1249413
1249413
العرب والعالم

الحكومة الموريتانية تعلن فوز مرشح الحزب الحاكم بالرئاسة

23 يونيو 2019
23 يونيو 2019

مرشحو المعارضة تحدثوا عن تجاوزات -

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا - وكالات:-

هنأ المتحدث باسم الحكومة الموريتانية في تغريدة على تويتر مرشح الحزب الحاكم محمد ولد الغزواني في الانتخابات التي جرت أمس الأول لانتخابه رئيسا لموريتانيا.

وكتب وزير الاتصالات سيدي محمد ولد محم في تغريدة بالعربية «بالغ التهنئة وأحرها للرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني على الثقة التي منحه الشعب متمنين له التوفيق والنجاح في مهامه». وأقبل الناخبون الموريتانيون بكثافة على مكاتب الاقتراع لانتخاب رئيس سيكون عليه خصوصًا الحفاظ على استقرار البلد الشاسع في منطقة الساحل علاوة على تنميته الاقتصادية وتحقيق تقدم في مجال احترام حقوق الإنسان.

ويجسد هذا الاقتراع أول انتقال للسلطة بين رئيسين منتخبين في البلد الذي شهد العديد من الانقلابات بين 1978 و2008 تاريخ انقلاب الجنرال السابق محمد ولد عبدالعزيز. ولم يكن بإمكان الأخير الترشح لولاية ثالثة بحكم الدستور.

لكن مرشحي المعارضة وهم أربعة من منافسي الجنرال السابق ولد الغزواني الخمسة، نددوا بالسعي إلى إدامة الحكم «العسكري» وبمخاطر التزوير. وتعهدوا دعم أي مرشح معارض يتمكن من العبور إلى دورة ثانية من الاقتراع تنظم، في حال الضرورة، في 6 يوليو.

وفي وقت سابق، أعلن ولد الغزواني فوزه بناء على فرز نحو 80 % من الأصوات. وأضاف: «لم يبقَ سوى 20 % لكن ذلك لن يغير النتيجة النهائية».

وقال مصدر في الهيئة الانتخابية الوطنية المستقلة إن ولد الغزواني حصل على نسبة 50.56% من الأصوات التي تم فرزها (80%)، متقدما على المعارضين بيرام الداه اعبيدي وسيدي محمد ولد بوبكر اللذين حصل كلّ منهما على نحو 18% من الأصوات.

ودعت اللجنة «إلى المزيد من التحلي بروح المسؤولية والانضباط والالتزام في ظل التنافس الأخلاقي والتحلي بالقانون»، مطالبة «المرشحين بالتحلي بالإيجابية والبعد عن كل ما من شأنه إثارة ما ليس مطلوبا وما هو سلبي ومخل» معبرة عن أملها في استمرار الأجواء الإيجابية التي سادت الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع.

إلى ذلك أعلن أربعة مرشحين للانتخابات الرئاسية الموريتانية، في مؤتمر صحفي أمس الأحد، أن خروقات وتجاوزات شهدتها العملية الانتخابية الجاري فرز نتائجها حاليا، من قبل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وقال المرشح للانتخابات الرئاسية الموريتانية بيرام ولد الداه ولد عبيد: إن «النظام يحاول الالتفاف على انتصار الشعب الموريتاني، وأن الانتخابات كانت تتجه نحو التغيير والقطيعة مع النظام الحالي».

وقال ولد اعبيدي: إن «مرشحي المعارضة خاضوا هذه الانتخابات إلى جانب الشعب الموريتاني، رغم الخروقات والتجاوزات في المسلسل الانتخابي الأحادي الأبعاد وفي جميع هيئاته ومن ضمنها لجنة الانتخابات». حسب تعبيره.

وأشار المرشح الرئاسي إلى أن «النظام أحس بالهزيمة، وبدأ في الاستفزاز والمناورة، وأنزل الجيش وقوات الأمن بصفة مكثفة للشارع، من أجل الضغط على المواطنين والاعتداء عليهم، وهو ما يتنافى مع ما يقوله مرشح النظام والرئيس المنتهية ولايته، عندما يتحدثون عن مرور الانتخابات في أمان وسكينة» بحسب قوله.