facebook twitter instagram youtube whatsapp


المشاركون في حلقة العمل
المشاركون في حلقة العمل
الاقتصادية

اختتام حلقة العمل الإقليمية في مجال الإدارة الاستراتيجية

04 أغسطس 2022

اختتمت اليوم فعاليات حلقة العمل الإقليمية في مجال الإدارة الاستراتيجية التي استمرت (5) أيام التي استضافتها سلطنة عمان ممثلة بجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

تناولت الحلقة (4) محاور رئيسية، وهي استعراض مسودات الخطط التشغيلية، وبناء الكفايات المعرفية في مجال مراقبة الخطط الاستراتيجية والتشغيلية، إلى جانب العناصر المرتبطة بكل من إدارة المخاطر وإدارة التغيير، وذلك من خلال العروض التقديمية، والتطبيقات العملية والحلقات النقاشية، بتنظيم من مبادرة تنمية الإنتوساي التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي)، بالتعاون مع المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي)، وبمشاركة المسؤولين المختصين بالتخطيط الاستراتيجي بأجهزة الأعضاء من الكويت، والمغرب، وتونس، وفلسطين، والعراق، وسوريا وليبيا إلى جانب المختصين من الجهاز بسلطنة عمان.

وتأتي الحلقة حول موضوع «التنفيذ والإبلاغ» ضمن مبادرة «الاستراتيجية وقياس الأداء والإبلاغ»، التي تهدف إلى دعم قدرات الأجهزة المشاركة في مجال الإدارة الاستراتيجية، في إطار سلسلة من المراحل المتتالية وتستمر إلى العام 2024. وتندرج ضمن المرحلة الثالثة؛ بهدف وضع الخطة الاستراتيجية حيز التنفيذ من خلال إعداد الخطة التشغيلية، ومراقبة تنفيذها، والإبلاغ عن الأداء، إذ تم تدريب المشاركين في المراحل السابقة على كيفية إعداد الخطط التشغيلية، وربطها بالخطط الاستراتيجية. وقد شارك الجهاز في المرحلتين الأولى والثانية المتعلقتين بتقييم أداء الجهاز باستخدام إطار قياس أداء الأجهزة، ومرحلة التخطيط الاستراتيجي.

يذكر أن مبادرة الإنتوساي للتنمية هي هيئة قانونية مستقلة تابعة للإنتوساي تقوم بدعم تنمية القدرات لدى الأجهزة، وتم تأسيسها خلال مؤتمر الإنتوساي في عام 1986، وانضم الجهاز إلى عضويتها في عام 1983؛ التي تهدف إلى تقديم الدعم المشترك للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، وتعزيز تبادل الأفكار والمعارف والخبرات، ووضع معايير للرقابة المالية بالقطاع العام، وتعزيز الحكم الرشيد وقدرات الأجهزة الأعضاء، وتنمية التعاون فيما بينها.

ويشارك الجهاز في عضوية مجموعة من اللجان التابعة للمنظمة، ومن أبرزها: اللجنة الرئيسة للجنة المعايير المهنية، بالإضافة إلى اللجنة الرئيسة للجنة بناء القدرات المهنية، واللجنة الرئيسة للجنة تبادل المعرفة، ومجموعة عمل الرقابة على تقنية المعلومات.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...