1236169
1236169
العرب والعالم

سيناتور أمريكي: الحرب في سوريا ستنتهي بسرعة إذا سحبت الولايات المتحدة قواتها

06 يونيو 2019
06 يونيو 2019

دمشق - عمان - بسام جميدة - وكالات:-

اعتبر السيناتور الأمريكي عن ولاية فرجينيا ريتشارد بلاك، أن الحرب في سوريا ستنتهي بسرعة كبيرة إذا سحبت الولايات المتحدة قواتها من هناك.

وقال بلاك لوكالة «نوفوستي» الروسية: «إذا غادرنا، أعتقد أن الحرب ستنتهي بسرعة كبيرة، وسيتم إعادة توحيد سوريا واستقرارها، وسيكون بمقدور الناس هناك الانتعاش حقا».

وأضاف أنه كان من الممكن أن تنتهي الحرب في سوريا باكرا لو لم تتدخل الولايات المتحدة وحلفاؤها فيها، ولم يبنوا قواعد لهم في شمال شرقي سوريا وفي التنف جنوبها.

كما انتقد بلاك المفاوضات المقترحة لمراجعة الدستور السوري، مؤكدا أن دستور سوريا الحالي يضمن حرية الدين وحقوق المرأة وسيادة القانون.

وأشاد بدور وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في المفاوضات، واصفا إياه بـ(الرجل الراقي). وبحجة تنفيذ الولايات المتحدة وحلفائها عملية ضد «داعش» في سوريا والعراق، نشرت في سوريا منذ عام 2014 قوة من آلاف الجنود دون موافقة دمشق. واعتبر ريتشارد بلاك، أن على الرئيس دونالد ترامب كبح جماح مستشاره للأمن القومي جون بولتون، وغيره من كبار المسؤولين الذين ينتهجون «سياسة خارجية خاصة بهم».

وقال: «على الرئيس أن يكون أكثر حزما في تعامله مع كبار المسؤولين في إدارته. صراحة، عليه فصل بعضهم»، مضيفا أنه لا بد من منع بولتون وأمثاله من ممارسة سياسة خارجية خاصة بهم.

وأوضح بلاك أنه «توجد هناك مؤسسة للسياسة الخارجية داخل الحكومة الأمريكية تميل للعمل بقدر من الاستقلالية عن الرئيس، بل وبخلافه أحيانا». واعتبر أن بولتون «خير مثال على ذلك»، مشيرا إلى أنه عندما أمر ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا، «أمر» بولتون بعكس ذلك.

إلى ذلك، قال معاون وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، ردا على تصريح أمريكا بأنها « لا تريد تغيير النظام السوري»: «هذا الموضوع لا يحق لأحد إبداء الرأي فيه، وهذا حق يقرره الشعب السوري فقط». وتابع خلال تصريحات لـRT : «بالتالي لا نعول على مثل هذه المواقف ولا ننتظر من الآخرين الأقوال، ولكن ننتظر الأفعال التي تشير إلى مقاربة جديدة تجاه الحرب الظالمة التي تتعرض لها سوريا».