facebook twitter instagram youtube whatsapp
الاقتصادية

.. وحلقــة تدريبيــة لموظفي مطــار صحـار

21 مارس 2019

صحار: مكتب عمان -

نظمت المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة بالتعاون مع غرفة عمليات مطار صحار حلقة تدريبية حول دور الهيئة العامة لحماية المستهلك وذلك في إطار مد جسور التعاون بين الهيئة العامة لحماية المستهلك ومختلف المؤسسات والجهات في السلطنة لتحقيق أهدافها التوعوية.

تناولت الحلقة عددًا من المحاور منها التعريف بالهيئة وأهدافها وجهودها في حماية المستهلكين وحفظ حقوقهم ودورها في ضمان توافر كافة السلع والخدمات في الأسواق والتعريف بطرق تقديم الشكاوى والبلاغات للهيئة وآلية التعامل معها إضافة إلى التعريف بحقوق وواجبات المستهلك.

كما تضمنت الحلقة استعراض بعض النصائح والإرشادات التي تساعد في إيجاد ثقافة استهلاكية سليمة في عملية الشراء وعدم التسرع في شراء السلعة مجهولة المصدر وألا يثق بالبطاقات الشفوية ولابد أن تكون البطاقة مكتوبة وموثقة وتحفظ بفاتورة البيع خاصة في السلع ذات الاستعمال الطويل، كما على المستهلك فحص السلعة جيدًا والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المكان.. وتم عرض فلم مصور عن السلع المقلدة والمضبوطة فالأسواق المحلية.

أقيم على هامش الحلقة معرض توعوي مصغر تضمن بعض السلع الأصلية والمقلدة ونماذج لعدد من السلع التي تم ضبطها في الأسواق إضافة إلى قطع غيار أصلية ومقلدة لصفائح مكابح السيارات وشرح تأثيرها المباشر على زيادة حوادث الطريق بالإضافة لتوزيع عدد من الإصدارات التوعوية والإرشادية التي أصدرتها الهيئة بقضايا السلامة المرورية كسلامة الإطارات، وكيف تختار سيارتك وبعض المعلومات التي تختص بزيوت المركبات وغيرها من المطبوعات المشابهة.

تأتي إقامة مثل هذه الحلقات التدريبية في إطار سعي المديرية في نشر الثقافة القانونية بما يعني بحقوق المستهلك بين مختلف شرائح المجتمع وفي ظل التعاون القائم بين جميع الجهات ذات العلاقة وغيرها من الجهات الحكومية الأمر الذي يشكل أهميةً في ترسيخ ثقافة المستهلك وتعريفه بكافة حقوقه الأساسية ومسؤولياته وكيفية استخدامها خاصة في القضايا المهمة التي تتناول القانون والسبل المثلى في توفير هذه الحماية وأهمية الدور التي تمثله هذه المؤسسات في نشر الوعي الاستهلاكي وتحقيق الشراكة الحقيقية مع المؤسسات الحكومية للوصول إلى تكامل الأدوار.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.57 PM (2)
نوافذ: الحياة دون كهرباء
سليمان المعمري -جدران متهالكة تتهشم، حيوانات تنفق، أشجار عملاقة تقتلع من جذورها، أسقف تتطاير تاركة الغرف تحت عين السماء، أبواب كبيرة تتراقص للأمام وللوراء ثم تسقط، أطفال يرتجفون من الرعب، وآخرون يبتسمون غير آبهين ولا منتبهين لما يجري، سيارات تسبح في الوادي كأنها البط، جذعٌ عملاق لنخلة يسقط فوق حافلة...