«هاكاثون» للأفكار الرياضية يقدم حلولًا لتحديات القطاع الرياضي

يتضمن أربعة مجالات رئيسية وجوائزه 5 آلاف ريال –
كــــــتب: خليفة الرواحي –

أطلقت وزارة الشؤون الرياضية صباح أمس برنامج الهاكاثون الذي تنبثق فكرته من إقامة مسابقة ابتكارية تقنية لمدة ثلاثة أيام التي تخدم المجال الرياضي وتدعو المهتمين من الشباب العماني الواعدين في مجالات البرمجة والتصميم والبيانات للمساهمة في إيجاد حلول تقنية لأهم التحديات التي تواجه المجال الرياضي.
الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بولاية بوشر شهدت إطلاق هذا البرنامج الذي يتيح الفرصة للمبتكرين لتقديم حلول للتحديات التي تواجه القطاع الرياضي والتأكيد على أهمية الحلول القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مواجهة القطاع الرياضي ونشر الوعي حول التحديات والفرص في المجالات الرياضية المختلفة والتأكيد على دور وزارة الشؤون الرياضية في تشجيع وتعزيز المبادرات الرياضية وربطها بتوجهات الثورة الصناعية الرابعة بالإضافة إلى إيجاد بيئة تنافسية بين المبتكرين في السلطنة علاوة على الخروج بعدد من الحلول التقنية التي يتم تبنيها من مختلف المؤسسات الداعمة، ومواكبة للأنشطة المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة وعمان 2040 والابتعاد عن المسابقات التقليدية.

أربعة مجالات

وتم الإعلان خلال المؤتمر الصحفي عن المجالات التي يمكن المشاركة فيها وهي (خدمات الجماهير والإعلام الرياضي، واللوجستيات، والخدمات الرياضية، والأبحاث التقنية) وأن يكون المشاركون من الطلبة والباحثين عن عمل والمبتكرين ورواد الأعمال الطموحين وجميع الأفراد المهتمين بمجالات التصميم والبرمجة والبيانات والحلول والتطبيقات الذكية وتطوير صفحات الإنترنت وأن يتم التسجيل وفق مجموعات على ألا يزيد عدد المشاركين في كل مجموعة عن 4 أعضاء وأن يلتزم الفريق بحضور البرنامج المعد ضمن المسابقة وذلك لمدة ثلاثة أيام.

شروط المشاركة

تتمحور شروط المشاركة حول جزئية أن تكون الفئة العمرية للشباب من الجنسين تتراوح بين 18 و34 سنة ويجوز إضافة عضو واحد فقط يتجاوز عمره 34 سنة وتشمل المشاركة جميع محافظات السلطنة والمهتمين بالجانب التقني والبيانات والتصميم مرهونة بمشاركة 20 فريقا.
وقال جابر الشبيبي نائب رئيس برنامج شجع فريقك أن مراحل الهاكاثون الرياضي ستكون على ست مراحل متنوعة وهي تبدأ بالإعلان والترويج وستسمر حتى 15 يونيو الحالي. أما المرحلة الثانية فتتضمن فتح باب التسجيل للمشاركين عبر المنصة الإلكترونية الخاصة ببرنامج شجع فريقك يطلب من المسجلين تقديم الفكرة الأولية للمشروع الراغبين بالعمل عليه خلال فترة الهاكاثون على أن يكون مرتبطا بأحد المجالات والتحديات المطروحة وقد حدد الإطار الزمني لتنفيذ هذه المرحلة بحيث تتخلل الفترة من 16 يونيو الجاري إلى 7 يوليو المقبل.
أما المرحلة الثالثة في فرز الأفكار بمعنى أن تجتمع لجنة الفرز المشكلة من وزارة الشؤون الرياضية وفريق (والله نستاهل) ومجموعة من المختصين المختارين بعناية وتقوم هذه اللجنة بفرز الأفكار المشاركة وتقييم المشاركين حسب اشتراطات البرنامج واختيار الأفكار المتأهلة للمشاركة في الهاكاثون وسيتزامن تنفيذ هذه المرحلة خلال الفترة من 8 إلى 20 يوليو المقبل وسيتم خلالها التواصل مع المقبولين.
أما المرحلة الرابعة فتنضوي من خلالها إقامة فعالية الهاكاثون بحيث ينعقد خلال أيام نهاية الأسبوع الخميس والجمعة والسبت ويتمخض عن اليوم الأول استقبال المشاركين من فترة بعد الظهر ويتم تقديم أوراق عمل تشرح أهم الأهداف التي يسعى الهاكاثون للخروج بها من كل مجال من مجالات التحدي ويتم شرح معايير التقييم والمتطلبات العامة وفي اليومين الثاني والثالث يتم تقديم حلقات عمل تدريبية في مجال تحليل البيانات والعروض المرئية وطرق العرض وعمل المشاركين على مدار الأيام لتطوير أفكارهم ومشروعاتهم بوجود فريق إشرافي من وزارة الشؤون الرياضية وبعض الشخصيات التقنية المختارة للمشاركة علما بأن هذه المرحلة ستتخلل الفترة الزمنية المحدد لها سلفا من 25 يوليو إلى 27 منه.
وتكمن المرحلة الخامسة في تقييم الأفكار حيث سيتم فيها تقييم أفكار المشاركين عن طريق تقديمهم عروضا مرئية ومناقشتها أمام لجنة تحكيم متخصصة في المشروعات التقنية والرياضية على أن يتم تقييم المشروعات بحضور الشركات الداعمة التي ستعمل على تبني تطبيق الأفكار الفائزة في المجالات الأربعة ويتم اختيار مبادرة واحدة في كل مجال من المجالات الأربعة للفوز بجائزة الهاكاثون وستقام هذه المرحلة يوم 27 يوليو المقبل.
فيما تستهدف المرحلة السادسة متابعة التطبيق حيث إنه وبعد فترة الهاكاثون تتم متابعة وتنسيق التعاون لتطبيق الفكرة بين فريق المبادرة الفائزة والمؤسسة الداعمة للمشروع حسب جدول زمني معين.

5 آلاف ريال جوائز مالية

رصدت خمسة آلاف ريال جوائز مالية للفائزين حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 2000 ريال عماني والثاني على 1500 والثالث على 1000 ريال عماني بالإضافة إلى 500 ريال عماني جائزة تشجيعية.

أربع حلقات عمل

ستكون هناك أربع حلقات عمل في الفترة من 18 إلى 20 يوليو تستهدف المهتمين بالتقنية والبرمجة وسيكون محور الحلقة الأولى (آليات العصف الذهني) وتتمثل حول مفهوم العصف الذهني وأنواعه وآلياته وتطبيق ما تم تعلمه ويحاضر في هذه الحلقة سعيد البلوشي وطلال الرواحي وبخيت الشبلي.
أما الحلقة الثانية فستكون عن (مصادر البيانات وآليات التحليل) وتتمثل في أهمية البيانات في الخروج بحلول للتحديات الرياضية وأهم المصادر والأساليب وطرق العرض ويحاضر في هذه الحلقة محمد الساعدي ويحيى الحسيني.
أما الحلقة الثالثة فستكون عن الحلول التقنية الحديثة وتتمثل في أهمية البيانات في الخروج بحلول للتحديات الرياضية وأهم المصادر والأساليب وطرق العرض ويحاضر في هذه الحلقة الدكتور حافظ الشحي والدكتور علي الشيذاني وحسن العجمي وأحمد البحري.
أما الحلقة الرابعة فحول (طرق العرض) ويحاضر فيها محمد الشيزاوي ويتحدث عن الأساليب المتنوعة لعرض المشروعات ومهارات العرض ونموذج العرض.