكية لسلاسل التوريد (آي دي سي)، وهي متخصصة في شؤون التقنيات والذكاء الصناعي، من المتوقع أن تصل عائدات أشباه الموصلات في جميع أنحاء العالم إلى 661 مليار دولار في عام 2022 بعد النتائج القوية لعام 2021 حيث وصلت الإيرادات إلى 582 مليار دولار.

ويعد الطلب في هذه الصناعة في عام 2021 هو الأقوى خاصة في قطاعي الصناعة والسيارات بنسبة 30.2 بالمائة و26.7 بالمائة على أساس سنوي على التوالي. وكانت تطبيقات النمو الرائدة هي هواتف الجيل الخامس ووحدات التحكم في ألعاب الفيديو ونقاط الوصول اللاسلكية ومراكز البيانات والأجهزة الإلكترونية الصغيرة المحمولة مثل الساعات الذكية على سبيل المثال، وتتوقع آي دي سي أن تستمر هذه التطبيقات في النمو خلال العام الجاري وإن كان بوتيرة أكثر اعتدالًا مقارنة مع الطفرة التي حدثت في عامي الوباء مع نمو الطلب عبر معظم تطبيقات الأجهزة على مدار العامين الماضيين.

وفي تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي حول الأزمة التي شهدها العالم في الرقائق الإلكترونية خلال الوباء ومستقبل هذه الصناعة، أشار إلى أن الشركات المصنعة تعمل على زيادة إنتاج الرقائق - لكن النقص لن يتم حله على الفور، وعلى الرغم من المشاكل الحالية في هذه الصناعة إلا أنها لا تزال مربحة للغاية.

ورصد التقرير أنه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت هوامش الربح منخفضة في شركات أشباه الموصلات، وكان معظمها يولد عوائد أقل من تكلفة رأس المال، ثم تحسنت الربحية خلال العقد الماضي مدفوعة بالطلب المتزايد على الرقائق في معظم الصناعات، والنمو السريع لقطاع التكنولوجيا، وزيادة استخدام خدمات السحابة الافتراضية، فضلًا عن الدمج المستمر في العديد من القطاعات الفرعية. وإحدى النتائج هي أن ربحية صناعة أشباه الموصلات قد تحسنت بشكل ملحوظ مقارنة بالصناعات الأخرى ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه.

وأوضح التقرير أنه عندما أدى نقص الرقائق إلى إغلاق خطوط إنتاج السيارات لأول مرة في عام 2021، وجدت صناعة أشباه الموصلات نفسها في دائرة الضوء وفجأة كان الجميع يتحدثون عن الرقائق الصغيرة التي تتيح العديد من وظائف السيارة المختلفة من الإضاءة الداخلية إلى التحكم في المقعد إلى اكتشاف النقاط العمياء. وبدأت بعض شركات التكنولوجيا المتقدمة والإلكترونيات الاستهلاكية تعاني من نقص في الرقائق أو أعربت عن مخاوفها بشأن سلاسل التوريد، وازداد الاهتمام بشكل غير مسبوق بهذه النوعية من الصناعات، ويبدو من الواضح الآن للجميع أننا نعيش في عالم أشباه الموصلات.

وحول ما ينتظر قطاع أشباه الموصلات والقيمة الاقتصادية الكبيرة التي يولدها، اعتبر التقرير أنه من غير المرجح أن يتم حل النقص الحالي في الرقائق في المستقبل القريب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تعقيدات عملية إنتاج أشباه الموصلات. ويتوقع التقرير أن النقص في الرقائق وانخفاض العرض وزيادة الطلب يفتح الأفق لمزيد من نمو الصناعة، وقد زادت شركات أشباه الموصلات من الإنتاجية، مما سيسهم في نمو الإيرادات المتوقعة، كما أن العديد من الشركات التي تحتاج إلى أشباه الموصلات تعيد بالفعل النظر في استراتيجيات الشراء طويلة الأجل. وقد تتحول بعض الشركات على سبيل المثال، من نموذج الطلب «في الوقت المناسب»، الذي يساعد في تقليل تكاليف المخزون، إلى نموذج الطلب المسبق لأشباه الموصلات بهدف ضمان كفاية الاحتياجات والمخزونات.

وتقليديا كانت أمريكا الشمالية وأوروبا أكبر مراكز لتصنيع الرقائق ثم انتقل كثير من ثقل الصناعة إلى آسيا خاصة الصين ومع الأزمة واسعة النطاق التي شهدتها الصناعة خلال الوباء، تعمل كثير من الحكومات على زيادة استثماراتها في تكنولوجيا أشباه الموصلات لتقليل تأثير اضطرابات سلسلة التوريد العالمية وتعزيز النمو الاقتصادي.

أهمية كبيرة لتوقيع اتفاقية أول مصنع في سلطنة عمان لتصميم وتصنيع أشباه الموصلات

الصناعة تعزز اقتصاد المعرفة وتساهم في توطين التقنيات وفتح قطاعات جديدة تدعم النمو الاقتصادي

طلب كبير عالميا على الرقائق الإلكترونية .. والتوقعات تشير إلى نمو الصناعة في ظل التقدم التقني المستمر

مع أزمة واسعة شهدتها الصناعة خلال الوباء تعمل كثير من الحكومات على زيادة استثماراتها في تكنولوجيا أشباه الموصلات لتعزيز النمو الاقتصادي

شهد منتصف الشهر الجاري توقيع اتفاقية لتأسيس أول مشروع استثماري في سلطنة عمان لتصميم وتصنيع أشباه الموصلات، حيث ستقوم الشركة المقترحة لتنفيذ المشروع بإعداد خطة عمل واستثمارات أولية ولمدة خمسة أعوام، وإقامة مصنع متخصص في تصنيع وتغليف وتصدير رقائق أشباه الموصلات.

يحمل توقيع هذه الاتفاقية أهمية كبيرة من حيث المساهمة في تعزيز التوجه نحو اقتصاد المعرفة وتوطين التقنيات وفتح قطاعات جديدة تدعم النمو الاقتصادي القائم على التنويع والابتكار، ويأتي التوجه نحو هذه الصناعة الجديدة في سلطنة عمان في وقت يتزايد فيه الطلب على الرقائق الإلكترونية أو أشباه الموصلات بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم، كما تتزايد أهمية الاتفاقية، التي تتم بشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، في ظل ما تتيحه من تدريب وتأهيل تقني للكوادر العمانية في مجال صناعة وتطوير تطبيقات وحلول أشباه الموصلات مع قيام وزارة العمل بتمويل البرامج التدريبية والفرص الوظيفية في هذا المشروع الاستثماري.

وفي هذا التقرير تسلط «عمان» الضوء على ماهية هذه الصناعة وآفاق نموها والأهمية المتزايدة التي تحتلها الرقائق في مختلف تفاصل الحياة اليومية للبشر وفي كافة القطاعات الاقتصادية في العالم.

من الجانب التقني تعد أشباه الموصلات أو الرقائق مصنوعة من عناصر نقية هي غالبًا السيليكون أو الجرمانيوم، ويؤدي إضافة كميات صغيرة من الشوائب إلى هذه العناصر النقية إلى تغييرات كبيرة في قدره هذه العناصر على توصيل المادة. وتستخدم الرقائق في تصنيع جميع الأجهزة الإلكترونية والطبية والسيارات ولهذا أصبحت أشباه الموصلات جزءًا مهمًا من حياتنا.

أمل رجب :

أعمدة
No Image
مكيافيللي.. الأمير.. المكيافيللية؟
ظلت هذه الكلمات تتردد على مسامعنا في الوثائقيات مذ كنا أطفالا، ثم رافقتنا في قراءتنا للأدب والسياسة وشتى أفرع علوم الاجتماع والإنسان. والكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو كتاب الأمير للسياسي الإيطالي نيكولو ماكيافيللي -حسب نطقه بالإيطالية- بترجمة محمد لطفي جمعة مرفقا بتقديم ودراسة للدكتور ياسر عبدالحسين والذي طبعته دار...