facebook twitter instagram youtube whatsapp


No Image
الاقتصادية

إنشاء محطة للطاقة الشمسية لتحلية المياه في صور

03 أغسطس 2022

وقعت شركة الشرقية لتحلية المياه اتفاقية مع شركة توتال (الفرنسية) اتفاقية للبدء في إنشاء مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 17 ميجاواط في ولاية صور، والذي سيكون الأول من نوعه في سلطنة عمان وواحدا من أكبر محطات الطاقة الشمسية في المنطقة. وستنتج المحطة اعتبارًا من بداية عام 2023 أكثر من 30 ألف ميجاوات في الساعة من الكهرباء الخضراء سنويا. وهو ما يكفي لتغطية أكثر من 33 % من الاستهلاك اليومي لمحطة تحلية المياه. وسيسمح بتجنب حوالي 280 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كما ستسهم في الاستراتيجية الوطنية للطاقة في سلطنة عمان لتحويل 30 % من استخدامها للكهرباء إلى مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وزادت محطة صور المستقلة للمياه من كميات المياه التي تُنتجها، حيث وصل إجمالي المياه المقدمة للشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي (حيا للمياه)، المعروفة سابقًا باسم (الهيئة العامة للمياه) إلى 20.714 مليون متر مكعب مقارنة بـ20.151 مليون متر مكعب في الفترة نفسها من العام السابق بنسبة زيادة بلغت 2.8%.

وعززت سلطنة عمان اهتمامها بالطاقة النظيفة وتخطط الإستراتيجية الوطنية للطاقة في سلطنة عمان لتوليد 30% من الكهرباء بحلول عام 2030 من مصادر الطاقة المتجددة، وبرزت العديد من مشاريع الطاقة النظيفة في سلطنة عمان.

ووفقًا لدراسة حديثة أجرتها لجنة الطاقات البديلة والطاقة الذرية الفرنسية، تعد الخلايا الكهروضوئية حاليا الطريقة الأكثر تنافسا من حيث التكلفة لتحلية المياه، وقارنت الدراسة في تحليل مستقبلي حتى عام 2030 بين الطاقة الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، وتحلية المياه بواسطة شبكة تعمل بالوقود الأحفوري، وأظهرت المقارنة أن الألواح الضوئية الخيار الأفضل وبتكلفة أوفر وأقل.

وأظهرت نتائج الدراسة أن قدرة الطاقة الشمسية المركزة (CSP) على تخزين الحرارة يمكن أن تضيف مرونة كبيرة، وأن تقنيات الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة قد تؤدي دورًا في تحلية المياه خلال التناضح العكسي في المستقبل القريب.

أعمدة
No Image
اقتصاد العربة
hamdahus@yahoo.com قررت أن آخذ جهاز الحاسوب المحمول وكتابا مستغلة موعد عمل كنت قد حددته في أحد مقاهي مدينة مسقط الجميلة، اخترت لي مقهى جميلا هادئا يديره شباب عمانيون، يمنحني التعامل مع الشباب العماني طاقة وبهجة، وأشعر بأريحية أكثر لتلك الطاقة التي تبعث في المكان، أحب أن أتلقى التحية العمانية...