إثارة ومنافسات قوية في سباق عيد الفطر للهجن ببركاء

 

اشتمل على 12 شوطا –
بركاء: سيف السيابي –

ضمن احتفالات السلطنة بعيد الفطر المبارك أقيم صباح أمس بمضمار الوهرة لسباقات الهجن بولاية بركاء سباق للهجن العمانية وذلك بدعم سنوي من السيد علي بن حمود البوسعيدي، وبمشاركة واسعة من مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.
رعى السباق سعادة الدكتور سليم بن سالم الرشيدي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بركاء وبحضور مشايخ وأعيان الولاية وجمع غفير من المتابعين ومحبي هذه الرياضة التقليدية.
اشتمل السباق على اثني عشر شوطا اتسمت بالمنافسة القوية بين أصحاب النوق في جميع أشواط السباق والتي خصص تسعة منها لفئة الفطائم وثلاثة أشواط للحجائج جاءت نتائج الأشواط على النحو التالي:

الشوط الأول

فازت بالمركز الأول الخوارة لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، وتلتها بالمركز الثاني الناقة شواهين لمالكها ناصر بن سالم المبيحسي، وجاءت في المركز الثالث الناقة أبعاد لمالكها احمد بن محمد بن حميد الجحافي، وحصلت الناقة الشاهينية على المركز الرابع لمالكها محمد بن سليم المالكي، وحلت خامسا الناقة الشاهينية لمالكها ماهر بن مصبح الرشيدي.

الشوط الثاني

توج بالمركز الأول السكر لمالكه الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، في حين حل في المركز الثاني راهي لمالكه ماجد بن مصبح الرشيدي، وجاء في المركز الثالث معزم لمالكه عبدالله بن هلال بن سعيد المالكي، وفاز بالمركز الرابع مطفي لمالكه مسعود بن ناصر اليحمدي، وفي المركز الخامس جاء الحنشي لمالكه عبدالله بن ناصر المبيحسي.

الشوط الثالث

حصلت على المركز الأول الناقة نوضي لمالكها عبدالله بن سلمان الرشيدي، وجاءت في المركز الثاني الناقة مزنة لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، في حين حلت الناقة كف في المركز الثالث لمالكها بدر بن ناصر الجابري، وجاءت في المركز الرابع الناقة الشاهينية لمالكها ناصر بن سالم المبيحسي، وحلت خامسا الناقة عنوان لمالكها مصبح بن جميل الرشيدي.

الشوط الرابع

فاز بلقب الشوط النشمي لمالكه بدر بن ناصر الجابري، وتلاه في المركز الثاني نسناس لمالكه الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، وحصل على المركز الثالث شاهين لمالكه عدنان بن علي الرشيدي، وفي المركز الرابع حل شاهين لمالكه عبدالله بن سلمان بن ناصر الرشيدي، وفاز بجائزة المركز الخامس شاهين لمالكه ناصر بن سالم المبيحسي.

الشوط الخامس

حصلت الناقة ناهية على المركز الأول لمالكها ماهر بن مصبح بن خلفان الرشيدي، في حين تلتها بالمركز الثاني الناقة الهدة لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، وجاءت في المركز الثالث الناقة سرابة لمالكها حمد بن سالم الرشيدي، وفازت بجائزة المركز الرابع الناقة الشاهينية لمالكها سالم بن سبيح بن سالم المالكي، وحلت خامسا الناقة المسك لمالكها محمد بن سعيد المالكي.

الشوط السادس

توج بالمركز الأول النشمي لمالكه الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي وقطع المسافة في 2:11:18 ويعتبر أفضل توقيت، وحل في المركز الثاني الشامخ لمالكه منصور بن سالم الجحافي، أما المركز الثالث فكان من نصيب شاهين لمالكه فهد بن ناصر المبيحسي، ونال المركز الرابع شاهين لمالكه هاشل بن علي اليحمدي، والمركز الخامس كان من نصيب بحري لمالكه حمد بن سالم الجحافي.

الشوط السابع

ظفرت بالمركز الأول نشبه لمالكها سلطان بن هزاع الرشيدي وقطعت المسافة في زمن 2:19، وفي المركز الثاني شواهين لمالكها بدر بن ناصر الجابري، وفي المركز الثالث مراسيل لمالكها حمد بن سالم الرشيدي، وحلت رابعا صعايب لمالكها الشيخ خالد بن خميس السعدي، أما المركز الخامس فكان من نصيب الظبي لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي.

الشوط الثامن

توج بالمركز الأول شاهين لمالكه الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، وجاء في المركز الثاني الطياري لمالكه حمد بن علي الجرادي، ونال المركز الثالث الرسمي لمالكه علي بن ناصر المبيحسي، أما المركز الرابع فكان من نصيب مغادر لمالكه سلطان بن نايم الرشيدي، وحل خامسا منادي لمالكه سيف بن سالم الرشيدي.

الشوط التاسع

نالت المركز الأول الشامخة لمالكها منصور بن سالم الجحافي، وحصلت على المركز الثاني تعويض لمالكها مصبح بن جميل الرشيدي، وفي المركز الثالث شواهين لمالكها سيف بن سليمان اليحمدي، وظفرت بالمركز الرابع شعاع لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، أما المركز الخامس فكان من نصيب صدمة لمالكها سند بن محمد الرشيدي.

الشوط العاشر

توجت بالمركز الأول غزوة لمالكها سالم بن ناصر البدري وقطعت المسافة في زمن 2:59، تلتها في المركز الثاني الشامخة لمالكها منصور بن سالم الجحافي، وحلت في المركز الثالث قصايد لمالكها جاسم بن محمد الرشيدي، ونالت المركز الرابع منصورة لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، أما المركز الخامس فكان من نصيب تعويض لمالكها سيف بن سليمان اليحمدي.

الشوط الحادي عشر

توج بالمركز الأول موادع لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي وقطع مسافة السباق في زمن 2:58، وحل في المركز الثاني الشامخ لمالكه منصور بن سالم الجحافي، وجاء في المركز الثالث سعود لمالكه احمد بن عبدالله المبيحسي، ونال المركز الرابع شاهين لمالكه الشيخ خالد بن خميس السعدي، أما المركز الخامس فكان من نصيب سراب لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي.
الشوط الثاني عشر

توجت بالمركز الأول الغربية لمالكها سيف بن سليمان اليحمدي، وفي المركز الثاني حدث لمالكها ناصر بن عبدالله الرشيدي، وفي المركز الثالث الظبي لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي، أما المركز الرابع فكان من نصيب شوق لمالكها هزاع بن هلال الرشيدي، وحلت خامسا النجمة لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان الرشيدي.

هدية تذكارية

وفي نهاية السباق قام سعادة الدكتور سليم بن سالم الرشيدي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بركاء راعي السباق بتسليم الهدايا والرموز للفائزين الخمسة من كل شوط، كما سلم الشيخ ناصر بن علي المالكي رئيس لجنة سباق الهجن بالولاية هدية تذكارية لراعي السباق.

فنون شعبية

تخلل الأشواط عدد من الأهازيج والفنون التقليدية المعبرة عن هذه المناسبة تمثلت في فن الرزحة وفن الميدان وفن التغرود قدمتها فرقة الحفري للفنون الشعبية، كما ألقي عدد من القصائد الوطنية التي تتغنى بحب الوطن وحب قائد البلاد- حفظه الله ورعاه.

آراء

وفي نهاية السباق قال سعادة الدكتور سليم بن سالم الرشيدي عضو مجلس الشوري راعي السباق: بداية نرفع أجمل التهاني وأسمى التبريكات للمقام السامي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة عيد الفطر المبارك، ومما لا شك فيه أن هذه السباقات هي موروث شعبي نتناقله جيل بعد جيل، وهي رياضة معروفة ولها إقبال كبير ومردود مادي كبير وكثير من العوائل تعتمد عليها، وحقيقة لا يسعني في هذا المقام إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل للداعم الأول لهذا السباق السنوي السيد علي بن حمود البوسعيدي، وإلى اللجنة المنظمة وعلى رأسها الشيخ ناصر بن علي المالكي.
وقال سالم بن ناصر البدري الحاصل على رمز الشوط العاشر في فئة الحجائج أبكار: بتوفيق من الله تعالى حصلت على المركز الأول في شوط الحجائج رغم المنافسة الكبيرة التي شهدها هذا الشوط، وأضاف: نحن نحرص دائما على المشاركة في هذه السباقات المحلية، وذلك استعدادا لموسم السباقات التي تقام على مستوى السلطنة، وأنا بطبيعة الحال لي مشاركات كذلك خارجية واحرص كل الحرص على رفع اسم السلطنة في مشاركاتي الخارجية التي تقام في دول مجلس التعاون، علما أنني أقتني السلالات الجيدة من النوق في معظم الفئات.
وقال مسعود بن ناصر اليحمدي عضو اللجنة المنظمة في السباق : إن هذا المهرجان يتكرر مرتين في السنة خلال العيدين وبدعم سخي من السيد علي بن حمود البوسعيدي وهو حريص كل الحرص على إقامة هذه السباقات للمحافظة على هذا الموروث التقليدي الأصيل الذي يعد من أول الرياضات التقليدية في السلطنة والتي تحظي بدعم من قبل الدولة ممثلة بالهجانة السلطنة وبالاتحاد العماني للهجن وبالنسبة لنا كمربين للهجن فنحرص على المشاركة بأفضل ما نملك من نوق السباق.