الأولى

ترامب يقرر ضرب مواقع إيرانية ثم يتراجع لـ «تجنب الضحايا»

21 يونيو 2019
21 يونيو 2019

ميركل وماكرون ينصحان بـ «التعقل» وروسيا تدعو لـ «تقييم العواقب» -

واشنطن - وكالات: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس: إنه «ليس مستعجلا» للرد عسكريا على إيران، مؤكدا أنه ألغى في اللحظات الأخيرة ضربات ضدها ليل أمس الأول لأنه يريد تجنب وقوع العديد من الضحايا كما رأى أنها ستكون ردا مفرطا.

وفي سلسلة من تغريداته الصباحية، قال ترامب: إنه ألغى الضربات التي كان من المفترض أن تستهدف ثلاثة مواقع قبل «10 دقائق» من موعد شنها، زاعما أنه تم إبلاغه أنها ستؤدي إلى مقتل «150 شخصا» وقرر أن ذلك سيكون ردا مفرطا على إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة. مضيفا أنه فرض المزيد من العقوبات على طهران في وقت متأخر أمس الأول.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن موسكو اتهمت واشنطن أمس بإثارة توترات خطيرة حول إيران عمدا ودفع الوضع إلى شفا الحرب.

ودعا سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية واشنطن لتقييم العواقب المحتملة للنزاع مع إيران وقال: إن تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز يكشف أن الوضع شديد الخطورة.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقهما إزاء الأزمة الإيرانية. وقالت ميركل أمس في ختام قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: إننا بصدد وضع متوتر للغاية يتعين حله سياسيا عبر مفاوضات دبلوماسية، مضيفة أن مستشاري شؤون السياسة الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ناقشوا الوضع على هامش القمة.

وكان ماكرون دعا صباح أمس كافة أطراف النزاع إلى ضبط النفس، وقال: لن يكسب أحد شيئا من التصعيد، لا سيما من التصعيد العسكري»، مضيفا أن الأمر يتعلق بالحفاظ على أمن المنطقة.