الأولى

مقترحات بتطوير مطار خصب.. وإنشاء آخر متكامل مستقبلا

16 يونيو 2019
16 يونيو 2019

بناء على نتائج دراسة شملت عدة مواقع بمسندم -

العمل على وضع إجراءات لتسهيل الهبوط والإقلاع وتحقيق متطلبات السلامة -

كتب - حمود المحرزي: خلصت النتائج الأولية لدراسة تطوير مطار مدني في محافظة مسندم إلى مقترحات بتطوير مطار خصب خلال المرحلة الحالية، وإنشاء مطار متكامل بالمحافظة مستقبلا في واحد من موقعين تم اقتراحهما بخصب أو ليما.

أكد ذلك سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، المشرف على اللجنة الفنية لمشاريع المطارات، مشيرا إلى أنه يتم حاليًا التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بشأن الخطوات اللاحقة للمشروع.

وقال في تصريحات خاصة لـ«عمان»: إن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل حاليًا على وضع الإجراءات المناسبة لتسهيل عمليات الهبوط والإقلاع في مطار خصب الحالي بما يحقق متطلبات السلامة بالمطار تمهيدًا للنظر في ترخيصه كمطار مدني بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص ضمن دراسة خيار تطوير مطار خصب الحالي، إضافة إلى توفير بيانات الطقس على الموقع المقترح. وأوضح الزعابي أن المرحلة الأولى من دراسة موقع لتطوير مطار مدني في محافظة مسندم تم الانتهاء منها بعد النظر في الإيجابيات والسلبيات لجميع المواقع المقترحة، حيث شملت أربعة مواقع في الحرف وبخا وليما ومطار خصب الحالي ومواقع أخرى، كما تضمنت دراسة إنشاء مدارج في كل من دبا ومدحا. وذكر سعادته أن الدراسة تضمنت النظر في إمكانية إزالة جميع العوائق بمطار خصب الحالي بما في ذلك أجزاء من الجبال المحيطة لتمكين الطائرات من الهبوط والإقلاع في كلا الجهتين من المدرج، كما تم عمل مسح جغرافي على جميع المواقع المقترحة، وتوفير بيانات دقيقة للطقس على المواقع بما فيها حركة الرياح التي تؤثر على اتجاه المدرج، وإجراء تقييم فني ومالي ومقارنة حول الموقع الأنسب لبناء المطار، وانتهت بتقديم توصية لأفضل مواقع مقترحة لإنشاء المطار.