facebook twitter instagram youtube whatsapp
آلة حفر في حقل نفط ياركتا، روسيا  رويترز
آلة حفر في حقل نفط ياركتا، روسيا  رويترز
الاقتصادية

أسعار النفط ترتفع مدعومة بالتفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد

04 مايو 2021

نفط عُمان يصعد 42ر1 دولارا

العمانية و (د ب أ): بلغ سعر نفط عُمان أمس تسليم شهر يوليو القادم (90ر65) دولار أمريكي.

وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعا بلغ 42ر1 دولار أمريكي مقارنة بسعر أمس الأول البالغ ( 48ر64)دولار أمريكي.

وتجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مايو الجاري بلغ (43ر64) دولار أمريكي للبرميل، مرتفعًا بمقدار (3) دولارات أمريكية و(58) سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الماضي.

وعلى الصعيد العالمي قفزت أسعار النفط أمس الثلاثاء لتواصل المكاسب التي بدأتها في الجلسة السابقة، مدعومة بتجاوز التوقعات بحدوث تعاف اقتصادي في الدول المتقدمة لمخاوف المستثمرين بشأن الطلب على الوقود في الهند.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت تسوية يوليو بنسبة 8ر1% إلى 75ر68 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت بنسبة 2ر1% يوم أمس الأول.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسوية يونيو بنسبة 7ر1% إلى 56ر65 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت بنسبة 4ر1% في الجلسة السابقة. وارتفع سعر صرف الدولار وعائدات السندات الحكومية الأمريكية بعد انخفاضها ليومين متتاليين وسط تفاؤل بأن التعافي الاقتصادي العالمي يسير بخطى سريعة، وذلك بفضل تقدم حملات التطعيم ضد كورونا في معظم دول العالم المتقدمة. واقترح مسؤولو الاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي تخفيف القيود على زيارة التكتل، الذي يضم 27 دولة، بالتزامن مع تسارع حملات التطعيم في جميع أنحاء القارة.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...