1238350
1238350
غير مصنف

"الإنذار المبكر":رصد منخفض مداري في بحر العرب وحركته على محاذاة السواحل الغربية للهند

10 يونيو 2019
10 يونيو 2019

أشار الانذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني عن تشكل منخفض مداري جنوب شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية، وتشير تحاليل المركز الوطني بأن سرعة الرياح السطحية حول المركز تقدر (17-27 عقدة)، ويتمركز على خط عرض 12.0درجة شمال وخط طول 71.0 درجة شرق ويبعد عن سواحل السلطنة (رأس مدركة) حوالي 1610 كم.

وتوضح خرائط التنبؤات العددية إلى احتمال تحرك المنخفض المداري باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الغربية للهند مع احتمال تعمقه إلى منخفض مداري عميق (28-33 عقدة) خلال ال 24 ساعة القادمة ثم إلى عاصفة مدارية (34-63 عقدة) دون وجود أي تأثيرات على سواحل السلطنة خلال الأيام الثلاثة القادمة.

وإذ يواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة اخر المستجدات على مدار الساعة، فإن الهيئة العامة للطيران المدني تدعو الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطور الحالة الجوية.

وسجلت ولايات السلطنة أمس ارتفاع في درجات الحرارة، حيث وصلت درجة الحرارة العظمى في كلا من عبري وفهود 48 درجة سيليزية، فيما سجلت ولايتي الرستاق و البريمي 47 درجة ووصلت درجات الحرارة في ولايات العامرات ونزوى وبهلاء ومحوت وصور وإبراء 45 درجة. فيما جاءت درجات الحرارة في المناطق الجبلية معتدلة وتراوحت بين 24- 30 درجة في كلا من جبل سمحان وجبل القمر وجبل شمس والجبل الأخضر.

واشارت المديرية العامة للارصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني بأن الجو اليوم صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة. مع احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتفرق خلال فترة اخر الليل والصباح الباكر على السواحل المطلة على بحر العرب.

وتهب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه ليلا ،كما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة. وتكون حالة البحر متوسط على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع للموج مترا واحدا.