facebook twitter instagram youtube whatsapp
1251353
1251353
الاقتصادية

سوق المال تنظم حلقة للإعلاميين حول المفاهيم والمصطلحات الاقتصادية

15 فبراير 2018

السالمي: نعمل على تمكين الإعلاميين من قراءة البيانات والمؤشرات بسهولة -

المخيني لـ «عمان»: الاقتصاد العماني مقبل على مرحلة اقتصادية تتطلب معرفة متخصصة بأسواق المال -

كتبت: رحمة الكلبانية -

أكد سعادة الشيخ عبدالله السالمي، الرئيس التنفيذي للهيئة سوق المال حرص الهيئة على إكساب العاملين في حقل الإعلام أهم المفاهيم والمؤشرات الاقتصادية و تمكينهم لقراءتها بسهولة، إيمانا منا بالدور الهام و الكبير الذي يلعبه الإعلاميون في السلطنة. كما أكد سعادته على استعداد الهيئة الدائم للرد على استفسارات الصحفيين وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها. جاء ذلك خلال افتتاح سعادته حلقة عمل حول الإعلام الاقتصادي نظمتها الهيئة حول الإعلام الاقتصادي بفندق كراون بلازا.

تضمنت الحلقة التي اعتمدت على الجلسات النقاشية و التدريبات العملية ،التعريف بأهم المصطلحات الاقتصادية ومفاهيم سوق المال والمراجع والمصادر المحلية والعالمية التي يمكن للصحفي الاعتماد عليها في للحصول على التقارير والمعلومات الاقتصادية . كما أعطت نبذة عامة عن قطاع التأمين وأنواعه.

وتطرقت إلى أهم التحديات والعوامل التي تؤثر في العلاقة بين الاقتصاد وصنَّاع القرار والإعلامين ومنها، المفاهيم الاقتصادية المغلوطة والمتداخلة وعدم وضوح الأنموذج الاقتصادي الكلي في بعض الحالات واستعراض الأرقام بدون تحليل أو سياق واضح ووجود سياسات اقتصادية وإعلامية غير متوافقة في أحيان معينة إلى جانب تأثير مدى موثوقية المصادر وموضوعتيهم وتأثير الأخبار على الأسواق المالية وعلى الاقتصاد بشكل عام. كما أكدت الحلقة على أهمية تقدير الإعلاميين والسماح لهم بأداء دور حقيقي في جميع مجالات التنمية.

وأشار أحمد المخيني خبير بمكتب الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أهمية أنسنة القصص الإخبارية وخاصة الاقتصادية وربطها أكثر بحياة الأفراد في المجتمع لزيادة إقبالهم على قراءتها وتقريبهم للواقع الاقتصادي لإعطائهم فهم أفضل للأوضاع و القضايا المطروحة. وعن أهمية التخصص في مجال الإعلام الاقتصادي، قال المخيني لـ«عمان»، بأن المرحلة المقبلة في الاقتصاد العماني تتطلب معرفة متخصصة بالأسواق المالية. وأضاف: «برأيي وجود نخبة من العمانيين المختصين في هذا القطاع سوف يساعد على اختيار القرارات الصحيحة».

وعرضت جميلة الحمحامية باحثة بمكتب الرئيس التنفيذي للهيئة لأهم المفاهيم في قطاع سوق المال وآلية التداول وعرجت على خصائص الأسواق المالية وأوجه الشبه والاختلاف بينها وبين الأسواق التقليدية وأشارت إلى أن سوق المال هو ملتقى للتمويل والاستثمار يلتقي فيه الباحثون عن التمويل والراغبين في الاستثمار وإلى دوره في توزيع الثروات بشكل عادل من خلال الدعوة العامة للجمع والمشاركة في الاكتتاب. كما اعتبرت السوق وسيلة لتعظيم الثروات كونه سوقا للتبادل التجاري وللحصول على عوائد مجزية خاصة تلك المتعلقة باستراتيجيات الاستثمار طويلة الأمد.

واستعرضت الحلقة دور الهيئة العامة لسوق المال في الرقابة والتشريع والتوعية. وتم في ختام الحلقة توزيع شهادات المشاركة على الحضور من الإعلاميين والمهتمين بالمجال الاقتصادي.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.57 PM (2)
نوافذ: الحياة دون كهرباء
سليمان المعمري -جدران متهالكة تتهشم، حيوانات تنفق، أشجار عملاقة تقتلع من جذورها، أسقف تتطاير تاركة الغرف تحت عين السماء، أبواب كبيرة تتراقص للأمام وللوراء ثم تسقط، أطفال يرتجفون من الرعب، وآخرون يبتسمون غير آبهين ولا منتبهين لما يجري، سيارات تسبح في الوادي كأنها البط، جذعٌ عملاق لنخلة يسقط فوق حافلة...