1220698
1220698
الرئيسية

الفلسطينيون في ذكرى الاحتلال: الأرض لنا والبحر لنا والسماء لنا

15 مايو 2019
15 مايو 2019

غزة، «رويترز»: قال مسؤولون في غزة: إن القوات الإسرائيلية أصابت نحو 50 فلسطينيًا عند حدود غزة أمس خلال احتجاجات نظمها فلسطينيون بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين للنكبة التي رحل فيها مئات الآلاف من الفلسطينيين عن مدنهم وقراهم أو أجبروا على الرحيل منها عام 1948.

وقال شهود: إن مجموعات اقتربت من السياج الحدودي ووضعوا الأعلام الفلسطينية ورشقوا الجنود الإسرائيليين على الجانب الآخر بالحجارة رغم المحاولات التي بذلها أفراد من الشرطة لإبعاد المحتجين عن السياج.

وقال الشهود: إن القوات الإسرائيلية أطلقت الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية لصدهم لكنها استخدمت أيضًا الذخيرة الحية.

وقالت وزارة الصحة في غزة: إن 47 فلسطينيًا على الأقل أصيبوا بجراح، ولكن لم يتضح عدد الذين أصيبوا بالذخيرة الحية أو الذين أصيبوا بالطلقات المطاطية أو تأثروا بالغاز المسيل للدموع.

وقال خضر حبيب القيادي بحركة الجهاد الإسلامي في إحدى المظاهرات: «شعبنا يخرج اليوم ليؤكد حقه الثابت في فلسطين، كل فلسطين» في إشارة إلى إسرائيل والأراضي التي احتلتها في حرب 1967.

وأضاف: «فلسطين لنا، والبحر لنا، والسماء لنا والأرض لنا، أما هؤلاء الغرباء فعليهم أن يغربوا عن أرضنا».

وجدد رئيس الوزراء محمد أشتية، وهو أيضًا عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح، الموقف الفلسطيني الرافض لخطة السلام الأمريكية المنتظرة.

وقال في تصريحات للصحفيين خلال مشاركته في المسيرة في رام الله: «أي حل سياسي تطرحه الإدارة الأمريكية أو أي جهة كانت ينتقص من حقوق شعبنا المبنية على إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين سيكون حلًا مرفوضًا من قبل الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية ومن الفصائل الفلسطينية ومن كل أبناء شعبنا».

ولم يوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس كما جرت العادة في السنوات السابقة كلمة إلى الفلسطينيين في هذه المناسبة.