1224888
1224888
روضة الصائم

مكتبة الشيخ العلامة حمد السليمي الأهلية العامة بسمائل تحوي ما يزيد عن 6 آلاف عــــــــنوان مصنفة وفق ديوي العشري

22 مايو 2019
22 مايو 2019

تحتضن قاعات للمحاضرات تتسع لـ240 دارسا -

سمائل: ناصر الشكيلي -

سنسلط الضوء في هذه الوقفة على المكتبة التي كُرِمت بحمل اسم (الشيخ العلامة أبي عبيد حمد بن عبيد السليمي -رحمه الله) من خلال لقائنا بأحد أحفاده وهو عامر بن سعيد السليمي، الذي أوضح في بداية اللقاء أن المكتبة أُنشئت عام 1423 للهجرة 2003 للميلاد وجاءت حسب قوله لإعادة مكتبة أبينا الشيخ العلامة وإحياءً لذكراه، وتم اختيار الاسم تقديرًا وعرفانًا بالجميل وبرًا من الأبناء بالأب وإجلالًا للعلم، بداية من أبنائه وأحفاده ثم ساندهم بعض محبي الشيخ والذين يكنون له الاحترام إما لأنهم درسوا على يديه أو عرفوه، ثم تشجع للمشروع جملة من أبناء سمائل الأوفياء واتسع النطاق ليكون مشروعا عاما، وتم اختيار محلة الشرجتين ليكون مقر المكتبة في بيت مستأجر لكون هذه المنطقة، وما يحيط بها هي مرابع الشيخ ومنشأه وسكناه وكان بيته ومكتبته الأولى العامرة بالكتب والمراجع قريبة من الموقع الحالي، كما أن المسجد القريب من الموقع الحالي كان يعقد فيه بعض الدروس مع طلابه، واستمر الحال في المبنى نفسه حتى 2008 حينما تبرع صاحب البيت المستأجر للمكتبة بالبيت وجعله وقفًا للمكتبة.

أهمية المكتبة

وحول أهمية المكتبة أوضح عامر السليمي أن المكتبة تستقبل العديد من الزوار والرواد والباحثين والقرّاء وترعى و تقيم الفعاليات الثقافية والمناشط العلمية والحلقات الفكرية، وتم إلحاق صفوف دراسية ضمن مجمع المكتبة، ثم إنشاء مبنى جديد استثماري استعمل سكنا لطلاب المركز الصيفي.

وتحوي المكتبة على ما يزيد عن 6 آلاف عنوان في كل مجالات المعرفة وكتب مرجعية وعلمية ودوريات وغيرها والآن مفهرسة ومسجلة وفق تصنيف ديوي العشري.

أقسام المكتبة

وأضاف يعتبر مجمع المكتبة حديث البناء يحتوي على صالة الكتب والمخطوطات ويتكون من طابقين تشغل الكتب الآن الطابق الأول وفي الطابق الثاني فصول دراسية كانت قد بنيت لتكون مدرسة للقرآن الكريم وهي الآن تغطي الطلب للدورات والمراكز الصيفية وللتدريس الأسبوعي وتستوعب ما يزيد عن مائتين وخمسين طالبا مع جميع مرافق ومتطلبات التدريس.

وفي المبنى الثالث قاعات للمحاضرات صغيرة تتسع لأربعين دارسًا وهناك القاعة الكبرى المؤثثة لتستوعب مائتي دارس.

كذلك يوجد ملحق بالمجمع لمكتب فريق سمائل للتعريف بالإسلام الذي مهمته تعريف غير المسلمين بالإسلام واستقبال الراغبين في الدخول إلى الإسلام كما يوجد بها مبانٍ وقفية يعود ريعها للمكتبة وللمجمع عامة.

وللمكتبة مجلس إدارة دوره النظر في مصلحة المكتبة والسعي لتطويرها واعتماد خططها السنوية ومتابعة مدى تحقق الأهداف لأجل تقويم عملها وتطوير منجزاتها وإيصال خدماتها لأعلى درجات الرضى والجودة.

وبها موظفان (أمناء المكتبة) من الشباب العماني المتعاون والمتطوع للعمل فيها يقومان بخدمة المكتبة من حيث تصنيفها وفق تصنيف ديوي وترتيب الكتب حسب المعارف وكذلك وضع التصنيف والترتيب في الحاسوب، وأيضًا دورهما استقبال الزوار وتعريفهم بالمكتبة وتسجيل الكتب المعارة والمرجعة. كما يتوفر عامل للنظافة والصيانة. ومن الأقسام الأخرى بالمكتبة قسم القرآن وعلومه قسم علم التفسير قسم علم التجويد قسم علم القراءات قسم الحديث الشريف قسم علم الفقه والفتاوى قسم العقيدة قسم التاريخ قسم الجغرافيا قسم اللغة العربية قسم الرياضيات قسم الثقافة العامة قسم رسائل الماجستير والدكتوراه قسم كتب ومؤلفات الشيخ حمد بن عبيد قسم مؤلفات سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي قسم كتب القانون قسم كتب الحاسوب وقسم الإباضية.

العلامة السليمي..

هو العلامة أبو عبيد حمد بن عبيد السليمي عاش في الفترة بين 1280هـ إلى 1390هـ بقرية سَدّي في ولاية إزكي وشب بها في أحضان أبيه، وكان يتردد كثيرًا على الكتاتيب يتلقى عنهم القرآن ومبادئ الكتابة إلى الرسم.

وفي باكورة شبابه انتقل إلى سمائل أول بلد اعتنق الإسلام ومشى إليها مشتاقًا وذلك لينتقل إلى الجو الأوسع والفضاء الأرحب وليسمو بمواهبه ويترقى بمؤهلاته إلى الحياة الأفضل. وتتلمذ على يد العلامة الشيخ أحمد بن سعيد الخليلي والشيخ السالمي، الأمر الذي أثر في شخصيه وجعلته يجمع بين التعليم والقضاء والإفتاء والشعر.