facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة محولات كهربائية رئيسية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

06 أغسطس 2022

العُمانية: انتهت إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالتعاون مع شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" من تنفيذ مشروع محطة المحولات الرئيسية للكهرباء بمنطقة الصناعات الخفيفة بسعة تصل إلى 60 ميجا فولت أمبير وبتكلفة تقدر بحوالي 6ر2 مليون ريال عُماني.

وأكد المهندس سعيد بن أحمد بني عرابة المكلف بأعمال إدارة تنظيم الكهرباء والمياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن محطة توزيع الكهرباء مزودة بأحدث الأجهزة الكهربائية وفق المواصفات القياسية العُمانية وستغذي عددًا من المشروعات القائمة وقيد الإنشاء في منطقة الصناعات الخفيفة ومنطقة المعارض بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عبر شبكة توزيع تتكون من كابلات أرضية ذات جهد (11 كيلو فولت و415 فولت) من خلال محطات توزيع موزعة في المخططات.

وقال لوكالة الأنباء العُمانية إن المحطة الرئيسية تحتوي على عدد من المحولات الكهربائية وغرف للسيطرة والتحكم وتضم معدات وأجهزة القياس والحماية، وقد تم تصميم مغذيات المحطة لتعمل على جهد 33 كيلو فولت بشكل حلقي للتأكد من استمرارية التزويد بالكهرباء للمستثمرين إذا ما تعرض أي مغذٍ لعطل طارئ، كما أن المحطة ستغذي الأحمال الكهربائية الحالية والمستقبلية في هذه المناطق وفق المخطط العام لهذه المنطقة.

وأضاف أنه تم الانتهاء من إنجاز عدد من أعمال توصيل شبكة الكهرباء للمستثمرين في حين يتم التعامل مع عدد من طلبات توصيل خدمة الكهرباء لمشاريع قيد الإنشاء بمنطقة الصناعات الخفيفة ومنطقة المعارض وتم تنفيذ أعمال الربط لعدد من المشروعات كمشروع لمياه الشرب ومشروع لهياكل المعادن بالإضافة إلى توصيل الشبكة لمحطة خزان المياه الرئيسي وغيرها من المشروعات القائمة.

وأوضح أنه يجري العمل على استكمال أعمال التوصيل لـ 10 مشروعات استثمارية أخرى قيد الإنشاء في المنطقة الصناعية ومصنع لصناعة مصابيح الإنارة وغيرها من الاستثمارات المستهدفة في المنطقة.

وقال المهندس سعيد بني عرابة إن الهيئة تولي اهتمامًا كبيرًا بتسريع توصيل التيار الكهربائي إلى المستثمرين، خاصة وأن الهيئة قامت بتعديل لائحة توصيل خدمة الكهرباء بما يسرّع وتيرة توصيل الخدمة إلى المستثمرين، مما كان له أثر إيجابي في زيادة الطلب على الكهرباء وزيادة عدد المشتركين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، موضحًا أن عدد المشتركين في خدمة الكهرباء ارتفع إلى نحو 5031 مشتركًا بنهاية عام 2021 مقارنة بـ 3490 مشتركًا في عام 2020 بمعدل زيادة تصل إلى 30 بالمائة.

وأشار المهندس سعيد بني عرابة إلى أن هناك مشروعات أخرى في قطاع الكهرباء في مراحلها النهائية ومراحل الفحص والتشغيل التجريبي متوزعة في متخلف المخططات المستهدفة في المنطقة والتي سيتم الإعلان عنها لاحقًا وذلك تنفيذًا لخطة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة من أجل رفع جاذبية المخططات بتوفر الخدمات وزيادة إقبال المستثمرين عليها.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...