facebook twitter instagram youtube whatsapp
5632
5632
الاقتصادية

«أوبار كابيتال» نجاح إكمال الإصدار الرابع من الصكوك وحجم الاكتتاب 220 مليون ريال

14 نوفمبر 2020

2.19 % ارتفاع المؤشر الأسبوعي بدعم من القطاع المالي -

«عمان» أعلنت حكومة السلطنة ممثلة بوزارة المالية عن إكمالها بنجاح الإصدار الرابع من إصدارات الصكوك السيادية بالريال العماني حيث تم إصدار صكوك بمبلغ يزيد عن 200 مليون ريال عماني وبلغ حجم طلبات الاكتتاب نحو 220 مليون ريال عُماني مُتجاوزًا بذلك القيمة المستهدفة والبالغة 175 مليون ريال عماني ولأجل إتاحة فرصة الاكتتاب للمستثمرين الأفراد، أعلنت الحكومة حاليا عن إطلاق الاكتتاب العام - شهادات صكوك الإصدار الخامس المستحقة في عام 2022. ويُعد الإصدار الخامس ضمن إطار برنامج الصكوك السيادية فرصة مناسبة للمستثمرين الأفراد، إذ يبلغ معدل الربح 4.75% سنوياً لفترة استحقاق مدتها عامين، بمعدل توزيع أرباح كل ستة أشهر تُستحق في شهري مايو ونوفمبر حتى تاريخ استحقاقها في 24 نوفمبر من عام 2022. وتبلغ قيمة الحد الأدنى للاكتتاب 100 ريال عماني، وسوف تدرج الصكوك في سوق مسقط للأوراق المالية بعد الانتهاء من إصدارها لبدء تداولها. تجدر الإشارة إلى أن اوبار كابيتال ش.م.ع.م وميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية (بنك ظفار ش.م.ع.ع) هما مديرو الإصدار للطرح.

ارتفاع مؤشر سوق مسقط

أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع على ارتفاع بنسبة 2.19%. حيث ارتفع المؤشر المالي بنسبة 2.43٪، وارتفع المؤشر الصناعي بنسبة 1.24٪ ومؤشر الخدمات بنسبة 0.79٪. كما ارتفع مؤشر الشريعة بنسبة 0.70٪. السبب العام وراء هذا الارتفاع يأتي من امتصاص المستثمرين المحليين والخليجيين والعرب للضغوط البيعية من قبل الأجانب حيث قاموا بشراء ما قيمته 11 مليون دولار من الأوراق المالية.

من أخبار الوزارات والشركات

قامت شركة ريسوت للإسمنت بوضع حجر الأساس لوحدة طحن جديدة بالدقم وذلك بتكلفة 30 مليون دولار أمريكي. تأتي هذه الخطوة إضافة جديدة للتوسع الاستراتيجي للشركة في مجال تصنيع الأسمنت بإضافة مليون طن إلى إجمالي إنتاج المجموعة، ليرتفع إجمالي إنتاجها إلى 7.4 مليون طن سنويا. وأعلنت الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار عن نجاحها في تخفيض رأس مال الشركة من 15 مليون ريال عماني إلى 5 ملايين ريال عماني وعليه فإن تاريخ الحق لخفض رأس المال هو 12 نوفمبر 2020. كما تجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة للتوزيعات النقدية المعلن عنها سابقا فإنه سوف يتم توزيعها بعد الانتهاء من إجراءات تخفيض رأس المال لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع وسوق مسقط للأوراق المالية.

كما بدأت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في تنفيذ حزمة من الإجراءات لتنشيط سوق العقارات في السلطنة، وعليه، فقد تم تخفيض رسوم المعاملات العقارية إلى 3٪ من 5٪. ومن الخطوات الأخرى لإنعاش السوق العقاري، تم ترخيص الإيجار بغرض التملك أو البيع بالتقسيط والسماح بإضافة طوابق في المباني شريطة دفع رسوم سنوية عليها وفتح الباب لغير العمانيين لتملك الوحدات العقارية السكنية في مباني سكنية تجارية متعددة الطوابق في مناطق محددة. وقالت الوزارة: إن هذه المبادرات «ستساعد في تحقيق أهداف خطة التوازن المالي متوسطة الأجل وتنشيط سوق العقارات في السلطنة».

من جانب آخر تم التوصل إلى اتفاق بين المساهمين الرئيسيين الثلاثة في الشركة الإستراتيجية لمعالجة المعادن الثمينة ش.م.م، وهي الشركة التي تقف وراء أول منشأة من نوعها لإنتاج الأنتيمون والذهب في صحار، للمساعدة في تسديد ودعم النقص الكبير في التمويل الذي أدى إلى وقف استكمال وتشغيل هذا المشروع الهام. ووفقًا لشركة Tri-Star Resources plc التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها - وهي مساهم رئيسي في الشركة الإستراتيجية لمعالجة المعادن الثمينة ش.م.م - فإن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في وقت سابق من هذا الشهر يشمل المستثمرين من جهاز الاستثمار العماني (صندوق الثروة السيادي المملوك بالكامل لحكومة السلطنة) و DNR Industries ، جزء من مجموعة دتكو ومقرها دبي. ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية لآلة صهر الأنتيمون، عند الطاقة الإنتاجية القصوى، للشركة الإستراتيجية لمعالجة المعادن الثمينة - الأكبر من نوعها خارج الصين وأول مصنع نظيف في العالم - أكثر من 20.000 طن سنويًا من سبائك الأنتيمون عالية الجودة وثالث أكسيد الأنتيمون المسحوق، بالإضافة إلى حوالي 50.000 أوقية (1.400 كجم) من ذهب.

وفقًا للبنك المركزي العماني، ارتفع المعروض النقدي بمعناه الضيق في السلطنة (M1) خلال شهر أغسطس 2020 بنسبة 2.6٪ على أساس شهري و11.8٪ على أساس سنوي. ترجع الزيادة على أساس شهري بشكل أساسي إلى زيادة الودائع تحت الطلب (+ 5.0٪ شهريًا) على الرغم من انخفاض العملة خارج البنوك التجارية (-4.0٪ شهريًا) كما ارتفع المعروض النقدي بمعناه الواسع (M2) بنسبة 0.5٪ شهريًا و11.0٪ على أساس سنوي، مما يشير إلى زيادة قدرها 1.91 مليار ريال عماني في السيولة المحلية على أساس سنوي في شهر أغسطس 2020، بدعم رئيسي من ارتفاع بنسبة 10.7٪ على أساس سنوي في عرض شبه النقد. وعلى أساس شهري، ارتفعت السيولة المحلية بنحو 96.5 مليون ريال عماني، بسبب الزيادة في المعروض النقدي الضيق وعلى الرغم من الانخفاض الشهري في شبه النقد (-0.4٪ شهريًا). وهو مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العماني إضافة إلى شهادات الإيداع المصدرة من قبل البنوك بالإضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي. بلغت الأصول الأجنبية للبنك المركزي العماني 6.66 مليار ريال عماني في نهاية أغسطس 2020، منخفضة بنسبة 3.0٪ على أساس سنوي ولكنها ارتفعت بنسبة 6.0٪ على أساس شهري أو 376.7 مليون ريال عماني خلال الشهر. وجاءت هذه الارتفاعات على أساس شهري نتيجة زيادة بنسبة 12.5٪ مقارنة بالشهر الذي سبقه الودائع في الخارج (والتي تمثل حوالي 48٪ من إجمالي الأصول الأجنبية). في حين حافظت السبائك على وضعها ثابتة بينما ارتفع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي بنسبة 0.4٪ على أساس شهري وارتفعت الأوراق المالية في الخارج بنسبة 0.5٪ على أساس شهري. واستقرت الأصول الأجنبية للبنك المركزي العماني عند مستوى 6.42 مليار ريال عماني وهو أعلى من المتوسط البسيط لمدة 12 شهرًا البالغة 6.42 مليار ريال عماني. وتشمل أصول البنك المركزي العماني الأجنبية السبائك والحساب الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي والإيداعات في الخارج والأوراق المالية الأجنبية.

الإقراض المحلي

ارتفع سعر الإقراض المحلي بين البنوك لليلة واحدة بالريال العماني بمعدل 12 نقطة أساس على أساس شهري إلى 1.1٪ في أغسطس من العام الحالي. اتخذ سعر الفائدة بشكل عام اتجاها نحو الهبوط منذ أن بدأت تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي العام الماضي (ارتفع بشكل طفيف خلال يونيو قبل أن يتراجع مرة أخرى في يوليو). إن سعر الإقراض هذا أقل من 2.736٪ تم تسجيلها قبل عام. كانت أعلى نسبة تم تسجيلها 2.770٪ في يوليو 2019. علاوة على ذلك، لامس مبلغ الإقراض بين البنوك لليلة واحدة 13.71 مليون ر.ع. بانخفاض نسبته 82٪ على أساس سنوي و16.5٪ على أساس شهري.

الأخبار الخليجية

قامت وكالة فيتش بتأكيد التصنيف الائتماني للسعودية عند A مع نظرة مستقبلية سلبية، نتيجة تداعيات جائحة كورونا وانعكاساتها على أسعار النفط. وعلى الرغم من التوقعات السلبية، أظهرت تصنيفات المملكة مقاومة ملحوظة مع ثلاث تأكيدات متتالية من قبل وكالات التصنيف الائتماني الرئيسية الثلاث منذ بداية الوباء في مارس من هذا العام. أشارت فيتش في تقريرها إلى قوة ومتانة المالية العامة للمملكة ومرونة السياسة المالية ما يعتبر من الركائز الأساسية التي مكنت المملكة من مواجهة الصدمات الاقتصادية.

يشير تحليل نتائج البنوك لأرباح الربع الثالث من عام 2020 إلى أن البنوك الكويتية سجلت أعلى انخفاض في صافي أرباحها المجمعة بنسبة 47.6% على أساس سنوي، تليها البنوك الإماراتية بنسبة انخفاض عند 42.1% والبنوك العُمانية بنسبة انخفاض عند 29.5% على أساس سنوي، والمملكة العربية السعودية بنسبة انخفاض عند 28.2% على أساس سنوي وقطر عند 10.9% على أساس سنوي، ويعود ذلك إلى ارتفاع رسوم الانخفاض في القيمة نظراً للوضع الاقتصادي الكلي الحالي وسط تفشي فيروس كورونا. ننوه بأن نتائج البنوك البحرينية غير متوفرة على منصة بلومبيرج لفترات المقارنة قيد النقاش. ومع ذلك، على أساس ربع سنوي، سجلت جميع البلدان باستثناء الإمارات مكاسب كبيرة في صافي الأرباح المجمعة، مع تحقيق أكبر مكاسب من قبل البنوك السعودية (+ 519٪) ، تليها الكويت (+ 180.5٪) ، وسلطنة عمان (+ 9.8٪)، وقطر ( + 4.3٪). سجلت البنوك الإماراتية انخفاضاً ربع سنوي في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 6.6٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من عام 2020. سجلت جميع البنوك في دول الخليج التي أعلنت عن أرباحها حتى الآن (باستثناء البحرين) صافي ربح إجمالي قدره 7.16 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2020، بزيادة قدرها 66.9٪ على أساس ربع سنوي، وبنسبة 25.7٪ على أساس سنوي عن الربع. على أساس الأشهر التسعة من العام الحالي، بلغ صافي الأرباح المجمعة للبنوك المذكورة 18.78 مليار دولار أمريكي مقابل 27.43 مليار دولار أمريكي في الأشهر التسعة الأولى من 2019، بانخفاض نسبته 31.7% على أساس سنوي. وارتفعت المبيعات الإجمالية لـ17 شركة إسمنت سعودية بنسبة 15% إلى 4.9 مليون طن في أكتوبر 2020، مقارنة بـ4.3 مليون طن في نفس الشهر من العام الماضي، وفقاً للبيانات الأخيرة الصادرة عن شركة أسمنت اليمامة. وقامت ثماني شركات بتصدير 225 ألف طن أسمنت في أكتوبر. وجاءت شركة الأسمنت السعودية على رأس القائمة حيث بلغت صادراتها بواقع 97 ألف طن. تلتها شركة أسمنت ينبع بواقع 33 ألف طن ثم شركة أسمنت نجران (32 ألف طن). كما وصلت مخزونات الكلنكر إلى 39.3 مليون طن بنهاية أكتوبر بانخفاض نسبته 9% من 43 مليون طن في أكتوبر 2019.

عالميا

شهدت أسعار النفط، بعد فترة زمنية طويلة، أسبوعاً حافلاً بعد إعلان شركة فايزر عن تطوير لقاح لفيروس كورونا كانت تطوره مع شركة بيونتك والذي أثبت بأنه فعال بنسبة تزيد عن 90% للوقاية من عدوى كوفيد-١٩، بناءً على دراسات عدة. وقالت فايزر: إنه بحلول نهاية العام ستكون قد أنتجت كمية كافية من اللقاح لإعطائه إلى 15-20 مليون شخص. ومع توقع حدوث تطور إيجابي لإثنين أو ثلاث لقاحات أخرى في الأشهر المقبلة، ارتفعت أسعار النفط وسط توقع انتهاء المشكلات المتعلقة بالإغلاق في أماكن حول العالم قريبًا وبالتالي ارتفاع تدريجي في الطلب على النفط في الفترة المقبلة.

أعمدة
No Image
نوافذ: متحف البراءة
تأخرت في القراءة لـ ”أورهان باموق“ حتى وجدت نسخا من أعماله المترجمة إلى الإنجليزية بالصدفة، في مكتبة تقع في نهاية شارع الاستقلال بإسطنبول.استهللت رحلتي مع باموق بقراءة رواية ” متحف البراءة“، وقبل أن أختمها، زرت المتحف الذي كان يقع أسفل الزقاق المنحدر الذي تقع المكتبة التي اشتريت منها نسختي في...