1237383
1237383
عمان اليوم

أمطـار «التكـونات المحـليــة» تسقي محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية مـع جريان الأودية

08 يونيو 2019
08 يونيو 2019

«الإنذار المبكر» لم يرصد تشكل أي حالة مدارية مع الاستمرار في مراقبة الأوضاع على بحر العرب -

كـــــتب : نوح بن ياسر المعمري -

شهدت عدد من ولايات السلطنة أمس وخلال إجازة عيد الفطر المبارك هطول أمطار متفرقة سال على إثرها عدد من الأودية والشــــــعاب نتيجة نشاط التكـــــــونات المحلية خلال فتـــــرة ما بعد الظهيرة، وتراوحــــت الأمطار بين الخـــــــفيفة والمتوســــــــــــــطة والغزيرة على محافظات الظاهـــــــــــــــرة والبريمــــــــــي والداخلية، مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

كما أدى إلى شل الحركة المرورية في عدد من الطرق التي لا يوجد بها تصريف للأودية، وعرقلة سير الحركة المرورية في المناطق الجبلية لتســـــــاقط الصخور والأتربة على الطريق العام.

ونشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية عبر حسابها بتويتر بأن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة يستمر في مراقبة الأوضاع على بحر العرب، ولم يرصد المركز حتى كتابة هذا الخبر تشكل أي حالة مدارية.

كما تشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب وهطول أمطار متفرقة وأحيانا رعدية على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة.

ويكون الجو صحوا إلى غائم جزئيا على محافظة ظفار مع فرصة لهطول أمطار متفرقة خلال فترة المساء وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة.

مع احتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتفرق خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من محافظتي الوسطى وظفار.

وتهـــــــــب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه ليلا وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون أحيانا نشطة.

وتكون حالة البحر متوسط على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع للموج مترا واحدا.