الأولى

نيويورك تايمز: ترامب يبلغ «الدفاع» أنه لا يريد حربا مع إيران

18 مايو 2019
18 مايو 2019

ظريف يدعو إلى «خطوات عملية» لإنقاذ الاتفاق النووي -

واشنطن - (رويترز): ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية لم تنشر أسماؤهم أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان بأنه لا يريد خوض حرب مع إيران، وقالت الصحيفة إن الرئيس أبلغ شاناهان بهذا التعليق صباح يوم الأربعاء.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لوسائل إعلام رسمية خلال زيارة إلى اليابان والصين إنه حري بالمجتمع الدولي وباقي الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني أن تتحرك لإنقاذ الاتفاق لأن «بيانات التأييد» وحدها لا تكفي.

وفي الأسبوع الماضي، أخطرت إيران الأطراف الخمسة الباقية في الاتفاق المبرم عام 2015 أنها ستتخلى عن بعض التزاماتها المنصوص عليها وذلك بعد عام من انسحاب واشنطن وإعادة فرضها عقوبات على طهران.

وسبق وأن طلبت طهران من بقية الأطراف الموقعة المساعدة على حماية اقتصادها من العقوبات الأمريكية.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن ظريف قوله «بالإمكان حماية (الاتفاق) عن طريق إجراءات عملية وليس من خلال بيانات التأييد فحسب».

وقال للتلفزيون الرسمي الإيراني: «إذا كان المجتمع الدولي يشعر أن هذا الاتفاق إنجاز مهم فينبغي أن يتخذ خطوات عملية مثلما تفعل إيران... معنى الخطوات العملية شديد الوضوح: يتعين تطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران».