facebook twitter instagram youtube whatsapp
1576355
1576355
الاقتصادية

أسهم أوروبا تواصل مكاسبها .. واليابانية عند أعلى مستوى في 30 عاما

21 يناير 2021

طوكيو ـ (رويترز) : واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها بفضل آمال حيال خطة تحفيز أمريكي كبيرة في ظل إدارة الرئيس الجديد جو بايدن، بينما يتطلع المستثمرون إلى البنك المركزي الأوروبي لاستقاء مؤشرات بشأن المتانة الاقتصادية لمنطقة اليورو.

وصعد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.7 بالمائة ، ليبلغ مستوى مرتفعا جديدا منذ فبراير ، فيما حققت أسهم شركات صناعة السيارات والبنوك والشركات الصناعية أكبر قدر من المكاسب.

وبلغت الأسهم الآسيوية ونظيراتها في وول ستريت مستويات قياسية مرتفعة بعد أن تولى بايدن منصبه الأربعاء ووقع على عدة أوامر تنفيذية شملت عودة أمريكا إلى اتفاقية باريس العالمية لمكافحة التغير المناخي.

وبين الأسهم الفردية، ربح سهم ساندفيك 1.3 بالمائة بعد أن أعلنت شركة صناعة أدوات قطع المعادن ومعدات التعدين عن أرباح فصلية تفوق توقعات المحللين.

وارتفع سهم سلنيكس لتشغيل أبراج الهاتف المحمول في إسبانيا 3.2 بالمائة وصعد سهم مجموعة دويتشه تليكوم الألمانية للاتصالات 0.7 بالمائة بعد أن أعلنت الشركتان عن جمع أنشطتيهما للأبراج في هولندا.

و صعدت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى في 30 عاما عند الإغلاق سائرة على درب أداء قوي لأسهم وول ستريت ، بفضل تفاؤل المستثمرين حيال أرباح إيجابية للشركات فضلا عن توقعات بتعزز النمو بفعل حزمة تحفيز ضخمة من الإدارة الأمريكية الجديدة.

وربح المؤشر نيكي 0.82 بالمائة مرتفعا إلى 28756.86 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أغسطس 1990. وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.6 بالمائة إلى 1860.64 نقطة.

ولامست الأسهم الآسيوية أعلى مستوياتها على الإطلاق إذ يأمل المستثمرون في أن يعوض المزيد من التحفيز الاقتصادي من إدارة بايدن الضرر الناجم عن جائحة كورونا.

وتتأهب الكثير من الشركات لإعلان تقاريرها الفصلية بدءا من الاثنين. وستكون نيدك كورب، التي زاد سهمها بأكثر من عشرة بالمائة هذا الشهر، أول شركة تعلن نتائجها.

وأصبح سهم دنتسو جروب أكبر رابح على المؤشر إذ قفز 5.26 بالمائة بعد تقرير ذكر أن شركة الإعلانات العملاقة تدرس بيع مقرها في طوكيو وهو ما ذكرت وسائل إعلام محلية أنه قد يجلب نحو 300 مليار ين (2.9 مليار دولار).

وصعد سهم باناسونيك 4.97 بالمائة بعدما ذكرت الشركة أنها ابتكرت صناديق حفظ للقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك 2.9 بالمائة إلى مستوى قياسي مرتفع بعد ارتفاع شهادات الإيداع الأمريكية لمجموعة علي بابا وظهور مؤسس الشركة جاك ما في تسجيل مصور مجددا.

أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.58 PM (1)
هوامش.. ومتون: خيبات أمل ثقافيّة!
عبدالرزّاق الربيعي -بقلب تعصره المرارة، كتب د.عبدالعزيز المقالح «خاب ظنّي مع كثير ممن تحمّست لبداياتهم الأولى، وظننت أنّهم سيواصلون العدّ التصاعدي في الإبداع من الرقم واحد إلى ما لانهاية» ويستدرك الشاعر اليمني الكبير، المعروف بدعم الأدباء الشباب، والأخذ بأيديهم «لكنّهم- أو أغلبهم - لم يواصلوا المغامرة، ووقفوا عند بداية الأرقام...