facebook twitter instagram youtube whatsapp
866712
866712
الاقتصادية

مركز الزبير وسفارة هولندا يتعاونان في مجال تطوير المؤسسات الصغيرة

13 ديسمبر 2016

أعلنت سفارة مملكة هولندا في مسقط، ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة التعاون في تنفيذ مبادرات مشتركة لدعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة. وذلك بهدف فتح الفرص لتبادل الخبرات المحلية والعالمية ودعم المؤسسات الصغيرة في السلطنة وإيجاد فرص لتطوير الأعمال ما بينها وبين الشركات الهولندية،وتم طرح ومناقشة مجالات وفرص التعاون خلال اجتماع في مؤسسة الزبير مؤخرا جمع كلا من سعادة باربرا يوزياس سفيرة مملكة هولندا لدى السلطنة وخالد بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة المنتدب لمؤسسة الزبير وعدد من المسؤولين في السفارة الهولندية ومستشارين وتنفيذيين في مؤسسة الزبير ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة.

وتم خلال اللقاء مناقشة آلية العمل المشترك من أجل الاستفادة من الخبرات الواسعة في مجال تنمية ريادة الأعمال في هولندا، وعلى وجه الخصوص في مجال البحث العلمي والميداني ومجال تطوير الأعمال اللذين تتميز بهما مملكة هولندا، كما تطرق الاجتماع الى الخبرات المحلية لدى مركز الزبير والتجربة المميزة في دعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة في السلطنة.

وستشمل المرحلة الأولى من التعاون على مشروع لبحث ميداني مشترك من قبل مؤسسات بحث رائدة في هولندا وفريق عمل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، حيث سيساهم هذا البحث في وضع التوجه الاستراتيجي لتطوير الأعمال للمؤسسات الصغيرة في قطاعات معينة، كما وستشمل المراحل اللاحقة على الربط مع مبادرة «تجسير» التي أطلقها مركز الزبير مؤخرا والتي تعنى بتطوير الأعمال لأصحاب المؤسسات الصغيرة، حيث سيعمل الطرفان على بناء فرص لتطوير الأعمال ما بين أعضاء مركز الزبير من المؤسسات الصغيرة وبين الشركات الهولندية التي ترغب بالتعاقد والتعامل مع الشركات العمانية.

وقالت سعادة باربرا يوزياس سفيرة مملكة هولندا لدى السلطنة: تربط السلطنة ومملكة هولندا صداقة طويلة لا يتوانى فيها أي منهما عن دعم ومساندة الآخر في أي مجال، بما في ذلك تنمية القطاع الخاص. وتعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري لاقتصادنا وللتوظيف والابتكار حيث تنتج هذه المؤسسات في هولندا ما قيمته 190 مليار يورو من الصادرات كل عام. ومما لا شك فيه أننا سنسخر خبرتنا الواسعة للتعاون مع السلطنة. وأضافت: انه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لما يتميز به من مهنية عالية. كما قد شد انتباهنا كيف يقوم المركز بالاستفادة من علاقاته الواسعة لدعم المؤسسات الصغيرة والناشئة في السلطنة، حيث لا ينظر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كمنافسين ولكن كشركاء في البناء والتنمية الاقتصادية. فالاقتصاد القوي يعود بالنفع على الجميع ويوفر مساحة واسعة للجميع.

وأكدت سعادتها بأن: مملكة هولندا كمثيلاتها من الدول الأوروبية مرت بأزمتين ماليتين، وقد تكاتفت الشركات والحكومة والمجتمع للخروج من تلك الأوقات الصعبة بنجاح بفضل التعاضد والتكاتف. ونحن على يقين بأن سلطنة عمان ستنحى نفس المنحى لا بل أفضل. فأهل عمان متميزون والقطاع الخاص وخصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديهم العديد من الفرص للاستفادة وبناء مشاريع ومؤسسات قوية وناجحة.

كما قال خالد بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة المنتدب لمؤسسة الزبير: نحن في غاية السعادة بهذه الفرصة القيمة للتعاون مع سفارة مملكة هولندا في مسقط في مجال دعم المؤسسات الصغيرة. وإننا لنولي ثقة السفارة بالغ الأهمية والتقدير. وأضاف: «خلال لقاء فرق العمل من الطرفين تم التطرق الى عدة مجالات للتعاون وللاستفادة من الخبرة الواسعة لدى مملكة هولندا بالأخص في مجالي تطوير الأعمال والبحث العلمي من خلال العديد من المؤسسات الهولندية المرموقة. ونحن سعداء أن نقدم كل الجهد الممكن والخبرات المحلية والإمكانيات لتحقيق أفضل النتائج لهذا التعاون المتميز والذي سينجم عنه فوائد عدة لأصحاب المؤسسات الصغيرة.

فمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة هو أنحج المبادرات المجتمعية لمؤسسة الزبير والذي يسعى إلى تمكين ودعم رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة العمانيين من خلال منظومة من الخدمات المتنوعة والتي تشتمل على الاستشارات المباشرة وورش التدريب واللقاءات الحوارية والمكاتب المجهزة بالإضافة إلى فرص لتطوير الأعمال للأعضاء المتميزين وغيرها من الخدمات الأخرى.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.58 PM (1)
هوامش.. ومتون: خيبات أمل ثقافيّة!
عبدالرزّاق الربيعي -بقلب تعصره المرارة، كتب د.عبدالعزيز المقالح «خاب ظنّي مع كثير ممن تحمّست لبداياتهم الأولى، وظننت أنّهم سيواصلون العدّ التصاعدي في الإبداع من الرقم واحد إلى ما لانهاية» ويستدرك الشاعر اليمني الكبير، المعروف بدعم الأدباء الشباب، والأخذ بأيديهم «لكنّهم- أو أغلبهم - لم يواصلوا المغامرة، ووقفوا عند بداية الأرقام...