أعضاء الشركة الطلابية
أعضاء الشركة الطلابية
آخر الأخبار

شركة طلابية تبتكر آلة لمعالجة تشققات الطرق بالطاقة الشمسية

21 مايو 2019
21 مايو 2019

رحمة الكلبانية: بهدف تعزيز مفهوم الأمان على الطريق وتقليل الحوادث، ابتكرت شركة Rue الطلابية من الكلية التقنية بشناص آلة لمعالجة تشققات وحفر الطريق باستخدام الطاقة المتجددة. وذلك من خلال كبس وتسخين الإسفلت على التشققات الموجودة في الشارع بالطاقة الشمسية وعملية الاحتباس الحراري.

وحول ولادة فكرة الابتكار قالت الزهراء بنت سعيد السعيدي: جاءت الفكرة بعد أن لاحظنا وقوع العديد من الحوادث المرورية وأعطال في السيارات بسبب الحفر والتشققات الموجودة على الطرق والتي تحتاج لتسويتها آلات تستخدم طاقات مكلفة وغير متجددة كوقود الديزل على سبيل المثال إضافة إلى استيراد آلات من الخارج.

وأضافت: وفي سبيل الحد من الانبعاثات الضارة التي تحدثها تلك الآلات ابتكرنا آلتي كبس وتسخين تعملان بالطاقة المتجددة، فاستخدمنا آلة الكبس التي تعمل بالألواح الشمسية لكبس الإسفلت على التشققات الموجودة في الشوارع، واستخدمنا آلية تعمل على تسخين الإسفلت بطريقة عملية الاحتباس الحراري.

وأكد أعضاء الفريق بأن جودة الإسفلت المستخدم في الآلة أعلى جودة من الإسفلت المتوفر حاليا في الأسواق العمانية وهو مستخلص من خامات طبيعية ويتمتع بمرونة تمنع إطارات السيارة من التلف ويستمر لفترات طويلة بالرغم من حركة السير اليومية.

وقد أسس كل من السعيدية، ويوسف الشحي، وسعيد المعمري، وسعيد الهنائي، وسلطان البدواوي ومحمد العبري شركة Rue لتقديم حلول مبتكره لمعالجة تشققات الشوارع وإظهارها بمظهر لائق باستخدام آلة متكاملة تعمل بالطاقة المتجددة، ولتوفير بدائل محلية تغني الشركات العمانية عن الاستيراد من الخارج.

وحول التحديات التي واجهت فريق العمل، قالت السعيدية: رغم فرحتنا الشديدة بإتمام مشروعنا واكتمال الآلة إلا أن فرحتنا لم تتم بعد، حيث لم نستطع حتى الآن الحصول على جهة داعمة تتبنى مشروعنا ليصبح حقيقية وأن تباع الآلة في الأسواق المحلية والإقليمية وحتى الدولية.