الإنذار المبكر : لا تأثيرات محتملة على السلطنة وندعو لمتابعة التقارير بشأن الحالة

«فايو» يواصل تحركه بمحاذاة سواحل الهند –

عمان والعمانية:-

قال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني إن الإعصار المداري (فايو) يواصل تحركه باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الغربية للهند، ولا توجد تأثيرات محتملة على سواحل السلطنة خلال الأيام الثلاثة القادمة من الأعصار المداري (فايو) الذي وصلت درجة تصنيفه كإعصار مداري من الدرجة الثانية وهو يتواجد حاليا شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية وفق ما توضحه آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز (80-90 عقدة)، ويتمركز على خط عرض 18.0 درجة شمال وخط طول 70.0 درجة شرق ويبعد عن سواحل السلطنة (رأس مدركة) حوالي 1270كم.
وتوضح آخر خرائط التنبؤات العددية استمرار تحرك الإعصار المداري باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الغربية للهند. وإذ يواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة، فإن الهيئة العامة للطيران المدني تدعو الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطور الحالة الجوية، ورجحت هيئة الأرصاد الجوية الهندية أن يعبر إعصار «فايو» القوي سواحل ولاية جوجارات صباح اليوم الخميس.
ونقلت وكالة أنباء (دبا)‏ الألمانية عن الهيئة قولها إن سرعة الرياح التي وصلت إلى ما بين 145 و155 كيلومترًا في الساعة ربما ترتفع إلى 170 كيلومترًا في الساعة وقت وصولها لليابسة.
ونصحت السلطات الهندية الصيادين الهنود بعدم المغامرة والاقتراب من سواحل ولايات كيرالا وكارناتاكا وماهاراشترا وجوجارات ومنطقة «لاكشادويب».
وتوضح خرائط الطقس بالمديرية العامة للأرصاد الجوية أن حالة الجو اليوم صحو إلى غائم جزئيًا على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع تدفق السحب العالية واحتمال تشكل السحب على جبال الحجر خلال فترة الظهيرة. واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على السواحل المطلة على بحر العرب، وتهب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه ليلا، وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانًا على سواحل بحر العرب. وتكون حالة البحر متوسط الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين وهادئ الموج على سواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له مترًا واحدًا، وبلغت درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط أمس 43 درجة مئوية والصغرى 33 درجة مئوية أما في مدينة صلالة فبلغت درجة الحرارة العظمى 34 درجة والصغرى 29 درجة مئوية.