1249168
1249168
المنوعات

فاكهة الكرز تحتفل بملكتها في صفرو المغربية

23 يونيو 2019
23 يونيو 2019

الفائزة تقدمت بمشروع بيئي لتصفية مياه واد بمدينة «حَبِّ المُلوك»

يوسف حمادي - الرباط:-

في أجواء احتفالية عزفت لها فرقة عيساوي الصوفية معزوفة «الصلاة والسلام»، ذات الإيقاع الوسيقي الحماسي، الذي للمزامير والطبول فيه نغم يهز الوجدان للمولعين بهذا الفن الصوفي، ويمنح المصغي إليه شعورا بالفرح والبهجة لدرجة نسيان الهموم، وسط أجواء احتفالية بمدينة صفرو المغربية التي تقع في سفح جبل الأطلس المتوسط.

وسط تلك الأجواء السعيدة سارت عربة ملكة جمال فاكهة الكرز، يجرها حصان أبيض من فصيلة الخيول البربرية، دربه صاحبه «موحي» على مشية الخيلاء، وكأني به حصان يعلم أنه كان يحمل على متن عربته «مريم بطاش»، ملكة جمال الدورة 99 لمهرجان الكرز، الفاكهة المعروفة في المغرب بـ«حَبِّ المُلوك».

وفي تصريحها لـ« $»، قالت مريم بطاش، الطالبة الجامعية ذات الثلاثة والعشرين عاما: إنها جد سعيدة، وأن فرحتها لا تقاس، لأنها فازت بلقب ملكة جمال «حَبِّ المُلوك»، الذي هو الكرز، الذي منحها مهرجانه الذائع الصيت، فرصة للتميز بين منافساتها اللائي كن يطمحن أيضا للفوز باللقب الموعود، لكن لجنة التحكيم اختارت مريم لتوفرها على الشروط المطلوبة لاجتياز المنافسة الصعبة، شاكرة جمهور إقليمها ؛ إقليم سيدي قاسم، (شمال شرق العاصمة الرباط )، على دعمه وتشجيعه لها على الفوز.

«لقد سافر جمهوري من مدينة سيدي قاسم، وإقليمها، وتحمل مشقة السفر وعنائه للوصول إلى مدينة صفرو لتشجيعي ومشاركتي فرحتي بفوزي التاريخي الكبير الذي لن أنساه أبدا»، تعلق مريم بطاش ملكة جمال الكرز للدورة 99 من السنة الجارية 2019، مؤكدة أن لجنة التحكيم، التي تشكلت من سيدات مهنيات في قطاع الزينة والتجميل، اللائي اجتهدن وعملن بضمير مهني، وبحرفية تامة لاختيار ملكة فاكهة الكرز.

ومن جهته اعتمد المجلس البلدي لمدينة صفرو، بتعاون مع مؤسسة «كرز» لصيانة مهرجان «حَبِّ المُلوك»، على فتح باب الترشيح على مصراعيه أمام الشابات المغربيات اللائي رغبن في المشاركة ضمن مسابقة اختيار ملكة جمال فاكهة الكرز، تؤكد لنا السيدة فاطمة الزهراء تُوه تُوه، رئيسة لجنة التحكيم رفقة السيدة غزلان مكوار، المتخصصة في التزيين والمكياج التلفزيوني، التي قامت بتزيين الملكة الفائزة ووصيفتيها فاطمة السباعي، 23 سنة، من مدينة جرسيف ؛ ضواحي وجدة، شرق المغرب، والآنسة زهرة بومالك، المنحدرة من مدينة الناضور، شمال شرق المملكة المغربية.

وأفادتنا السيدة تُوه تُوه، بأن مواصفات الجمال في مهرجان «حَبِّ المُلوك»، الذي سيحتفل بذكراه المئوية العام القادم 2020، مواصفات لا تقتصر على الشكل الفسيولوجي (الجسدي)، للمتباريات فحسب، بل أيضا على مستواهن العلمي والمعرفي وإتقانهن للغات الحية، وكذا مشروعهن الاقتصادي والاجتماعي الذي يقترحنه في مجال ما من مجالات الثقافة والمجتمع والاقتصاد.

وضربت لنا السيدة تُوه تُوه في تصريح لـ« $» مثلا بمريم بطاش ملكة جمال الكرز الفائزة بالدورة الحالية، فهي طالبة جامعية، وبالإضافة إلى حُسنها وجمالها الخُلقي والأخلاقي، فإنها تتقن، بالإضافة إلى اللغة العربية الفصحى، اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما أنها تقدمت بمشروع بيئي لتصفية مياه وادي «أكاي» الذي يخترق مدينة صفرو من الوسط.

لقد عمل المنضمون ما بوسعهم لإنجاح مهرجان صفرو التاريخي، الذي ينظم برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس كل عام في مدينة صفرو الجبلية، حسب ما أفادنا به السيد عبد السلام بوهدون مدير المهرجان الذي ينظم كل سنة منتصف شهر يونيو (أيام 13إلى 16)، المهرجان الذي يحقق من خلاله المنظمون الشركاء، (بلدية ومحافظة وولاية ومؤسسة الكرز)، غاية مثلى هي الاحتفال والتعريف بفاكهة الكرز التي تعد الفاكهة الأولى في المدينة وإقليمها. يؤكد لنا مدير المهرجان الأستاذ عبد السلام بوهدون.

ويوضح لنا السيد بوهدون في تصريحه لـ« $» بمناسبة متابعتنا للمهرجان، أن المهرجان، ونظرا لتزامن تنظيمه مع نهاية السنة الدراسية، وبداية العطلة، يكون فرصة للشباب، سواء المنتمين لمدينة صفرو أو المتوافدين عليها للسياحة والاستجمام، ليفرحوا ويسعدوا ببرنامج احتفالي يتشكل من الفلكلور والفروسية، وأغان شعبية وعصرية، فيكون أيضا فرصة ازدهار اقتصادي للتجارة المحلية التي تعتمد على المُنتج الزراعي، خصوصا منه المرتبط بفاكهة الكرز التي يتم تسويقها داخل المغرب وخارجه، فيكون لها مردود نفعي على مستوى المدينة وإقليمها.