روضة الصائم

نسّاخ عمانيون: زكريا بن يحيى بن محمد الكمالي 1310هـ

21 مايو 2019
21 مايو 2019

حاز علوما شتى نظرا لسرعة تحصيله وحافظته القوية -

لغزارة الإنتاج الفكري العماني ظهر النساخ العمانيون ليتولوا أمر الكتابة، سواء كان ذلك نقلا عن المؤلفين، أو بإملاء العلماء لهم، أو نسخا لكتب قديمة، أو أنهم كعلماء نسخوا لأنفسهم.

وتميز النسّاخ العمانيون بأنهم على قدر من الثقافة وجودة الخط فقد أعملوا جهدهم وتفننوا في الخطوط وفي تمييز بعض الكتابات والكتب بألوان معينة ونقوش وتقسيمات، ومع وجود النساخين كان للعلماء المؤلفين باعا كبيرا في نسخ الكتب لأنفسهم دون الحاجة الى نساخ خاص.

حلقاتنا في ملحق (روضة الصائم) لهذا العام اخترناها لقارئنا الكريم ان تكون عن (النسّاخ العمانيون) ليتعرف على الدور الكبير والجهد الحثيث الذي قام به الأجداد لنقل إرثهم وإنتاجهم الفكري عبر القرون الماضية لتستفيد منه الأجيال جيلا بعد جيل.

ولقد كان لـ «المديرية العامة للآداب - دائرة المخطوطات» بوزارة التراث والثقافة تعاونا كبيرا في هذا الجانب حيث زودتنا بالمخطوطات التي حملت خطوطهم الفريدة كما استعنا بـ (معجم الفقهاء والمتكلمين الإباضية- قسم المشرق) وبـ (التاج المرصع في سير أعلام عمان من مذاهب الأربع) عن سير هؤلاء النسّاخ .. فكانت هذه السلسلة من الحلقات.

ولد الشيخ زكريا بكاروان من الجزيرة الطويلة في عام 1255هـ ونشأ في بيت علم وعلماء وقرأ مبادئ العلوم على بعض تلاميذ المدرسة الكمالية ثم التحق بأبيه الشيخ يحيى والذي كان ناظر المدرسة الكمالية.

وقد حاز الشيخ زكريا علوما شتى نظرا لسرعة تحصيله وحرصه واجتهاده في الطلب وحافظته القوية مما أهله لكي ينوب عن والده الشيخ يحيى في المدرسة أثناء غيابه ومن ثم أوفده والده في عام 1295هـ الى مسندم داعيا ومفتيا فنزل خطب وتولى الإمامة والخطابة والتدريس في أحد جوامعها مع توليه التدريس في المدرسة الكمالية في فرعها بخصب.

وبعد حياة قضاها الشيخ ما بين طلب العلم والتعليم والقضاء والدعوة توفي بالجزيرة في السابع عشر من شهر جمادى الأولى من عام 1310هـ ودفن بكوشة بجوار قبر والده وقبر جده.

يظهر في المخطوط الذي نسخه الشيخ زكريا في عام 1284 هـ (.. وقد وافق الفراغ من ترقيم الكتاب المسمى.. وقد وافق الفراغ من ترقيم الكتاب المسمى بشرح قطر الندى وبل الصدى تأليف علامة العلماء مولانا الشيخ ابن هشام في علم النحو في نهار الجمعة سابع وعشرين من شهر محرم الحرام في تاريخ ألف ومائتين وثمانين من الهجرة النبوية عليه من الله أفضل الصلاة والسلام من مومنا هذا الى يوم القيام.. وكاتبه الذميم زكريا بن يحيى ابن المرحوم محمد بن كمال عفى عنهم أجمعين آمين يا مجيب السائلين).