facebook twitter instagram youtube whatsapp
آخر الأخبار

فريق طلابي يستثمر التربة المالحة في إنتاج الطاقة الكهربائية

01 أبريل 2018

للتقليل من استنزاف المصادر غير المتجددة -

كتب - محمد الصبحي : تمكن فريق طلابي من جامعة السلطان قابوس من إنتاج الطاقة الكهربائية من التربة المالحة، واستطاع الفريق معالجة مشكلتين في آن واحد، وهما مشكلة تملح التربة وتزايد الطلب على الكهرباء. واعتمد الفريق على الاستفادة من السهول المالحة في إنتاج الكهرباء، حيث يتم استخدام التربة شديدة الملوحة لإنتاج الكهرباء بطريقة صديقة للبيئة مما يساهم في التقليل من استنزاف المصادر غير المتجددة في إنتاج الكهرباء.

وبحسب حديث القائمين على المشروع لـ«$» يتم الكشف عن التربة الغنية بالأملاح «باعتبار الأملاح الذائبة في الماء موصلة للتيار الكهربائي» بعد ذلك يتم إدخال عمودين من الخارصين وآخر من النحاس في التربة المالحة الرطبة ثم يتم توصيل كل من قطبي الخارصين والنحاس بأسلاك ويتم توصيل الطرف الآخر من الأسلاك بالجهاز المراد تشغيله بحيث تتكون لدينا دائرة كهربائية مغلقة يسري خلالها التيار الكهربائي ويتم فيها تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية «تشبه الخلية الجلفانية».

آخر الاخبار
المزيد
أعمدة
WhatsApp Image 2021-04-15 at 12.10.57 PM (2)
نوافذ: الحياة دون كهرباء
سليمان المعمري -جدران متهالكة تتهشم، حيوانات تنفق، أشجار عملاقة تقتلع من جذورها، أسقف تتطاير تاركة الغرف تحت عين السماء، أبواب كبيرة تتراقص للأمام وللوراء ثم تسقط، أطفال يرتجفون من الرعب، وآخرون يبتسمون غير آبهين ولا منتبهين لما يجري، سيارات تسبح في الوادي كأنها البط، جذعٌ عملاق لنخلة يسقط فوق حافلة...