1242594
1242594
العرب والعالم

روحاني يعلن مواصلة تقليص التزامات إيران في الاتفاق النووي

15 يونيو 2019
15 يونيو 2019

انطلاق محادثات إيرانية - فرنسية بطهران -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع تشارك فيه روسيا والصين ودول آسيوية أخرى في طاجيكستان إن بلاده ستواصل تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي في ظل غياب «مؤشرات إيجابية» من الأطراف الموقعة الأخرى.

وتوقفت إيران عن الالتزام ببعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته في عام 2015 مع قوى عالمية، وذلك بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وتشديدها العقوبات على طهران.

وقالت طهران في مايو إنه إذا لم تتكفل القوى العالمية بحماية الاقتصاد الإيراني من العقوبات الأمريكية في غضون 60 يوماً فسوف تبدأ في تخصيب اليورانيوم بمستوى أعلى. وفي كلمته أمام مؤتمر (التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا) قال روحاني «إيران لا يمكنها بطبيعة الحال الالتزام بهذا الاتفاق من جانب واحد».

وأضاف «من الضروري أن تواصل جميع أطراف الاتفاق إعادته إلى ما كان عليه» مضيفاً أن إيران تريد أن ترى «مؤشرات إيجابية» من الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق وهي روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وكانت فرنسا والدول الأوروبية الأخرى الموقعة على الاتفاق قد قالت إنها تريد الحفاظ عليه، لكن الكثير من شركاتها ألغت اتفاقات مع طهران تحت الضغط المالي من الولايات المتحدة.

في شأن آخر جرت في طهران محادثات بين مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية «عباس عراقجي» ومساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي «هيلغا شميت» التي تزور إيران في إطار جولة اقليمية.

وتباحث الجانبان حول أحدث تطورات الاتفاق النووي واجراءات الجانب الأوروبي لتنفيذ تعهداته في إطار الاتفاق.

وفي وقت سابق وصفت شميت الاتفاق النووي بأنه مفتاح الأمن والاستقرار في الشرق الاوسط وقالت بأنها ستتباحث مع المسؤولين الإيرانيين حول تفعيل الآلية المالية الأوروبية للتجارة مع إيران «اينستكس».

على صعيد آخر أعلنت السفارة الفرنسية في طهران، انطلاق المحادثات بين إيران وفرنسا لبحث صيانة الاتفاق النووي.

وأشارت السفارة في صفحتها على تويتر إلى زيارة رئيسة لجنة السياسة الخارجية بالبرلمان الفرنسي إلى طهران، وقالت: إن «ماريل دوسارنؤ» التقت والوفد المرافق لها مع رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «حشمت الله فلاحت بيشة» وأجرى الجانبان سلسلة من المحادثات بشأن صيانة الاتفاق النووي وكذلك الأوضاع في المنطقة.