1228654
1228654
الاقتصادية

إنتاج السلطنة من الأسماك يتجاوز نصف مليون طن العام الماضي

26 مايو 2019
26 مايو 2019

كتب ـ ماجد الهطالي -

أكدت وزارة الزراعة والثروة السمكية ارتفاع إجمالي كمية إنتاج السلطنة من الأسماك لعام 2018 إلى 553 ألف طن وبنسبة 59% مقارنة بالعام السابق.

كما ارتفع إجمالي قيمة الإنتاج إلى 269 مليون ريال عماني بنسبة زيادة 18% مقارنة بنهاية ديسمبر 2017.

وأوضحت الوزارة أن السمك من نوع «العومة» تصدر قائمة أكثر الأسماك إنتاجا للعام 2018 بواقع 289 ألف طن، يليه «الجيذر» بنسبة 29 ألف طن، و«صال» ذات حجم صغير 18 ألف طن، و«السهوة» و«صال» ذات حجم كبير بكمية إنتاج بلغت 17 ألف طن و 16 ألف طن على التوالي.

وبينت الوزارة أن إجمالي صادرات الأسماك بلغت 245 ألف طن وبقيمة 99 مليون ريال خلال العام الماضي، وحازت العومة على أكثر الأسماك تصديرا بواقع 142 ألف طن، يليها «الحبار» بـ 14 ألف طن، و«صفلق» و «جام» و «صال صغير» بواقع 10 آلاف طن لكل نوع.

وعن أكثر الدول المستوردة للأسماك العمانية أوضحت الوزارة أن 53 ألف طن من الأسماك المصدرة تذهب إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، تليها تايلند بواقع 44 ألف طن، والسعودية 24 ألف طن، والبرازيل 23 ألف طن، وبنجلادش 15 ألف طن.

تباين الأسعار

تباينت أسعار الأسماك أمس في بعض المراكز التجارية بمحافظة مسقط، ووصل فارق الأسعار في بعض الأنواع 3 ريالات ونصف ريال، كما هو الحال مع أسماك الكنعد، التي بلغ سعر الكيلو الواحد منها في مركز تجاري 4 ريالات في حين وصل سعرها في مركز آخر على مقربة من الأول الى 7.5 ريال للكيلو الواحد.

ورصدت «عمان» في جولتها لبعض المراكز التجارية أمس انخفاضا في أسعار الأسماك من نوع السهوة «التونة» والشعري قرابة 200 بيسة، فقد بلغ سعر كيلو السهوة 1.4 ريال فيما كان سعره قبل أسبوعين قرابة 1.8 ريال للكجم، وبلغ سعر سمك الشعري إلى 2.1 ريال للكجم، فيما استقر سعر سمك الكوفر عند 2.3 ريال للكجم.

ووفي مركز تجاري آخر سجلت أسعار العديد من الأسماك ارتفاعا، حيث بلغ سعر «الشعري» 2.7 ريال للكجم، مرتفعا بواقع 600 بيسة عن سعره بمركز مجاور له. كما بلغ سعر كجم من سمك «الهامور» و«الجيذر» 3 ريالات و و3.5 ريال على التوالي.

وقد تم طرح كميات كبيرة من الأسماك في الأسواق السمكية ومحلات بيع الأسماك في الولايات بالمحافظات، كما تقوم منافذ البيع في شركات الأسماك بالبيع مباشرة للمستهلكين على فترتين مسائية وصباحية.

ووفقا للخطة التسويقية الموضوعة من قبل الوزارة وشركات الأسماك التي تغطي محافظات السلطنة حسب جدول زمني، تم أمس توفير الأسماك في عدد من أسواق الولايات. وسيتواصل العمل في البرنامج التسويقي تباعًا في الأيام القادمة خلال شهر رمضان المبارك وفقا للجدول الزمني والنطاق الجغرافي الموضوع، حيث يتم توفير الأسماك للمستهلكين في الأسواق السمكية إضافة إلى 42 منفذًا للتسويق السمكي موزعة على الولايات في محافظات السلطنة، وتقوم بخدمة المستهلكين من الصباح إلى ما قبل فترة الفطور بساعات قليلة في المساء.

السوق المركزي

وعلى صعيد متصل، حقق سوق الجملة المركزي للأسماك في الفليج بولاية بركاء في محافظة جنوب الباطنة عددا من الأهداف الموضوعة كالحد من التصدير المباشر للأسماك من نقاط الإنزال كمادة خام والمحافظة على جودة المنتجات السمكية والمواصفات المعمول بها وإيجاد نظام يوفر الشفافية في المعاملات الخاصة بالمنتجات السمكية، بالإضافة إلى تجميع العرض والطلب في المكان نفسه وتنظيم عملية توزيع المنتجات السمكية في السوق المحلي والأسواق الخارجية واختصار مسالك التسويق والمساهمة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب وإيجاد سعر واحد توازني وفقا للمنافسة والشفافية. ويشهد شهر مايو الجاري مرور خمسة أعوام من تشغيل وافتتاح سوق الجملة المركزي للأسماك في الفليج بولاية بركاء في محافظة جنوب الباطنة حيث افتتح السوق يوم 21 مايو من عام 2014م ويعتبر السوق من المشاريع ذات الأهمية للنهوض بالتسويق السمكي بالسلطنة وقد أنشئ وفقا لمواصفات فنية واشتراطات صحية عالية ويتم تشغيله طبقا لأحدث الأنظمة المعمول بها لتشغيل أسواق الجملة حاليا وبما يتناسب مع القطاع السمكي في السلطنة حيث تتم المعاملات مثل البيع والشراء بالنظام الإلكتروني بالإضافة إلى تنظيم عملية دخول وخروج البائعين والمشترين للسوق والخدمات الأخرى التي يوفرها السوق أما طريقة البيع في السوق فهي بواسطة طريقة المزايدة التي تعرف محليا باسم (الدلالة).

ويتكون السوق من منطقة إنزال واستقبال وفرز وتجميع وترتيب الأسماك وصالة مناداة ومنطقة للتحميل والشحن وغرف تبريد وتخزين ووحدات لإنتاج الثلج ومختبر علمي ومكاتب إدارية بالإضافة إلى مسجد ومواقف السيارات وغرفة الحراس وغرفة استراحة لناقلي الأسماك والمدخل الرئيسي للسوق المركزي.

ويعمل في السوق كادر بشري عماني تم تدريبه للقيام بمهام العمل في السوق وينظم لهم بين فترة وأخرى عدد من الحلقات التدريبية التخصصية في مجالات العمل بالسوق.