الأولى

إيران تقلص التزاماتها «بالنووي» والسعودية والإمارات تطلبان تأمينا دوليا لإمدادات الطاقة في الخليج

15 يونيو 2019
15 يونيو 2019

عواصم «وكالات»: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس إن بلاده ستواصل تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي في ظل غياب «مؤشرات إيجابية» من الأطراف الموقعة الأخرى.

وتوقفت إيران في مايو عن الالتزام ببعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته في عام 2015 مع قوى عالمية، وذلك بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018 وتشديدها العقوبات على طهران.

وفي كلمته أمام مؤتمر في طاجيكستان قال روحاني «إيران لا يمكنها بطبيعة الحال الالتزام بهذا الاتفاق من جانب واحد».

وتأتي تصريحات روحاني بعد تصاعد التوترات مع واشنطن التي اتهمت طهران بتنفيذ الهجمات التي وقعت يوم الخميس على ناقلتي نفط في ممر حيوي لشحن النفط في مدخل الخليج.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن موسكو ستلتزم بالاتفاق داعيا أطرافه الأخرى إلى أن تحذو حذوها. إلى ذلك دعت السعودية والإمارات العربية المتحدة أمس إلى تأمين إمدادات الطاقة في مياه الخليج. وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بحسب ما نقلت وزارته أنه «لابد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين، الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسة».

وفي أبوظبي، نقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن عبد الله بن زايد قوله في مؤتمر صحفي في العاصمة البلغارية صوفيا «على المجتمع الدولي أن يتعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة».