facebook twitter instagram youtube whatsapp
الاقتصادية

ارتفاع الأسهم اليابانية والأوروبية والأمريكية بدعم من البنوك وشركات التكنولوجيا

29 يونيو 2017

طوكيو - ميلانة - نيويورك - (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي للأسهم اليابانية أمس مقتربا من أعلى مستوى له في عامين بعد تعافي وول ستريت، مع تسجيل أسهم شركات التكنولوجيا مثل أدفانتيست كورب وشين-ايتسو كيميكال أداء يفوق السوق بوجه عام. وزاد المؤشر نيكي القياسي 0.45 في المائة ليغلق عند 20220.30 نقطة مقتربا من مستوى 20318.11 نقطة الذي بلغه الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2015. وأنهي المؤشر توبكس الأوسع نطاقا الجلسة مرتفعا 0.6 في المائة إلى 1624.07 نقطة بعد أن لامس أعلى مستوى له في عامين عند 1627.54 نقطة.

وتعافت أسهم قطاع التكنولوجيا، التي انخفضت في الجلسة السابقة، بعد أن سجل المؤشر ناسداك الليلة الماضية أفضل أداء يومي له منذ السابع من نوفمبر. وعززت المكاسب التي حققها مؤشر فيلادلفيا لقطاع أشباه الموصلات أيضا المعنويات في قطاع التكنولوجيا الياباني. وارتفع سهم ادفانتست 0.8 في المائة وزاد سهم هيتاشي 1.3 في المائة وشين-ايتسو كيميكال أكبر مصنع لرقائق أشباه الموصلات من السيليكون واحدا في المائة. وكبح المكاسب اليوم انخفاض سهم نيتوري هولدنجز 6.8 في المائة، بعد أن قالت الشركة العاملة في بيع الأثاث بالتجزئة إن ربحها التشغيلي انخفض 5.6 بالمائة إلى 25.72 مليار ين (229 مليون دولار) في الفترة من مارس إلى مايو بفعل انخفاض الين والمصاريف المرتبطة بافتتاح متجر جديد.

- كما ارتفعت الأسهم الأوروبية عند الفتح أمس في الوقت الذي واصلت فيه البنوك مكاسبها بعد أن وافق مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خطط تتعلق برأس المال في إطار اختبارات التحمل من بنوك كبرى وتعافت أسهم قطاع التكنولوجيا مع انتهاء شهر اتسم فيه الأداء بالسوء. وقدمت نتائج أعمال جيدة بما في ذلك من شركة اتش آند إم لبيع الملابس بالتجزئة ودي-إس سميث الدعم أيضا للسوق بوجه عام لتساعد المؤشر ستوكس لأسهم الشركات الأوروبية على الارتفاع 0.3 في المائة والمؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.7 في المائة. وصعد قطاع البنوك للجلسة الرابعة على التوالي في الوقت الذي عززت فيه أنباء المركزي الأمريكي ارتفاعا غذته الأسبوع الماضي إشارات من أعضاء بالبنك المركزي يدعمون تشديد السياسة النقدية.

ومن بين البنوك التي تلقت الضوء الأخضر من مجلس الاحتياطي الاتحادي الوحدة الأمريكية لدويتشه بنك وسانتاندر وارتفعت أسهمهما 2.3 و1.3 في المائة على الترتيب. وتلقى البنك الألماني دعما من أنباء تفيد بأن قاضيا اتحاديا أمريكيا رفض دعوى تتهم البنك بإخفاء أوجه قصور رئيسية في ضوابطه الخاصة بمكافحة غسل الأموال في إطار قضية تداول روسية تتعلق بأموال قيمتها عشرة مليارات دولار.

وزادت أسهم التكنولوجيا 0.5 في المائة، لتنضم إلى تعاف عالمي في القطاع، لكنها تظل متجهة صوب نهاية أول شهر يتسم بأداء سلبي في ثمانية أشهر. وزاد سهم ساب، أكبر شركة أوروبية لتصنيع البرمجيات، 0.6 في المائة بعد نتائج أعمال قوية لنظيرتها الأمريكية بروجرس سوفت وير. وكان المؤشر كاك 40 الفرنسي فتح مرتفعا 0.28 بالمائة بينما زاد المؤشر داكس الألماني 0.55 بالمائة.

- وصعدت الأسهم الأمريكية يوم أمس الأول الأربعاء دافعة مؤشر ستاندرد آند بورز إلى تسجيل أكبر زيادة ليوم واحد في حوالي شهرين بدعم من مكاسب لأسهم البنوك وشركات التكنولوجيا. وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة ووستريت مرتفعا 143.95 نقطة أو ما يعادل 0.68 بالمائة إلى 21454.61 نقطة بينما صعد المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا 21.31 نقطة أو 0.88 بالمائة ليغلق عند 2440.69 نقطة. وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعا 87.79 نقطة أو 1.43 بالمائة إلى 6234.41 نقطة.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...