facebook twitter instagram youtube whatsapp
الاقتصادية

ارتفاع أرباح شركات التأمين 23% إلى 7.5 مليون ريال في الربع الأول

04 مايو 2021

تعزز إيراداتها عن طريق التأمين على الحياة والصحي



تسعى الشركات العاملة في قطاع التأمين بالسلطنة في الأشهر المقبلة إلى تعزيز أرباحها ورفع معدلات إيراداتها عن طريق التركيز على التأمين على الحياة والصحي بجانب التأمين على المركبات. إضافة إلى تطوير خدماتها الالكترونية، وتحسين خدمات الزبائن، واتباع سياسة استثمار حكيمة وإدارة حذرة للمخاطر.

وقالت الشركات إنه بالرغم من استقرار أسعار النفط في مستويات جيدة في الربع الأول من العام إلا أنها لا زالت تواجه تحديات عديدة تتعلق بامتداد اثار جائحة كورونا على مختلف القطاعات. موضحة أن النتائج المالية في ثلاثة الأرباع القادمة ستعتمد بشكل كبير على مستوى الإنفاق العام والاستثمار الأجنبي ومدى انفتاح الأنشطة الاقتصادية العالمية ما بعد جائحة كورونا.

وتوجد 10 شركات تأمين متداولة في بورصة مسقط، بلغ إجمالي أرباحها 7.551 مليون ريال في الربع الأول من العام مسجلة ارتفاعا 23.1% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020. كما نمت إجمالي الأقساط المكتتبة 7% إلى 159 مليون مقارنة بـ 149 مليون ريال بنهاية مارس من العام الماضي.

مسقط للتأمين

بلغ إجمالي الأقساط المكتتبة بنهاية مارس 5.98 مليون ريال مقارنة بـ6.61 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك لانخفاض حجم أقساط التأمين المكتتبة على المركبات بنسبة 23% نظرا للمنافسة الشديدة في السوق والمتأثرة بجائحة كورونا. وبذلك انخفض إجمالي أقساط التأمين 6% إلى 7.26 مليون ريال من 7.27 مليون ريال في الربع الأول من 2020.

أما فيما يتعلق بالتأمين على الحياة والتامين الصحي، فقد نمت هذه القطاعين بشكل طفيف وبلغت 1.26 مليون ريال مقارنة بـ1.11 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن إيراداتها من الاستثمار ارتفعت 333% على 529 ألف ريال مقارنة بـ 122 ألف ريال ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى مكاسب غير المحققة من محفظة الأسهم المحلية. مشيرة إلى أن ارتفاع المكاسب غير المحققة من 497 ألف ريال مقارنة بـ 202 ألف ريال يرجع ذلك بشكل أساسي إلى حركة سعر اتش اس بي سي.

ظفار للتأمين

سجلت إجمالي قيمة الأقساط المكتتبة بنهاية الربع الأول ارتفاعا 20% وبلغت 16.05 مليون ريال مقارنة بـ 13.4 مليون ريال بنهاية مارس 2020، أما صافي نتائج العمليات الاكتتابية بلغ 2.615 مليون ريال. بينما تراجعت صافي الأرباح تراجعا طفيفا ووصلت إلى 975 الف ريال مقارنة بـ 1.07 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

أما فيما يتعلق بالدخل من الاستثمار فقد انخفض إلى 571 ألف ريال مقارنة بـ 865 ألف ريال في مارس من العام الماضي. وأكدت الشركة انتهاجها سياسة حكيمة في اختيار مكونات أصول المحفظة ذات المخاطر المنخفضة واستثمارات تتمتع بالسيولة وسهولة التحول إلى نقد.

التأمين العربية فالكون

توقعت الشركة أن يكون العام الحالي عاما صعبا فيما يتعلق بنمو الأعمال والربحية، ولذلك تسعى إلى زيادة الإنتاج وتخفيض التكاليف وتحسين الربحية مع توخي الحذر في الفترة المتبقية من العام. كما تركز على التأمين الإلكتروني والانتقال عبر الانترنت.

وحققت الشركة نموا بنسبة 17% في إجمالي الأقساط المكتتبة بقيمة 5.916 مليون ريال مقارنة بـ 5.062 مليون ريال. كما نمت أرباح الشركة 13 ضعفا لتصل إلى 543 ألف ريال نتيجة تحسن دخل الاكتتاب ودخل الاستثمار.

الرؤية للتأمين

توقعت الشركة بقاء إجمالي الأقساط في قطاع التأمين خلال الربع الثاني من العام ثابته مع زيادة معدلات قطاع التأمين الأخرى غير تأمين المركبات وهو الامر الذي يتم تعويضه من خلال النمو في التأمين على المركبات. وقد قامت الشركة خلال الربع الأول تعزيز عملية التسويق الذي قد يساهم في تحسين الأداء في الفترة المتبقية من العام.

وأوضحت أن الربع الأول شهد تراجعا في معدلات الأقساط من نشاط التأمين على المركبات وتحول البعض من التأمين الشامل إلى طرف ثالث، كما أدى تراجع النشاط الاقتصادي إلى انخفاض 10% في سوق أقساط التأمين على المركبات.

وقالت إن غياب المشاريع وفقدان معظم المناقصات أدى إلى التأثير على الدخل من الأقساط غير المركبات بشكل عام في الربع الأول.

وقد تراجعت أرباح الشركة 93% إلى 19 الف ريال مقارنة بـ301 ألف ريال في الربع الأول من 2020، كما تراجعت قيمة إجمالي الأقساط المكتتبة 49% إلى 4.6 مليون ريال مقارنة بـ 9.06 مليون ريال في العام الماضي.

الوطنية للتأمين على الحياة والعام

ارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة للشركة 8% إلى 56.5 مليون ريال مقارنة بـ 52.4 مليون ريال في مارس 2020، ويعود ذلك إلى الأداء الجيد للشركة ومساهمة عمليات التأمين الصحي.

وقد حققت نموا في الأرباح 15% ليصل إلى 2.7 مليون ريال مقارنة بـ 2.4 مليون ريال في الربع الأول من عام 2020 ويعود ذلك إلى ارتفاع صافي نتائج الاكتتاب والدخل من الاستثمار.

الأهلية

استمرت الشركة في اتباع سياسة استثمار حكيمة مع التركيز على الأصول ذات الجودة الائتمانية العالية ومنخفضة المخاطر الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض معدل التغير في عائدات محفظة الشركة. إذ حققت عائدا من الاستثمار في الربع الأول من العام حوالي 46 ألف ريال، وتتكون غالبية الأصول في المحفظة الاستثمارية من استثمارات منخفضة المخاطر وعالية السيولة مع التركيز على صيانة وكفاءة محفظة استحقاقات والتزامات الأصول.

وقد تراجعت أرباح الشركة قبل الضريبة في الربع الاول إلى 1.88 مليون ريال مقارنة بـ1.91 مليون ريال في مارس 2020.

العمانية المتحدة

تراجعت أرباح الشركة في الربع الأول 19.3% إلى 918 ألف ريال مقارنة بـ 1.14 مليون ريال في العام الماضي. كما تراجع إجمالي الدخل من الاستثمار15.7% إلى 978 ألف ريال مقارنة بـ 1.16 مليون ريال في مارس 2020. بينما ارتفع إجمالي الدخل من الأقساط إلى 20.4% لتصل 12.08 مليون ريال مقارنة بـ 10.03 مليون ريال.

العمانية القطرية

أكدت الشركة أن تحاول التركيز في الفترة المتبقية من العام على النمو المعتمد على صافي الأرباح والإدارة الحذرة للمخاطر وتحسين خدمات الزبائن بشكل عام. كما ستعمل على زيادة أعمالها في التأمين على المركبات عن طريق إضافة أنشطة تسويقية ونشر العلامة التجارية بما يضمن تعزيز الدخل الصافي. إضافة إلى تطوير المحفظة الاستثمارية في أعمال التأمين على الحياة والتأمين الصحي خاصة مع تطبيق التأمين الإلزامي في السلطنة.

وقد حققت الشركة نموا في الأرباح في الربع الأول من العام بنسبة تقدر 218% ليصل إلى 905 آلاف ريال ويعود ذلك إلى معدلات النمو الكبيرة في إيرادات الاستثمار وانخفاض تكاليف المطالبات المتكبدة، كما ارتفع إجمالي أقساط التامين المكتتبة 1% وبلغت قيمتها 8.38 مليون ريال.

تكافل عمان

قالت الشركة إن جائحة كورونا ساهمت في رفع الوعي بأهمية بالمسائل الصحية مما أدى إلى ارتفاع أعمال حجم تكافل الحياة والتكافل الصحي وزيادة إيرادات الشركات العاملة في قطاع التأمين بشكل عام.

وتسعى الشركة في الفترة المقبلة إلى تمكين الزبائن من الولوج إلى أنظمة الاكتتاب من خلال استخدام التقنيات الحديثة الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الأرباح.

وحققت تكافل عمان مساهمات إجمالية بلغت 9 ملايين ريال في الربع الأول من العام مسجلة بذلك ارتفاعا 30% عن المساهمات المحققة خلال الفترة نفسها من عام 2020.

المدينة تكافل

ستركز الشركة في الأشهر القادمة على زيادة الاعمال الربحية وتحقيق نموا مستدام من خلال اتباع سياسة اكتتاب منضبطة والمحافظة على كفاءة العمليات وإدارة النفقات والتخطيط الذي يركز على المبيعات إضافة إلى تحقيق الأهداف الوطنية مثل توفير فرص العمل والتعمين.

وقد تمكنت الشركة من تحقيق إجمالي مساهمات مكتتبة تبلغ 8 ملايين ريال في الربع الأول من العام مقارنة بـ 6.9 مليون ريال في الفترة نفسها من عام 2020. كما ارتفعت أرباح الشركة بعد الضريبة 16% إلى 445 ألف ريال مقارنة بـ 383 ألف ريال في نهاية مارس 2020.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.58 PM (1)
هوامش.. ومتون: خيبات أمل ثقافيّة!
عبدالرزّاق الربيعي -بقلب تعصره المرارة، كتب د.عبدالعزيز المقالح «خاب ظنّي مع كثير ممن تحمّست لبداياتهم الأولى، وظننت أنّهم سيواصلون العدّ التصاعدي في الإبداع من الرقم واحد إلى ما لانهاية» ويستدرك الشاعر اليمني الكبير، المعروف بدعم الأدباء الشباب، والأخذ بأيديهم «لكنّهم- أو أغلبهم - لم يواصلوا المغامرة، ووقفوا عند بداية الأرقام...