facebook twitter instagram youtube whatsapp
الاقتصادية

إطلاق طفيل مكافحة فراشة الرمان

18 مايو 2017

الجبل الأخضر - سعود بن بدر آل ثاني -

انطلقت حملة إطلاق ونشر الطفيل الذي يقضي على حشرة فراشة الرمان، والتي نظمتها الجمعية العمانية للرمان بالجبل الأخضر، بالتنسيق مع دائرة التنمية الزراعية في نيابة الجبل الأخضر.

تتولى جمعية الرمان عملية تنفيذ تثبيت الأكياس الورقية الحاملة للطفيل على الأشجار بتعاون المزارعين وفريق النجوم التطوعي للقيام بحملة إطلاق الطفيل على أشجار الرمان في قرية الشريجة، يتكون من 30 فردا يعملون بالمناوبة وفق برنامج أسبوعي ويستمر العمل إلى منتصف شهر سبتمبر القادم بمعدل يوم في الأسبوع.

يذكر أن الطفيل أثبت قدرته في القضاء على فراشة الرمان معززا نجاح مشروع المكافحة. وكان مشروع المكافحة بالطفيل قد بدأ تجربته في قرية سيق عام 1999م بإطلاق 5000 طفيل على 4485 شجرة رمان، وتكرر إطلاقه في موسم 2000م بعدد مليون طفيل على دفعتين خلال شهري يوليو ويونيو، وبعد النجاح الذي حققه هذا المشروع تواصل العمل به لمساعدة المزارعين في الحفاظ على جودة إنتاجهم من محصول الرمان الذي يبلغ متوسط أعداده 168 شجرة في الفدان الواحد، واكتسب المزارعون الخبرة على كيفية إطلاق الطفيل والعناية بإنتاجهم الزراعي من الرمان والفواكه الأخرى التي تشتهر بها نيابة الجبل الأخضر.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.11.00 PM
كرسي للأفلاج في جامعة نزوى: التعريفات
محمود الرحبي -تفاعل بالفرح والتساؤل كل من وصل إلى مسامعه خبر تأسيس أول كرسي لدراسة الأفلاج في العالم خصت به جامعة نزوى، وأول كرسي في جامعة خاصة في عمان، كرسي بحثي يختص بدراسات « عالم المياه الأثري» وقد تم اختيار الباحث العماني الدكتور عبدالله الغافري، المحاضر في نفس الجامعة- والذي...