عمان اليوم

تتويج «التقنية العليا» بالمركز الأول في مسابقة «اصنع وظيفتك»

17 يونيو 2019
17 يونيو 2019

عن تطبيقها الإلكتروني « من مكانك» -

كتبت - نوال بنت بدر الصمصامية -

فاز المشروع الطلابي للمنصة الإلكترونية «من مكانك» لطلبة لكلية التقنية العليا بالمركز الأول، وجائزة مالية قيمتها 1500 ريال عماني ، فيما حصل مشروع « طفاية الحريق الذكية» تعمل على استشعار أولي لدرجة الحرارة لطلبة كلية العلوم التطبيقية بصور على المركز الثاني وجائزة مالية قيمتها 1000 ريال عماني، أما المركز الثالث فكان من نصيب مشروع المنصة الإلكترونية تعمل كوسيط يجمع الأيدي المهنية المختصة وإيصال خدماتها لصيانة المنازل لطلبة جامعة السلطان قابوس وحصل على جائزة مالية قيمتها 500 ريال عماني.

وذلك ضمن مسابقة الملتقى الثاني لأندية ريادة الأعمال والابتكار لمؤسسات التعليم العالي الذي حمل عنوان «اصنع وظيفتك» بفندق كراون بلازا بمدينة العرفان، التي أعلنت نتائجها أمس برعاية الدكتور عبدالحكيم بن هلال الإسماعيلي مدير عام التعليم التقني بوزارة القوى العاملة وبدعم مالي من صحار الدولي، التي تهدف إلى إيجاد أفكار مبتكرة للوظائف.

ويهدف الملتقى إلى تجميع أندية رواد الأعمال بمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وذلك للتعرف على أهم الممارسات والتجارب التي قامت بها هذه الأندية، كما ويركز على أبرز التحديات التي تواجهها هذه الأندية. ويعتبر الملتقى منصة فريدة يتم خلالها تبادل التجارب الطلابية والتعاون في القضايا المتعلقة بريادة الأعمال، إلى جانب تنمية المواهب وبناء الشركات الطلابية التي يُؤمل أن تتبلور أفكارها إلى شركات فاعلة

ومؤثرة في الاقتصاد الوطني وتساهم في نموّه، حيث ستحظى بالدعم المتواصل.

واستطلعت «$» آراء المشاركين في الملتقى للحديث عن تجربة مشاركتهم ونوعية منتجاتهم التي شاركوا بها، حيث يقول فلاح بن سالم الشكيلي من الكلية التقنية العليا: «من مكانك» تطبيق إلكتروني يجمع العميل و صاحب العمل في منصة واحدة ويركز على الأشخاص الراغبين في الحصول على فرصة عمل.

مشاريع طلابية ناجحة

وتضيف فاطمة الحجرية من كلية التربية بالرستاق: تنوعت المشاركات في المنتدى الثاني لأندية ريادة الأعمال والابتكار لمؤسسات التعليم العالي هذا العام، مما كان لكلية التربية بالرستاق مجال في تقديم مشروع» stonEF «ويهدف إلى إعادة تدوير الزجاج وإنتاج حجر صناعي صديق للبيئة من تقديم الطالبات فاطمة العجمية وشفاء الجهورية وجهاد الحاتمية، وتمت المشاركة بهذا المشروع خارج السلطنة وداخلها وكانت حافلة بالمتعة والإفادة»

ويصف وليد الريامي من شركة « No limits» من جامعة نزوى مشاركته في الملتقى الثاني لأندية ريادة الأعمال والابتكار بعنوان «أصنع وظيفتك»: هي تجربة فريدة من نوعها لجوانب عديدة و فرصة لدخول أوسع لأبواب لعالم ريادة الأعمال، ويضيف الريامي: تقدم شركة « no limits » خدماتها عن طريق التطبيق الذي يحتوي على أيقونتين رئيسيتين هما: خدمات مقدمة للطلاب، وخدمات مقدمة من الطلاب، حيث إن أيقونة خدمات مقدمة للطلاب تتضمن: خدمات لوجستية والنقليات ومكتبة وتسوق وتأجير السكنات والعقارات ووظائف شاغرة و«‏Organic food». أما أيقونة خدمات مقدمة من الطلاب فتشمل: دروسا خصوصية ومطعما طلابيا وابتكارات طلابية وأعمالا تطوعية إلى جانب أعمال تجميلية. وتأتي الفكرة لحل مشكلة واحدة لإرضاء المجتمع وخدمته ، لكن ماذا لو أتت فكرة لحل مشاكل عديدة وزيادة الإنتاج في المجتمع ؟ من هنا أتت فكرة« no limits » لحل العديد من المشاكل ووضع حد لها، والشركة لها دور في توفير فرص غير محدودة وإيجاد حلول متنوعة وخيارات عديدة.

وأوضحت ثرياء محمد البوسعيدي من جامعة الشرقية قائلة: شاركت شركة إدامة الطلابية من جامعة الشرقية في الملتقى والاستفادة بشكل عام كانت مثرية للشركة وأيضا استفدنا من أطروحات وأفكار الشركات المشاركة في الملتقى إلى جانب الاستفادة من المشاريع الناجحة وقصص النجاح التي تم عرضها في الملتقى، وأيضا المعرض المصاحب للملتقى، وشاركنا في المسابقة بفكرة تتمحور في إنتاج خلايا شمسية لإنتاج طاقة كهربائية للخلايا الشمسية ذات كفاءة عالية وأقل عرضة للتلف و بسعر مناسب.

ويصف محمود مصبح الراشدي من الكلية المهنية بالسيب: مشاركة شركة إيرونكس من الكلية بمشروع آلة ثني الحديد في القطاع الصناعي وتهدف الشركة إلى رفد السوق العماني بمنتج ذي صناعات محلية بأيد عمانية.