الأولى

آفاق الاستثمار في منطقة الدقم على طاولة المستثمرين الروس في موسكو

15 يونيو 2019
15 يونيو 2019

مؤسسات كبرى وصناديق سيادية بحثت الإمكانيات -

عمان «موسكو»: بحث معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء» آفاق الاستثمار مع مؤسسات حكومية وشركات روسية خلال حضور معاليه ندوة «استثمر في الدقم» ضمن الحملة الترويجية للدقم في العاصمة الروسية موسكو. وكشفت المباحثات للجانب الروسي عن آفاق الاستثمار في الدقم الأمر الذي أبدى معه المستثمرون والصناديق السيادية الروسية الرغبة في دخول سوق الاستثمار في مدينة الدقم. والتقى الجابري مع «اليكسي رحمانوف» رئيس شركة بناء السفن المتحدة الروسية، وقدم له نبذة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وإمكانياتها ومشاريع البنية الأساسية المتوفرة بها وخاصة ميناء الدقم متعدد الأغراض ومشاريع الصناعات الثقيلة الحالية والمستقبلية بالمنطقة.

ووجه معاليه خلال اللقاء الدعوة لرئيس شركة بناء السفن المتحدة الروسية للاستثمار في السلطنة بشكل عام والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص، مؤكدا أن الهيئة ستقدم مختلف التسهيلات التي تحتاج إليها الشركة الروسية العملاقة للاستثمار في الدقم.

وتعد شركة بناء السفن المتحدة الروسية أكبر شركة لبناء السفن في روسيا تشمل حوالي 40 حوضا لبناء السفن.

كما بحث معاليه فرص التعاون مع الصندوق الروسي للاستثمار (RDIF) وهو الصندوق السيادي الروسي الذي يخصص 20% من استثماراته لمشاريع خارج روسيا. وأبدى النائب الأول لرئيس الصندوق «تاجيرسيتديكوف» استعداد الصندوق لتمويل مشروعات روسية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

كما التقى الجابري بعدد من المسؤولين في مجموعة بنك VTB وتم خلال اللقاء بحث الفرص الاستثمارية التي يمكن للبنك تمويلها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وشهدت الحملة الترويجية للدقم في العاصمة الروسية موسكو اهتماما جيدا من الشركات الروسية التي حضرت ندوة «استثمر في الدقم» وعبرت خلال اللقاءات الثنائية مع ممثلي الشركات العمانية العاملة في الدقم عن رغبتها بالتعرف على السوق العمانية وما تقدمه من فرص استثمارية.