الطيران العُماني يقلص خطته التوسعية لهذا العام

بسبب توقف تشغيل البوينج 737 ماكس –
الرئيســـي: سنجري محادثات مع إيرباص إذا لم تقدم بوينج خطة دعم وإصلاح لطائراتها قبل 17 يونيو –

عمان – العمانية : أعلن عبد العزيز بن سعود الرئيسي الرئيس التنفيذي للطيران العُماني – الناقل الوطني للسلطنة – أنه تم تقليص خطط الشركة التوسعية للعام الحالي 2019 إلى حد كبير بسبب توقف تشغيل خمس طائرات من طراز 737 ماكس ولعدم تسلُم ثلاث طائرات أخرى كان من المقرر أن تدخل الخدمة لتدعيم قوام أسطول الشركة.
جاء ذلك في تصريح له خلال تدشين الزي الجديد لطاقم الضيافة للطيران العماني للطائرة المتجهة إلى مطار هيثرو في لندن .
وقال الرئيسي إن الشركة عانت أيضًا من خسائر في الإيرادات إلى جانب تراجع حصتها السوقية لا سيما في السوق المحلي بسبب تعليق عمليات أسطول الشركة من «‏ طراز ماكس »‏.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة الطيران العماني قد التقى في مسقط مؤخرًا مع كبار مسؤولي شركة بوينج الذين وعدوا بتقديم خطة دعم وتصويب للطيران العماني سيتم تقديمها قبل انطلاق فعاليات معرض باريس الجوي المزمع انعقاده في 17 يونيو الجاري .
وأضاف عبد العزيز الرئيسي الرئيس التنفيذي للطيران العماني « بوضوح وبما لا لبس فيه إذا لم نتلق ردًا من شركة البوينج قبل الوصول إلى مطار « لو بورجيه » بفرنسا فسيتعين علينا المضي قدمًا لتلبية دعوة غداء العمل المقرر مع إيرباص خلال معرض الطيران الآنف الذكر».
وتناولت أمس العديد مكن وكالات الأنباء عزم الطيران العماني التوجه لشركة أخرى بدلا من بوينج ، حيث ذكرت وكالة الأنباء العالمية رويترز أن بيانا لشركة الطيران العماني قال: إن الرئيس التنفيذي للشركة عبد العزيز الرئيسي يعتزم إجراء محادثات مع إيرباص إذا لم تقدم بوينج خطة دعم وإصلاح لطائراتها ماكس 737 الممنوعة من التحليق قبل 17 يونيو. ونقل البيان عن الرئيسي قوله «منع تحليق طائرات 737 ماكس كان له أثر مالي كبير على الطيران العماني».
وأضاف «خطط شركة الطيران التوسعية لعام 2019 تقلصت بشدة» كما عانت الطيران العماني «أيضا من خسائر في الإيرادات وانخفاض الحصة السوقية».
وقال الرئيس التنفيذي للطيران العماني إن بوينج «وعدت بتقديم خطة إصلاح ودعم للطيران العماني قبل معرض جوي في باريس يبدأ في 17 يونيو2019».