Untitled-1
Untitled-1
روضة الصائم

وثائق ومخطوطات - السلطان تركي بن سعيد يأمر بمعاقبة متعاطي المسكرات والسلطان سعيد بن تيمور يوجه بتنظيم بعض الأعمال الحكومية عام 1350 هـ

18 مايو 2019
18 مايو 2019

عرض: سالم الحسيني -

تولي السلطنة وثائقها وتراثها الإنساني أهمية كبيرة، لما لها من أثر إيجابي على المجتمع الذي يستمد منه قيمه وأخلاقه وهويته على مر الأجيال، كما تولي اهتماما كبيرا بالمخطوطات والوثائق باعتبارها شاهدا تاريخيا يحاكي الماضي والحاضر، وتحتفظ بتاريخ عمان في مختلف الحقب الزمنية ليكون هذا الإرث التاريخي الذي تزخر به عمان، ذاكرة للأمة والوطن ومرجعاً تاريخياً وثقافياً لهذا البلد، وهي بمثابة شاهد عيَان ينقل تفاصيل الحدَث التاريخي بزمانه ومكانه وأشخاصه وجزئياته، فالوثائق تعد إحدى المصادر التاريخية المهمة لأي مجتمع أو لأي جزء منه، وهي وعاء معلوماتي تزودنا بمعلومات دقيقة وواضحة عن جوانب متعددة منه أهمها: التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والديني. ورغم التطور والتقدم في العالم، إلا أن الوثيقة والمخطوطة التاريخية ظلت ولا تزال مصدرا أساسيا للمعلومات التي ترتكز عليها الدراسات والبحوث العلمية المختلفة.

ومن هذا المنطلق تقدم روضة الصائم للقارئ الكريم بالتعاون مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية خلال أيام الشهر الفضيل مجموعة من الوثائق والمخاطبات والصور، كل واحدة تعنى بحقبة تاريخية معينة من التاريخ العماني المجيد.. في هذه الحلقة من هذا العدد نعرض وثيقتين الأولى عبارة عن إعلان من السلطان تركي بن سعيد ـ سلطان عمان - إلى القاطنين في مسقط ومطرح، يعاقب بموجبه كل من يعمل الخبائث مثل شرب الخمر و(التنباك) وجميع المسكرات.

والثانية عبارة عن إعلان من السلطان سعيد بن تيمور – سلطان عمان إلى العموم يتعلق بتنظيم بعض الأعمال في الحكومة «البرزة العمومية – الدعاوي و الشكاوي – الدائرة المالية» 4/‏‏10/‏‏1350هـ - 2/‏‏2/‏‏1932م.