الاقتصادية

«فولكس واجن» للشاحنات بـ 18.6 مليار دولار.. و«سويس ري» على الدرب

14 يونيو 2019
14 يونيو 2019

فرانكفورت - لندن (د ب أ)- تعتزم شركة فولكس واجن الألمانية العملاقة للسيارات طرح أسهم شركتها للشاحنات الثقيلة للاكتتاب العام بقيمة تصل في تقديرها إلى 18.6 مليار دولار، في واحدة من أكبر عمليات الاكتتاب العام في أوروبا خلال العام الجاري.

وأوردت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن فولكس واجن قولها في بيان إنها تعتزم طرح أسهم شركة «تراتون إس إي» التي تنتج شاحنات مان وسكانيا بسعر يتراوح بين 27 و33 يورو للسهم، وستتراوح قيمة طرح هذا القطاع للاكتتاب ما بين 13.5 مليار إلى 16.5 مليار يورو (18.6 مليار دولار).

وأثارت فولكس واجن دهشة المستثمرين الشهر الماضي عندما قررت إحياء خطط طرح أسهم تراتون للاكتتاب، بعد أن كانت أرجأت هذه الخطط في مارس الماضي.

وتمثل هذه الخطوة بالونة اختبار، ليس فقط لحجم الطلب على عمليات الاكتتاب العام في البورصات الأوروبية التي شهدت الشهر الماضي أسوأ أداء لها خلال ثلاثة أعوام ونصف، بل أيضا لقدرة الإدارة في فولكس واجن على تنفيذ إصلاحات هيكلية عميقة.

ونقلت «بلومبرج» عن فرانك فيتر، المسؤول المالي في فولكس واجن قوله: «نحن الآن مستعدون للمرحلة الحاسمة، ويهدف هذا الطرح العام إلى خلق القيمة لحملة الأسهم». ومن المقرر أن تبدأ عملية الاكتتاب في أسهم تراتون يوم 28 يونيو الجاري، وتستهدف فولكس واجن طرح ما بين 10 و11.5 بالمائة من أسهم تراتون.

من جانب آخر أكدت شركة «سويس ري» السويسرية العملاقة لإعادة التأمين أن وحدتها البريطانية «ري أشور» تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام، لإتاحة الفرصة أمامها للتوسع في مجالات التأمين على الحياة وأنظمة معاشات التقاعد. ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن الشركة قولها في بيان صدر أمس إنه من المتوقع طرح الأسهم للاكتتاب في بورصة لندن الشهر المقبل. وكان جون داسي، الرئيس المالي بشركة «سويس ري»، صرح في فبراير الماضي بأن قيمة «ري أشور» ستتراوح، على الأرجح، بين 3 و3.5 مليار جنيه استرليني (3.8 و4.4 مليار دولار).

وذكر مارك هوجز، المدير التنفيذي للشركة، أن «طرح أسهم ري أشور للاكتتاب العام سيتيح لها فرصة تعزيز جهودها في مجالات التأمين على الحياة وأنظمة معاشات التقاعد في بريطانيا».

وفي إطار الاستعداد لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، يعتزم اثنان من كبار مستثمري «ري أشور»، وهما «ويس ري» و«مجموعة إم.إس أند إيه جي القابضة للتأمين»، زيادة رأس مال الوحدة بواقع 481 مليون جنيه استرليني، بحسب بيان صدر في وقت سابق.

وتعتزم «سويس ري» خفض حصتها في «ري أشور» من 75 بالمائة في الوقت الحالي إلى أقل من خمسين بالمائة.

وتعاقدت «ري أشور» مع مجموعة «كريدي سويس إيه جي» لتكون الراعي الوحيد لعملية الاكتتاب العام.