العرب والعالم

إيران ترفض دعوة فرنسا لإجراء محادثات أشمل من الاتفاق النووي

07 يونيو 2019
07 يونيو 2019

وزير خارجية اليابان إلى طهران تمهيدا لزيارة آبي -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي -

قال التلفزيون الإيراني الرسمي: إن إيران رفضت دعوات فرنسا لإجراء محادثات دولية أوسع نطاقا بشأن برنامجها النووي وأعلنت أنها لن تناقش سوى الاتفاق المبرم في عام 2015 مع القوى العالمية.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قال الخميس الماضي «إن باريس وواشنطن تريدان منع طهران من حيازة أسلحة نووية وإن المحادثات الجديدة ينبغي أن تركز على كبح برنامجها للصواريخ الباليستية وقضايا أخرى» .

لكن وزارة الخارجية الإيرانية قالت إنها لن تجري أي مناقشات بخلاف اتفاق 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العام الماضي في إطار سعيه لتشديد القيود على طهران . وقال عباس موسوي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في بيان «الحديث عن قضايا خارج نطاق الاتفاق سيؤدي في ضوء هذه الظروف إلى المزيد من انعدام الثقة بين بقية الأطراف الموقعة عليه» . وأعلنت فرنسا وبقية الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق أنها تريد الإبقاء عليه لكن العديد من الشركات في تلك الدول ألغت اتفاقاتها مع طهران تحت ضغوط مالية من الولايات المتحدة .

وقال التلفزيون الإيراني نقلا عن بيان موسوي «فشل الأوروبيون حتى الآن في الوفاء بالتزاماتهم بموجب الاتفاق وحماية مصالح إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة غير القانوني» .

على صعيد آخر أفادت وسائل إعلام بأن وزير الخارجية الياباني«تارو كونو» سيتوجه إلى طهران في الأيام القليلة المقبلة، تمهيدا لزيارة رئيس الوزراء شينزو آبي إلى إيران . ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية عن مصدر حكومي تأكيده أن كونو سيصل طهران قبيل زيارة آبي المتوقعة في 12 يونيو الجاري، لإجراء مفاوضات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف. وأكدت الحكومة اليابانية رسميا أن آبي سيصل طهران «قريبا» في أول زيارة لرئيس وزراء ياباني إلى إيران منذ أكثر من أربعة عقود، ضمن إطار جهود طوكيو لتخفيف حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة . وحسب مصادر إعلامية، فإن زيارة آبي إلى طهران ستستمر من 12 حتى 14 يونيو الجاري، ومن المتوقع أن يلتقي خلالها الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي . وفي سياق متصل أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بأن وزير الخارجية الألماني «هايكو ماس» سيزور طهران بعد غد الاثنين على رأس وفد رفيع المستوى من بلاده. وقال موسوي إن وزير الخارجية الألماني سيلتقي خلال زيارته إلى طهران التي تستغرق يوما واحدا نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس الجمهورية حسن روحاني. وأضاف، أن محور المحادثات خلال الزيارة سيكون حول العلاقات الثنائية بين البلدين وأهم القضايا الإقليمية والدولية وأحدث التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي.