1249399
1249399
عمان اليوم

التوقيع على اتفاقية إنشاء منصة إلكترونية توفر أكثر من 60 خدمة إلكترونية ومركز اتصال موحد بالإسكان

23 يونيو 2019
23 يونيو 2019

تمثل أنموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص .. وتفعيلها 2020 -

وقّع معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان مع شركة بهوان سايبرتك على اتفاقية تطوير الخدمات الإلكترونية لوزارة الإسكان ضمن مبادرات عمان الرقمية والحكومة الإلكترونية وذلك بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات وبحضور سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل الوزارة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات.

وبموجب الاتفاقية التي تعد أنموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص سيتم إنشاء منصة توفر أكثر من (60) خدمة إلكترونية تغطي معظم خدمات الوزارة في مجالات التخطيط والمساحة والأراضي والسجل العقاري والإسكان الاجتماعي والتطوير العقاري بالإضافة إلى خدمات المراجعين، حيث ستبدأ الشركة التي أسندت إليها المناقصة بإعداد التطبيقات اللازمة للمنصة الإلكترونية استرشادا بالدراسة الاستشارية السابقة التي أعدتها الوزارة بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات.

وكانت وزارة الإسكان قد انتهت في عام في 2016 وبالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات من مرحلة الدراسة الاستشارية لخدمات الوزارة والتي أجرتها إحدى الشركات المتخصصة وإعداد مستند المناقصة، حيث تم الاتفاق والتفاوض مع عدة مؤسسات وشركات متخصصة لتطوير أنموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وطرح مناقصة تنفيذ المشروع من خلال اللجنة التي ضمت مختصين من الوزارة وهيئة تقنية المعلومات لتحليل العروض المقدمة حيث تم إسناد العمل إلى شركة بهوان سايبرتك من بين سبع شركات تقدمت للمناقصة.

وبموجب الاتفاقية فإنه من المؤمل أن يتم تفعيل المنصة الجديدة لوزارة الإسكان أواخر عام 2020م عبر قنوات متعددة منها موقع الوزارة على الشبكة العالمية وتطبيقات الهواتف الذكية حيث ستعمل المنصة الإلكترونية على سبيل المثال في تسريع استخراج الرسومات المساحية (الكروكي) واعتمادها بصورة سريعة ومباشرة دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة بالتكامل مع قواعد نظم البيانات الجغرافية المرتبطة مع باقي المؤسسات الحكومية الأخرى.

كما ستتيح المنصة إمكانية اطلاع المراجعين على الأملاك الخاصة بهم بصورة مباشرة، وفي مجال الإسكان الاجتماعي سيتم تفعيل التكامل الإلكتروني مع المؤسسات الأخرى ذات الصلة من خلال ربط قواعد البيانات دون الحاجة إلى مراجعة المواطن للوزارة.

وفي مجال خدمة المراجعين سيتم تفعيل خدمة تتبع حركة المعاملات بالإضافة إلى إنشاء مركز اتصال موحد (كول سنتر) يعمل على فترتين صباحية ومسائية للرد على مختلف الاستفسارات.

وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: إن هذا أول مشروع متكامل بين مؤسسات القطاع الحكومي وبتنفيذ من مؤسسات القطاع الخاص، ويهدف إلى مواصلة ودعم التوجه الوطني نحو التحول الرقمي وتسهيل إجراءات الحصول على الخدمات الإلكترونية المقدمة من المؤسسات الحكومية.

وأضاف: إننا نثمّن دور مؤسسات القطاع الخاص في دعم الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية، وتأتي هذه الاتفاقية تأكيدا على الشراكة القائمة بين الجانبين وعلى اهتمام الحكومة في دعم المؤسسات الخاصة في مختلف المجالات وفي مجال تقنية المعلومات والاتصالات على وجه الخصوص.

من جهته قال هلال بن خميس المخيني مدير عام شركة بهوان سايبرتك: إن الاتفاقية تمثل الأولى من نوعها التي توقعها الشركة مع وزارة الإسكان ضمن سلسلة اتفاقيات قادمة مع جهات حكومية أخرى في مجال تطوير الخدمات الإلكترونية وهو مشروع كبير بتقنية عالية ويمثل نقلة نوعية في مستوى الخدمات الحكومية المقدمة في السلطنة حيث تتولى الشركة تمويل تنفيذ المشروع مما يعد تطبيقا عمليا لاتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال عبدالحكيم بن زهران العبري مدير دائرة تقنية المعلومات بوزارة الإسكان: إن المشروع يهدف إلى استكمال التحول الإلكتروني للوزارة عبر تطوير منصة جديدة للخدمات الإلكترونية بديلا عن المنصة الحالية اعتمادا على دراسة استشارية سابقة لتطوير الخدمات تم تنفيذها بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات، حيث تم وضع أحدث المعايير الدولية المعتمدة في هذا الشأن، تشمل جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة في قطاعات التسجيل العقاري والتخطيط والأراضي والإسكان الاجتماعي والتطوير العقاري وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوزارة.

وأضاف العبري: إن المشروع ومن خلال المنصة الإلكترونية سيعمل على تسهيل الوصول لخدمات الوزارة لجميع المستفيدين سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات، من خلال البوابة الإلكترونية الجديدة أو تطبيقات الهواتف النقالة كما تتيح متابعة إجراءات الخدمات داخل تقسيمات الوزارة وصولا إلى إنجاز الخدمة بدون حاجة إلى مراجعة الوزارة في أغلب الخدمات.

وأضاف مدير دائرة تقنية المعلومات: إن المشروع يشمل تطوير جميع الأنظمة الداخلية المتعلقة بالخدمات الإسكانية والربط الإلكتروني مع جميع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالخدمات، كما يشمل إنشاء مركز للاتصال لدعم المستفيدين من الخدمات، وسيتم تشغيله بالكامل بواسطة الشركة المنفذة على فترتين صباحية ومسائية، كما تتضمن الاتفاقية تدريب الموظفين والفنيين على إدارة النظام الإلكتروني.