1241877
1241877
العرب والعالم

طهران ترفض اتهامات واشنطن باستهداف ناقلتي النفط وبرلين تؤكد عدم كفاية الأدلة

14 يونيو 2019
14 يونيو 2019

روحاني: «الأفعال الأمريكية» تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي- (د ب أ) -

رفضت إيران الاتهامات الأمريكية باستهداف ناقلتي النفط في بحر عمان أمس الأول ودانت ذلك بأشد العبارات، مؤكدة أن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة.

وجاء في بيان لممثلية إيران في الأمم المتحدة: أن التصريحات، التي أطلقها مندوب أمريكا في اجتماع مجلس الأمن الدولي، مؤشر آخر على الحرب النفسية الرامية للتخويف من إيران.

وقالت ممثلية إيران في البيان: إن «دعوة أمريكا -التي خرجت هي نفسها من الاتفاق النووي بصورة غير قانونية- لإيران إلى توخي الدبلوماسية والعودة إلى طاولة المفاوضات، مجرد مزحة».

من جهته قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: «إن الأفعال الأمريكية تمثل تهديداً خطيراً للاستقرار في الشرق الأوسط».

جاء ذلك خلال اجتماع لزعماء منظمة شنجهاي للتعاون في «بشكك» عاصمة قرغيزستان.

وركّز روحاني كلامه على انتقاد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية في عام 2015.

وقال الرئيس الإيراني: «نطلب من الأطراف الباقية في الاتفاق النووي الالتزام بتعهداتها على الفور».

واتهم وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الأول إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في بحر عمان.

في الأثناء قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أمس: إن مقطع فيديو نشرته الولايات المتحدة لا يكفي لإثبات أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي نفط في بحر عمان.

وقال ماس للصحفيين خلال زيارة لأوسلو: «مقطع الفيديو لا يكفي. نستطيع أن نفهم ما يعرض بالطبع لكن بالنسبة لي هذا لا يكفي لوضع تقييم نهائي».

في شأن متصل أعلنت إدارة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية: أن التحقيقات الأولية لا تشير إلى اصطدام جسم خارجي بناقلتي النفط، ومن المحتمل أن عطلاً فنياً أدى إلى اشتعال النيران في الناقلتين.

وقالت الإدارة: إنه يتوجب على الدولتين صاحبتي السفينتين أن تعلنا رسمياً سبب الحادث. وأضافت أنه تم إرسال خبراء للتقييم.