1242130
1242130
الاقتصادية

ارتفاع أسعار بعض الخضروات والفواكه للضعف مع وفرة المعروض

15 يونيو 2019
15 يونيو 2019

السوق يواصل انتعاشه للأسبوع السادس على التوالي -

مرتادو السوق: تكييف السوق ضرورة ملحة للحفاظ على المنتجات من التلف وإيجاد بيئة مثالية للتسوق -

كتب ـ ماجد الهطالي -

واصل السوق المركزي للخضروات والفواكه أمس انتعاشه التجاري للأسبوع السادس على التوالي، حيث تابعت «عمان الاقتصادي» حركة السوق منذ قبيل شهر رمضان الفضيل، صاحبها ارتفاع في بعض أسعار المنتجات الزراعية، فيما استقرت بعض الأسعار على مستوياتها السابقة التي سجلتها قبل شهر.

ورصدت «عمان الاقتصادي» أمس ارتفاع أسعار الخضروات كالكوسة بمقدار الضعف حيث بلغ سعر الكيلو منه 800 بيسة، والخس بـ 100 بيسة حيث بلغ سعره 500 بيسة للكيلو.

كما ارتفع سعر صندوق الطماطم من 800 بيسة سجلها قبل 20 يوما إلى ريالين و200 بيسة سجلها أمس، وذلك رغم وفرة المعروض وتعدد الخيارات أمام المستهلك حيث يتوفر طماطم مصدر من إيران وتركيا والذي بلغ سعر الأخير بـ ريالين.

فيما استقر سعر الزهرة والبصل عند 500 بيسة والملفوف عند 300 بيسة للكيلو. وبلغ سعر كيلو الليمون المحلي 900 بيسة، والجزر والخيار 400 بيسة للكيلو.

واستقرت أمس أسعار الموز، حيث بلغ سعر كرتون الموز المحلي ذي الـ 5كجم من إنتاج صلالة عند 1.500 ريال، وسعر كرتون الموز المصدر من الهند عند 2.200 ريال.

كما استقرت أسعار بعض الفواكه عند أسعارها السابقة التي سجلتها قبل شهر، ومنها كرتون البرتقال المصدر من مصر ذي الحجم الكبير عند 3 ريالات.

وناشد مجموعة من مرتادي السوق المركزي للخضروات والفواكه، بضرورة توفير تكييف لكبرة السوق مع ارتفاع درجات الحركة والتي قد تصل في بعض الأيام إلى أعلى من 45 درجة مائوية، وذلك لإيجاد بيئة مثالية للتسوق والحفاظ على المنتجات الزراعية من التلف.

وأشاد البعض الآخر بالجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية كحملات التفتيش لفحص المعروضات من الخضروات والفواكه المستوردة، لضمان وصولها للمستهلكين بشكل صحي وسليم، كما أن وفرة المنتجات توجد بيئة تنافسية جيدة في أسعار المنتجات وجودتها.