1247691
1247691
الرئيسية

«الأوروبي» يفشل في اختيار رئيس جديد للمفوضية

21 يونيو 2019
21 يونيو 2019

تحذير لندن بأن اتفاق «البريكست» غير قابل للتفاوض -

بروكسل - وكالات: بحث قادة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم في بروكسل مسألة ميزانية منطقة اليورو، غداة إخفاقهم في مفاوضاتهم لاختيار شخصية مقبولة لتولي رئاسة المفوضية. وكان قادة دول الاتحاد فشلوا أمس الأول في اختيار رئيس للمفوضية خلفا لجان كلود يونكر، ما أدى إلى الدعوة إلى قمة أزمة ستعقد في 30 يونيو الحالي. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ليل الخميس الجمعة في ختام اليوم الأول من القمة: «لم يحظ أي مرشّح بالأغلبية. سنلتقي مجددا في 30 يونيو وسأواصل المشاورات». وخيبت تصريحات توسك الآمال في التوصل إلى تسوية بعد لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. ويرفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المرشح الذي تدافع عنه ميركل، الألماني مانفريد فيبر (46 عاما) وهو مرشح الحزب الشعبي ألأوروبي اليميني.

وفي افتتاح القمة، تلقت ميركل ضربة قاسية مع إعلان رئيسي الكتلتين الاشتراكية والوسطية في البرلمان الأوروبي أنهما لن يصوتا لصالح فيبر، ما يعني تعذر تحقيق أغلبية ليتمكن من رئاسة المفوضية.

وفي جانب آخر فقد وجه الاتحاد الأوروبي تحذيرا جديدا إلى رئيس الحكومة البريطانية المقبل، مؤكدا أنه لن يكون من الممكن إدخال أي تعديلات على الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول عملية البريكست، في ختام قمة بروكسل، بحسب تصريح دونالد توسك.