facebook twitter instagram youtube whatsapp
982070_389
982070_389
آخر الأخبار

لجنة المسابقات تستعين بالخبراء .. وتخطط لبرامج بمواصفات جديدة

12 أبريل 2017

مسقط في 12 ابريل/ عقدت لجنة المسابقات اول جلساتها لوضع خارطة الموسم الجديد التي تعتزم فيه احداث شاملة وجذرية في كل ما يتعلق بتنظيم المسابقات وبرمجتها وذلك عبر العديد من الخطط والبرامج التي تخضع حاليا للدراسة والتقييم والبحث والتحليل لاستخلاص العبر والدروس وصولا لنظام جديد يبدأ تطبيقه في العام الموسم المقبل والذي يعتبر اول موسم سيحمل بصمة مجلس الإدارة الحالي بعد انتخابه في سبتمبر الماضي وحينها كان الاتحاد السابق قد أجاز مسابقات الموسم الحالي وهو ما لم يتيح أي الفرصة للجنة المسابقات الحالية بأن تضيف أي جديد على البرنامج واكتفت فقط ببعض القرارات التي تضمن استمرار المنافسات خاصة في ما يتعلق بعملية الصعود والهبوط في مسابقتي الأولى والثانية.

تخطط لجنة المسابقات لموسم قادم بمواصفات جديدة تنفيذا لشعار التجديد وتسعى ضمن خطتها الجديدة لتطبيق سياسة الأبواب المفتوحة عبر اتاحة الفرصة لكل الشركاء في مقدمتهم الاندية للمساهمة بالآراء والأفكار وصولا لبرامج مسابقات يرضي الجميع ويجد القبول ويقود للتطور المنشود.

تسعى لجنة المسابقات لتعديلات شاملة تستهدف وضع نظام ناجح في إدارة المسابقات وتنظيمها بالصورة التي تقود للتطور وتساعد في تجاوز السلبيات والاخطاء والعقبات التي ظلت تكبل الخطوات وتحول دون تحقيق الأهداف الكبيرة المتمثلة في إيجاد موقع مميز ومتقدم للكرة العمانية في الساحة الإقليمية والقارية والعالمية.

تعمل لجنة المسابقات برئاسة النائب الأول لرئيس الاتحاد محسن المسروري بجدية وحرص كبيرين لإنجاز برامج الموسم الجديد في توقيت مبكر حتى تكون الصورة واضحة أمام الأندية لتبدأ خططها للموسم الجديد في التوقيت المناسب الذي يساعدها على تحقيق أهدافها.

التعديلات في المسابقات لن تكون كبيرة في هيكلها المتعارف عليه وتوزيع الأندية على الدرجات عليها ومن المرشح ان تكون التعديلات أكبر في مسابقات المراحل السنية بغرض تحويلها لمنافسات ذات جدوى وتضمن تحقيق استراتيجية التطور وضمان وجود قاعدة سلمية يتم اعدادها عبر عمل فني علمي واحترافي.

وحاولت المسابقات خلال الفترة الماضية اظهار الجدية في منافسات الفرق السنية واتخذت عددا من القرارات وفرضت غرامات على الأندية التي لم تشارك وتراجعت عنها في اجتماع الجمعية العمومية الأخير ولكن هذا لا يعني ان اللجنة ستتراجع عن خطة تطوير بطولات المراحل السنية او السماح للأندية بأن تغيب عن المشاركة.

وكما هو معروف ان المراحل السنية ظلت تعيش حالة من عدم الاستقرار في التنافس بسبب غياب بعض الأندية في بعض المنافسات ودائما يكون يتم ربط الأمر بقلة الموارد المالية والصعوبات التي تواجهها الأندية في تأهيل واعداد فرق سنية واعدة وهو الأمر الذي سيعمل مجلس إدارة اتحاد الكرة على إيجاد معالجات له وتوفير بعض الدعم حتى تنتظم المسابقات السنية وتكون ذات فاعلية وملزمة للجميع.

تدرك لجنة المسابقات ان تطبيق أي تعديلات جديدة واحداث تغيرات على ما كان سائدا سابقا يتطلب تعديلات قانونية وتشريعية في اللوائح والقوانين التي تنظم العمل لذلك بدأت حملة تنقيح بالتزامن مع العمل الفني لوضع برامج الموسم الجديد.

مشاركة اسيوية فنية

تترقب لجنة المسابقات وصول وفد من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم في الرابع والعشرين من الشهر الجاري وذلك حسب اتفاق تم في السابق بين مجلس إدارة اتحاد الكرة والاتحاد القاري لمساهمة الأخير في تطوير المسابقات المحلية وذلك عبر انتداب خبراء فنيين من الاتحاد الاسيوي ليساهموا في وضع برامج الموسم الكروي الجديد وذلك عبر عقد لقاءات مع لجنة المسابقات ورابطة دوري المحترفين والمكتب الفني بالاتحاد.

واستبقت لجنة المسابقات وصول الوفد الاسيوي ووضعت برنامجا له للاستفادة القصوى من زيارته حيث ستتم سلسلة لقاءات مشتركة بين الجانبين وعقد ورش فنية بحضور ممثلين للأندية ورجال الاعلام والحكام.

تطلع لجنة المسابقات الى ان تكون بصمة خبراء الاتحاد الاسيوي ذات فائدة واضحة على برامج الموسم الجديد وان تخرج اللقاءات المشتركة برؤى تتناسب وبرنامج اتحاد الكرة ورؤيته لتطوير الكرة العمانية.

دور كبير ينتظر الأندية

تأمل لجنة المسابقات ان يكون للأندية دورا في الفترة الموسم الجديد ومساهمات واضحة في دعم مشروع تطوير البطولات المحلية وتنفيذ البرامج والتعديلات الجديدة بما ينعكس إيجابا على النظام الكروي وذلك عبر التفاهم والتعاون والتجاوب مع كل طرح يكون هدفه التطوير.

بجانب متطلبات المرحلة الجديدة التي ترجو لجنة المسابقات مساهمات الأندية فيها ولعب دور كبير فهناك أمور فنية أخرى تخص الأندية تدعم تطور المسابقات تتمثل في تحضيراتها الجيدة للموسم الجديد والتعاقد مع لاعبين جدد يشكلون اضافة وتعزز الصفوف بجانب الاحتفاظ بالأسماء التي تمثل الثقل الفني للفريق لأن خروجها مشكلة كبيرة ويؤثر سلبا على مستواها الفني.

وستتاح الفرصة كاملة هذه المرة أمام الأندية لتشارك في وضع جدول المباريات وذلك عبر توصياتها وملاحظاتها حيث ستتاح لها الفرصة كاملة لتبدئ ملاحظاتها قبل ان تصدر الجداول وتبرمج المباريات.

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.57 PM (2)
نوافذ: الحياة دون كهرباء
سليمان المعمري -جدران متهالكة تتهشم، حيوانات تنفق، أشجار عملاقة تقتلع من جذورها، أسقف تتطاير تاركة الغرف تحت عين السماء، أبواب كبيرة تتراقص للأمام وللوراء ثم تسقط، أطفال يرتجفون من الرعب، وآخرون يبتسمون غير آبهين ولا منتبهين لما يجري، سيارات تسبح في الوادي كأنها البط، جذعٌ عملاق لنخلة يسقط فوق حافلة...